سجال بين سفير بريطانيا وقيادي حوثي حول هجمات ميناء قنا بشبوة
- خاص الجمعة, 11 نوفمبر, 2022 - 04:00 صباحاً
سجال بين سفير بريطانيا وقيادي حوثي حول هجمات ميناء قنا بشبوة

[ السفير البريطاني لدى اليمن ]

شن قيادي حوثي بارز، هجوما على سفير بريطانيا لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، عقب إدانات دولية لسفراء بريطانيا وفرنسا وأمريكا لهجوم حوثي استهدف ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوة.

 

وقال السفير البريطاني، إن "هجوم الحوثيين الإرهابي على منفذ الضبا يعتبر حرب إقتصادية لمنع تصدير النفط اليمني الذي سيدفع رواتب اليمنيين. أحث جميع الأطراف للتحرك نحو السلام وتجديد الهدنة في #اليمن من خلال".

 

 

ورد عليه القيادي الحوثي حسين العزي، بقوله نبه ثرواتنا غير مقبول أيضا، ومستعدون لخوض معارك مليونية في سبيل إستردادها من أيادي اللصوص والفاسدين.

 

 

وأضاف العزي، مخاطبا "أوبنهايم" بالقول : "أخبرتك ذات يوم أنكم - ومن دون أي خجل - تشاركون في حصار وتجويع الإنسان اليمني وتدعمون الفساد والإرهاب في بلادي، وباختصار يجب أن تكفوا عن إستفزاز شعبنا المحاصر لأن هذا سيكلفكم الكثير".

 

ليرد عليه السفير البريطاني بالقول: "كان هجوم بطائرة مسيرة من قبلكم في ميناء قنا على سفينة تنقل النفط إلى اليمن. الشعب بحاجة إلى هذا الوقود للبقاء على قيد الحياة فلماذا تحاول جماعتك منع دخوله وكذلك محاولة منع التصدير القانوني للنفط من قبل الحكومة المعترف بها - الدخل الذي يستخدم لدفع رواتب اليمنيين العاملين بجد؟".

 

 

وتساءل السفير البريطاني بالقول: "هل يعتبر هذا عدلا؟ أم نوع من الحصار بالترهيب؟ تعمل المملكة المتحدة جاهدة في محاولة لدعم إنهاء الصراع وهذا هو السبب في مواصلة تشجيع جماعتك على اغتنام فرصة السلام التي لا تزال قائمة".

 

وختم أوبنهايم بالقول: "تقدم المملكة المتحدة أكثر من 100 مليون دولار سنويًا من المساعدات الإنسانية والتي يعتبر اليمنيون في أمس الحاجة إليها بما في ذلك الغذاء للناس في جميع أنحاء اليمن".


التعليقات