اليمن وغزة.. جبهة ومواقف ومسيرات مؤيدة للحق الفلسطيني
- القدس العربي - أحمد الأغبري الأحد, 26 نوفمبر, 2023 - 10:47 صباحاً
اليمن وغزة.. جبهة ومواقف ومسيرات مؤيدة للحق الفلسطيني

منذ اليوم الأول لعملية طوفان الأقصى واليمن في صدارة البلدان العربية اسنادًا لها وانتصارًا للقضية الفلسطينية ولغزة الجريحة، فكانت وما زالت صواريخ ومسيّرات وتظاهرات امتدت إلى حملة مقاطعة وتبرعات. إلا أن المجتمع المدني هناك ممثلًا في الأحزاب والنقابات والمنظمات الحقوقية وغيرها رأوا أن يكون لهم دور مواز؛ فكان لقائهم الأول تحت عنوان: ماذا نستطيع عمله من أجل فلسطين؟

 

في تقييمه للموقف اليمنيّ إزاء نصرة غزة قال الناشط الحقوقي والكاتب أحمد ناجي النبهاني لـ«القدس العربي»: «قضية فلسطين هي القضية التي تجمع كل اليمنيين في السلطة والمعارضة. كل أطراف الصراع في اليمن تلتقي في الموضوع الفلسطيني. هناك فعاليات ومسيرات في صنعاء وتعز ومأرب وعدن؛ وهي تعكس مكانة فلسطين في الوجدان الشعبي اليمني».

 

وأضاف: لا أحب الحديث عن مساهمة طرف من الأطراف هنا أو هناك، كل اليمنيين اليوم يقفون مع فلسطين وبنفس المستوى والجدية. أنا الذي يهمني أن الشعب اليمني من أقصاه إلى أقصاه متفاعل مع القضية الفلسطينية، ويكاد أن يكون الشعب الأكثر اهتمامًا بالقضية الفلسطينية بين شعوب الأرض».

 

ولمناقشة كيفية تعزيز دور الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني في اليمن في هذا الاتجاه نصرةً لغزة نظّمَ الحزب الاشتراكي اليمني بمقره بصنعاء، الخميس، لقاءً ضم عددًا من السياسيين والناشطين في المجتمع المدني للإجابة على سؤال اليمن: ماذا يمكن للمجتمع المدني أن ينجزه من مهام عاجلة إزاء غزة النازفة؟ ضمن موقف يمنيّ متماه تمامًا مع القضية الفلسطينية في مختلف مراحل تحدياتها الجسام.

 

مسيرات مؤيدة للحق الفلسطيني

 

ما يُميّز الموقف اليمني الشعبي إزاء فلسطين أنه لا يحتاج إلى مَن يوجهه، كما أنه لا يوجد من يستطيع أن يمنعه أو يكبح جماح موقفه؛ ولهذا تخرج المسيرات والتظاهرات في مختلف مدن اليمن، متجاوزة مواقف السلطات المختلفة، مسجلة موقفا متقدمًا إزاء ما يشعر معه الشعب من عجز إزاء ما يتعرض له أشقائه في غزة وكل فلسطينّ؛ ولهذا، علي سبيل المثال، استطاعت حملة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية والأمريكية والشركات الداعمة لإسرائيل أن تُحقق نتائجًا اضطرت معه تلك الشركات لتخفيض أسعارها وتقديم عروض لتصفية مخزونها؛ لأنه بات محظورًا استيرادها وفق قرار السلطات في صنعاء الخاضعة للحوثيين.

 

التأم ناشطون وقياديون في أحزاب ومنظمات مجتمع مدني يمنيون، في نقاش موسع، حضرت فيه غزة تحت عنوان فلسطين، وتكّرست النقاشات فيما يمكن عمله تجاه هذه الألم الذي أحرج العالم، ولم يخجل منه الغرب بتواطؤه غير المسبوق مع القاتل، وتكاتفه بفجاجه ضد الضحية. لقد ناقشوا كل شيء يمكن القيام انطلاقًا من الواجب العربي والإسلامي والأخلاقي والإنساني.

 

دعا للفعالية الحزب الاشتراكي اليمني، بناءً على فكرة من الناشط الحقوقي أحمد ناجي النبهاني، والتقى ثلة من رجالات السياسة والمجتمع المدني من مختلف الأطياف والمكونات، للإجابة على ما اعتبروه سؤال اليمن الراهن: ماذا يجب أن نعمل من أجل فلسطين على مستويات مختلفة والاسهام في مساندة الفعل الفلسطيني الشجاع؛ وهو يتجاوز ألمه وينتصر لوجعه، من خلال مقاومة حققت في السابع من تشرين الأول/اكتوبر زلزالاً أهتز له العالم؟

 

قال يحيى منصور أبو أصبع، رئيس اللجنة المركزية للحزب، إن ما أنجزه أبطال كتائب القسام زلزلَ الكرة الأرضية من أقصاها إلى أقصاها، وعلى مدى أكثر من خمسة وأربعين يومًا، وهم يجسدون كل معاني القوة والتضحية.

 

وأضاف: هؤلاء أعادوا لنا الثقة والأمل بالحياة، لقد أعادوا الأمل للأمة كلها؛ لأن ما أنجزوه في السابع من أكتوبر تجاوز قدرات أعتى المخابرات بكل ترساناتها وإمكاناتها.

 

وقال: ستكون هذه العملية واحدةً من أهم العمليات العسكرية في التاريخ العسكري العالمي، بل هي اليوم تُدرس في الكليات العسكرية.

 

وانتقد رد الفعل الأمريكي «الذي كشف مدى زيف شعارات الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية التي تبخرت عندما تعلق الأمر بقتل الفلسطينيين وتدمير العرب».

 

واقترح استمرار هذه اللقاءات مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، مع القيام بعمل إعلامي متواصل بشأن هذه اللقاءات، واستمرار نقل الرسائل للخارج، التي تُعبر عن موقف الشعب اليمني وتنقل رسالته للعالم كله.

 

وقال: «سؤالنا الآن هو: ما الذي يلزمنا أن نعمل من أجل فلسطين؟ ونحن هنا لا نؤيد الأنشطة العسكرية التي يقوم بها اليمن في صنعاء فقط، بل نحن على استعداد أن نكون جنبًا إلى جنب مع القيادة العسكرية دفاعًا عن اليمن في وجه أي عمليات انتقامية».

 

استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية

 

فيما تحدث عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي علي القحوم، قائلاً إن اتخاذ قرار العمليات العسكرية ضد إسرائيل هو قرار يمني خالص في سياق الانتصار للقضايا العربية والإسلامية، مشيرا إلى أن هذه العمليات «جريئة واكتسبت عنصر المفاجأة» وضبطتها صنعاء باتجاه فلسطين المحتلة لاستهداف مواقع عسكرية واقتصادية حيوية.

 

وقال: مديات هذه الصواريخ بين ألفين كيلومتر وألفين ومئتي كيلو متر؛ وهذه الصواريخ أصابت العدو بحالة من التخبط بين الانكار والتجاهل والتقليل من شأنها.

 

وأشار إلى أن هذه العمليات هي مساندة لفلسطين من اليمن وفق ما يستطيع.

 

وقال: نحن اتخذنا القرار، وهو قرار صحيح وسليم، ولم نكن بحاجة أن يُخلي لنا الأمريكان قاعدة ونحن نقصفها. وأضاف: نحن لا حاجة لنا أن نكون تبعًا لمحور ما، لكن في تطورات المعركة لا مانع من التنسيق مع محور المقاومة أو غيره.

 

وأضاف أن احتجاز السفينة جاء في إطار توسيع عمليات استهداف العدو الإسرائيلي استجابة مع توسع مدى إجرامه في قطاع غزة، وبالتالي صارت قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر منطقة مُحرّمة على السفن الإسرائيلية.

 

فيما تحدث الناشط النقابي، عبدالرحمن العلفي، عن عدة مسارات من العمل يمكن من خلالها نصرة غزة من خلال المجتمع المدني في اليمن منها: الأول استغلال علاقاتنا بالاتحادات والنقابات والمنظمات المدنية في المحيط العربي والإنساني، وتعزيز الاتصال بها، واسماعها نبضًا يمنيًا صادقًا ينافح عن الحق الفلسطيني، ويدافع عن الوجود العظيم الذي عبّر عنه المناضلون الشجعان من النساء والرجال في فلسطين. المسار الثاني: تعزيز وحدتنا الوطنية وتقوية جبهتنا الداخلية وتعزيز اتفاقنا على أن هناك قاسما مشتركا، وهو دعم النضال الفلسطيني، وبالتالي تتجه كل أعمالنا وامكانياتنا لنصرة الشعب الفلسطيني في إطار رسالة مفتوحة للعالمين العربي والإسلامي؛ لأن مشاركتهما في هذه اللحمة هو نصرة للقضية الفلسطينية، ونصرة لنا لأن فلسطين أولا ونحن نأتي بعدها.

 

أما الناشط السياسي، ياسر الحوري، فأعرب عن سعادته لالتئام هذا اللقاء، الذي يجمع أحزاب اللقاء المشتركة وحركة «أنصار الله» ومنظمات ونقابات وناشطين، وقال: كل هذا يحسب للحزب الاشتراكي اليمني. واعتبر هذا اللقاء يُكرّس زخمًا سياسيًا وطنيًا اجتماعيًا مناصرًا لغزة، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية باتجاه الأراضي المحتلة مستمرة حتى خلال فترة الهدنة حتى يتوقف العدوان؛ بمعنى أنها ليست مرهونة بالهدنة.

 

واقترح الحوري أن تكون هناك سكرتارية دائمة لهذا اللقاء، وتُعدّ برنامج مشروع عمل متواصل؛ والبرنامج يُركّز على كيف يكون اليمن مساهمًا باستمرار ومؤثرا في الأداء السياسي والاجتماعي والإعلامي، ومن جميع نواحي دعم فلسطين، التي هي أم القضايا، واستعرض عددًا من المقترحات لدعم القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية على المستويين المحلي والخارجي.

 

فيما اقترح الناشط، بسام البرق، أهمية الانطلاق لدعم فلسطين من المصالحة الوطنية في داخل اليمن، مؤكدا وجوب العمل على مجتمعية هذه المصالحة، معتبرًا أول نصرة للقضايا أن نوقف الحرب التي بين اليمنيين.

 

وقال: ثوابت الوطن جمعتنا، ويجب أن نعمل على ثبات اللحمة المجتمعية والمصالحة اليمنية، وكل حزب عليه أن يقود المصالحة، وأن تستمر هذه اللقاءات، منوها بأهمية أن نتسامح مع بعضنا البعض قدر المستطاع، باعتبار ذلك هو ما سيقف في وجه العدو، وذلك من خلال إطلاق سراح المعتقلين، وتخفيف القبضة الأمنية، وإعادة الاعتبار للصحافة، وأن تتجاوز الأحزاب مواقفها السياسية، ونطرح كل شيء على الطاولة، ونتواصل على أساس ما ينفع المجتمع.

 

من جانبه استعرض البرلماني والداعية، فؤاد دحابة، عددًا من المقترحات تصب في نصرة غزة منها زيارة الحكومة المصرية ومناشدتها فتح وديمومة معبر رفع لإيصال المعونات والمساعدات، ومشاركة اليمنيين في عمل مخيمات طبية داخل غزة، والتواصل مع البرلمان العربي من خلال أعضائه في اليمن وغيرها من المقترحات.

 

وتواصل طرح المداخلات من كل من: عبدالله مجيديع، وحاتم أبو حاتم، وعضو مجلس النواب أحمد سيف حاشد، والمحاميتين فيروز الجرادي ونادية الخليقي، في سياق ما يمكن أن يسهم في تعزيز دور المجتمع المدني في نصرة غزة، منوهين بأهمية إدراك السلطات القائمة لدورها في مناصرة مواطنيها و حماية حقوقهم، وصون كرامتهم، وضمان حياة كريمة لائقة بهم، من خلال دولة تحفظ مكتسباتهم.


التعليقات