تحليل حديث: ثورة فبراير كانت جريئة وانتصرت للحرية في اليمن والحوثيون خانوها (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 11 يناير, 2022 - 12:02 صباحاً
تحليل حديث: ثورة فبراير كانت جريئة وانتصرت للحرية في اليمن والحوثيون خانوها (ترجمة خاصة)

يصادف عام 2021 الذكرى السنوية العاشرة لثورة الشباب الشعبية السلمية في اليمن. لقد تميز العام بتكاثر التعليقات العلمية والصحفية التي شكلت استنتاجات حول نجاح أو فشل أحداث "الربيع العربي".

 

وأضافت: "كاميليا الإرياني"، و"روز بورتر" في مقال مشترك على موقع "نيو إيج"، وترجمه "الموقع بوست" إلى العربية، أنه وفي الحالة اليمنية، كانت معظم هذه الاستنتاجات عبارة عن فشل ساحق.

 

يذكر أن الإرياني تُدرّس في كلية العلوم الاجتماعية والسياسية، جامعة ملبورن، أستراليا، و "روس بورتر" محاضرة في معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكستر.

 

ويتابع المقال: في نهاية المطاف، تحولت الاحتجاجات السلمية في عام 2011 إلى أعمال عنف على نطاق غير مسبوق في عام 2015، وانفجرت الحركة الثورية، وتجمعت الجيوش المتنافسة، وتدافع عدد كبير من السيادات الإمبراطورية في شبه الجزيرة العربية على السيادة في البلاد.

 

من نواح كثيرة، إنها القصة الجوهرية لمأساة ثورية: الهدف والفشل، والمثل العليا الخضوع للواقع، والعودة الاستبدادية. ومع ذلك، إذا أخذنا لحظة لملاحظة كيف احتفل الثوار في اليمن بالذكرى السنوية العشرية لتأسيسهم، تظهر صورة للثورة في المقدمة تتحدى السرديات الشاملة للإغلاق. وفي خضم حرب أودت بحياة ما يقرب من ربع مليون شخص، سمعنا إشارات إلى لحظة جميلة في عام 2011، إلى الكائن الفاضل والأخلاق المثالية التي بقيت على مر العصور؛  وإلى حدث يتجسد جوهره مرة أخرى. إلى جانب هذه الاحتفالات، سمعنا أيضًا اتهامات بالخيانة، والانغماس في الذات، ومنافسة الثورات وإعادة اختراعها، وانتفاع النخب مجانًا.

 

في هذه المقالة القصيرة، استنادًا إلى العمل الميداني في السنوات الأولى من هذا الحدث، والاتصالات الحديثة مع الأصدقاء الثوريين، والأفكار المنشورة للاحتفال بهذه الذكرى، نقترح أن آثار هذه الثورة تدوم على مجموعة من المستويات، من الذات الفردية إلى  الخلاف الشديد الذي يدعم الحرب الحالية. ومع اقتراب ذكرى سنوية أخرى، نقترح أن ما اندلع قبل عشر سنوات ما زال يتحدى الإغلاق.

 

الجمال والحنين

 

وفي وقت مبكر من فبراير 2021 في بلدة التربة بمحافظة تعز، نزل تجمع صغير من بضع مئات من الأشخاص إلى الشوارع للاحتفال. وعلى خلفية الحرب الوحشية التي اندلعت على مدى السنوات العديدة الماضية، والتي أدت إلى مقتل مئات الآلاف من الناس من القنابل والرصاص والأمراض والمجاعة، كان هناك خفة واضحة في هذه القضية. وسارت العائلات في شارع جمال يدا بيد وأطفالهم يلوحون بالبالونات والأعلام اليمنية الصغيرة. وكان من بينهم شبان وشابات كانوا هم أنفسهم أطفالًا عندما اندلعت الثورة قبل عشر سنوات. وانطلق عدد قليل من الجنود، وأخذوا استراحة من الخطوط الأمامية، إلى جانب "الشباب"- الرجال والنساء الذين أطلقوا لأول مرة الدعوة للإطاحة بالنظام في عام 2011.

 

الاحتفال بحدث يحمل الكثيرون مسؤوليته عن الكارثة الحالية لم يمر مرور الكرام على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل أولئك الذين شجبوا تساهل الثورة. ومع تلاشي المسيرة، تم الاستيلاء على ساحة عامة قريبة للاحتفال بهذه المناسبة: كانت هناك محادثات حول ماضي الثورة وحاضرها ومستقبلها، وذكريات حول كل ما حققته وبيانات حول قدرتها على التحمل. في المساء، ملأت الألعاب النارية السماء، وكما هو معتاد، أشعل جندي شعلة الثورة. وأعلن أمام كاميرات التلفزيون وحشد صغير إخلاصه للثورة، واستدعى تضحيات شهدائها، واستذكر أكثر الأعمال الثورية فضيلة، والتي انتهت منذ فترة طويلة- عندما واجه الجنود، مثله، آلة النظام الحربية بدون سلاح المتظاهرين الذين تعرضوا لإطلاق النار بـ "صدورهم العارية.

 

واحتفل الشباب الثوري السابق في جميع أنحاء البلاد وفي المنفى بهذه المناسبة بمفردهم، ونشروا صورًا لأنفسهم الصغار على فيسبوك، جالسين في الخيام في المعسكرات الثورية السابقة، ويسيرون في الشوارع، مبتسمين دائمًا. وغمرت المديح أقسام التعليقات بالإشارات إلى "الأيام الجميلة" والثورة "الحقيقية" و "المجيدة". واستذكروا، في رهبة من أنفسهم وبعضهم البعض، "حضارتهم" وكيف توحد الخصوم السابقون في الاعتراف بالعدو المشترك (نظام الرئيس علي عبد الله صالح، 1978-2012).

 

لقد تحدثوا عن هذا الحدث باعتباره لحظة تأكيد للحياة، شيء جيد بالفطرة ويجب استعادته في الوقت المناسب. بينما كانت هناك درجة من المتعة في تذكر هذه اللحظة، إلا أنها تكذبت أيضًا القلق المؤلم بشأن مرور الوقت ومحدودية مسار حياة الإنسان. وشككت رسالة من صديق في إمكانية تحقيق هذه الوحدة مرة أخرى، ملمحًا بيأسًا إلى التشتت والانقسام الحاليين بين الأصدقاء والرفاق القدامى الذين جلسوا معًا في المعسكرات الثورية.

 

وشدد منشور آخر على مواقع التواصل الاجتماعي على أهمية سرد اللحظات المهمة للمقاومة. قيل لنا إنه يجب تسجيل كل تفاصيل الثورة، من أول صرخة "نحن سلميون"، إلى أول خيمة نصبت، إلى الشهيد الأول، وأول صلاة جماعية. واستذكروا المجازر في المعسكرات على أنها لحظات تلاقت فيها طهارة التضحية مع إبداع السياسة. كما تم تذكيرنا بمسيرة الحياة- نزوح جماعي بطول 250 كيلومترًا من ميدان الحرية في تعز إلى ساحة التغيير في صنعاء في أواخر عام 2011- باعتبارها رحلة المقاومة "المقدسة" التي سعى من خلالها "الشباب" لإنقاذ الثورة من مكائد الأحزاب السياسية (خاصة حزبي الإصلاح/ المؤتمر) والوفود الأجنبية (الأمم المتحدة وسفير الولايات المتحدة آنذاك). ودعا إلى كتابة كل تفاصيل هذه اللحظة، مهما كانت صغيرة: كيف تم التخطيط لها، وكيف تجولوا في الجبال سيرًا على الأقدام ليلًا ونهارًا، وماذا أكلوا، وما الذي تحدثوا عنه، وكيف تم استقبالهم على طول الطريق، ولحظة نزولهم إلى صنعاء ليواجهوا بنيران المدافع الرشاشة في شارع السبعين. وأكد المنشور على أن "تذكر مسيرة الحياة هو تسجيل مكانها في تاريخ ثورة 2011 كعمل ثوري دائم وإلهام للأجيال، وثورة قادمة".

 

الطهارة والخيانة

 

وتابع المقال: جاءت تصريحات غرانديوس التي تلمح إلى نقاء الماضي من مكان عذاب غير مسبوق. وغالبية الشباب الذين استجابوا للذكرى العاشرة كفرصة لمشاركة ذكريات لحظة ضائعة منذ فترة طويلة، أمضوا السنوات العديدة الماضية عاطلين عن العمل، في المنزل، منعزلين، ويستهدفون أنفسهم ثورة ثانوية اجتاحت الأمة.

 

وفي عام 2014، بالنسبة لهؤلاء الشباب، كان ما حدث بمثابة خيانة، مع قيام حليف واضح من المعسكرات الثورية بالانفصال، وإقالة الحكومة الانتقالية، والانتشار العسكري في جميع أنحاء البلاد، ووضع مصالحهم الخاصة على مصالح الشعب. وفي غضون أشهر من الاستيلاء، رد تحالف مؤلف من 22 دولة بقيادة السعودية والإمارات والحكومة الانتقالية بقوة عسكرية مدمرة. وظهر الثوار الجدد، المعروفين باسم "الحوثيين، في الأصل كحركة إحياء زيدية في الثمانينيات ردًا على التمييز الديني والسياسي من قبل نظام صالح والهيمنة السعودية.

 

وفي نظرهم، أصبحت الثورة الجمهورية عام 1962 التي أطاحت بالإمامة الزيدية ذريعة لإبعادهم عن الحياة السياسية تمامًا. وطوال الثورة، كانوا يشتبهون في يد خصومهم- الذين ادعى الكثير منهم الآن هويات ثورية- في توجيه مسار الحدث لصالحهم. وفي خارطة الطريق النهائية لمؤتمر الحوار الوطني 2013-2014- حدث ما بشر به مبعوث الأمم المتحدة بأنه "حل سياسي" للعديد من الانقسامات في جميع أنحاء البلاد- توقعوا (كما هو الحال مع المجموعات الأخرى، مثل حركة الاستقلال الجنوبية) في خطابها عن "إنقاذ اليمن" خطة للتخلي عن جهودهم الثورية وتضحيات شهدائهم، من خلال حصرهم في حياة الحرمان الاقتصادي القسري في التقسيمات الفيدرالية المقترحة حديثًا.

 

بغض النظر عن الخيانة التي يختار المرء تصديقها، فقد عانى معظم السكان اليوم من وحشية حملة القصف السعودي التي بدأت في عام 2015 والتي لم تكن أهدافها مجرد الثوار الجدد ولكن البنية التحتية الأساسية التي يمكن من خلالها الحياة. كما يدين كثير من الذين يدينون الحملة السعودية استبداد الحوثيين، الذين لا يعتبرون احترامهم لحياة الإنسان والاختلاف البشري أكبر من تلك التي تحلقها الطائرات بدون طيار في سماء المنطقة.

 

ومن بين الشباب الثوري الذين بقوا في اليمن حتى يومنا هذا، يستثمر الكثيرون وقتهم وطاقاتهم بعناية في تنمية شخصياتهم السياسية الرمزية على وسائل التواصل الاجتماعي. وشعر آخرون بأن ظروفهم دفعتهم إلى العمل، مما دفعهم إلى اتخاذ مواقف في ساحات القتال لم يتوقعوها لأنفسهم أبدًا.

 

وأعرب أحد الطلاب من المعسكر الثوري بصنعاء عن أسفه للحظة تحوله إلى جندي متجول مشرد على الخطوط الأمامية في الضالع من أجل الشرعية، والذي أجبر بواجب أخلاقي على حمل السلاح بعد هدم الحوثيين لمنزل عائلته. وإنه يدرك التناقض الصارخ بين ذواته الحالية والسابقة ويريد أن يعرف الناس أنه ليس لديه خيار آخر. بالنسبة للآخرين، لم يكن الانضمام إلى الجيش مرتبطًا بالأيديولوجيا أو المشاكل الشخصية بقدر ما يتعلق بضرورة تأمين الدخل في حرب الاقتصاد.

 

ووفقا للتقرير، فقد وجدت أقلية لديهم المؤهلات المطلوبة فرص عمل في الوكالات الإنسانية أو صنعوا من أنفسهم محللين سياسيين داخل مجتمع عالمي من الخبراء. كما تمكن البعض من الفرار من البلاد إلى القاهرة، حيث ساعدوا في نقل جرحى الحرب بين المطار والمستشفيات المحلية. وفر آخرون إلى قطر حيث لديهم أسرة بعيدة، أو إلى اسطنبول حيث يديرون قنوات تلفزيونية ثورية. وفر البعض إلى موسكو، والقرن الأفريقي، والبعض إلى شرق آسيا، بينما عبر آخرون الصحراء الكبرى لركوب الزوارق التي تغادر الساحل الجزائري إلى أوروبا.

 

بالنسبة للكثيرين، أصبح "اللاجئ" حالة متصاعدة. لا يمتد النزوح أيضًا إلى أولئك الذين يتنقلون أو يتنقلون عبر القارات أو ينتهي بهم المطاف في معسكرات النازحين داخليًا. بالنسبة لأولئك الباقين، هناك إزاحة وجودية، حيث يجد الثوار السابقون أنفسهم الآن بلا مكان أو هدف في واقع بائس.

 

وفي محاولة لتفسير اضطرابات الحاضر، وجد العديد من الشباب بعض العزاء في التمييز بين "أخطاء" و "خطايا" ثورتهم. وأحد الأخطاء التي نسمعها هو أن الثورة لم تندلع بشروطها الخاصة، بل تتطلب بدلاً من ذلك تحركات من الأحداث في تونس ومصر. وعلى سبيل المثال، يأسف أحد المنشورات لأن الثورة لم تكن "من أصل يمني خالص"، ملمحًا بشكل غامض إلى أن التمرد الأصلي كان مفضلا.

 

يتردد صدى هذا التلميح، عن غير قصد، مع إصرار الرئيس صالح في أوائل عام 2011 على الاستثناء اليمني: أن اليمن مختلف عن جيرانه وأن أي اضطراب من هذا القبيل من شأنه أن يطلق العنان لميل طبيعي للحرب الأهلية. "خطأ" آخر كان أن الشباب الثوري بريء للغاية، مما جعل المعسكرات ساحة قابلة للاستغلال للمصالح الخاصة للأحزاب السياسية والأفراد الفاسدين. إن هؤلاء الشباب ينسبون إلى عالم النخبة الحزبية ذات السلطة السياسية، والذي جاء لبث الثورة "الخطيئة". وكانوا يذكرون منتقديهم بأنهم لم يكونوا هم من دفعوا من أجل مبادرة نقل السلطة ومنح صالح الحصانة، ولا هم  الذين دعوا تحالفًا عسكريًا من 22 دولة إلى أراضيهم، أو تواطأ مع الحوثيين. ومع ذلك، استمر الكثيرون في وضع ثقتهم في النخب السياسية، وبعضها لديه صلات بالنظام القديم. إنهم لا يرون أن هذا يتعارض مع قيمهم الثورية.

 

وعلى الرغم من أن الحوثيين هبطوا إلى مرتبة الخطيئة بسبب خيانتهم الكبرى، إلا أنهم لم يسمحوا بمرور الذكرى العاشرة دون الاحتفال. وهم أيضا احتلوا الساحات الثورية، وكان لهم نصيبهم من الشهداء، وساروا في أنحاء العاصمة متذرعين بإرادة الشعب واحتفالاً بكياسة الرسالة الثورية. وعلى الرغم من غياب الاحتفالات في شوارع صنعاء، استذكروا على قناتهم التلفزيونية أحداث 2011 من خلال عدسة مناهضة للإمبريالية. وكانت الذكرى العاشرة فرصة لتذكير أنفسهم وأعدائهم كيف اختطفت واشنطن والسعودية والنخب اليمنية الفاسدة المرتبطة بأحزاب المعارضة هذا الحدث لتحقيق مكاسب شخصية.

 

كل ذكّرونا بأن مبادرة نقل السلطة ومؤتمر الحوار الوطني الذي تلاه سعيا إلى إدامة الهيمنة الإمبريالية على اليمن. وفي هذه الذكريات، استخلصنا رسالة أخرى ضمنية: دعونا نفعل كل ما في وسعنا للتأكد من أن الماضي من الاغتراب السياسي يعيد نفسه. وخلص التقرير بشكل قاطع إلى أن ثورة فبراير 2011 أنقذها "الشعب" في سبتمبر 2014. وبالنسبة للحو_ثيين، فإن الحرب الحالية لا تمثل أي شيء سوى نهاية الثورة.

 

 البراءة والتسامح

 

وأردف المقال للكاتبتين: عندما احتفل الشباب بلحظاتهم الجميلة، فعلوا ذلك مدركين أن الكثيرين يعتبرونهم مسؤولين بشكل مباشر عن المستويات المفرطة من المعاناة التي ابتليت بها البلاد اليوم. لا يهم ما إذا كانوا يزعمون أن حدثهم قد تم اختطافه أو خيانته. إنهم هم الذين شرعوا في هذا المسار من خلال تعطيل نظام قائم، وإن كان استبداديًا. أولئك الذين يعيشون في الشتات يعرفون أنهم عندما ينشرون في صحفهم الإخبارية عن نقاء ثورتهم، فإن التعليقات ستأتي حتمًا في طريقهم تتهمهم بالامتياز المادي، وعدم المعاناة مثلنا، وعدم الحساسية، والانغماس في الذات، والحماس الأعمى.

 

بالنسبة إلى مستنكريهم، ما حدث عام 2011 كان النكبة. على سبيل المثال، رداً على منشور يشيد بالكفاءة الثورية والتقدمية للمؤتمر في التربة، يسأل رجل بوضوح "لكن هل سيكون منفتحًا على النقد الذاتي؟"

 

وكلما كان النقد أشد قسوة، كان الادعاء بالبراءة أكثر شراسة وكلما ظهر الحدث أنقى. ويستهزئ الشباب بالحو_ثيين بسبب خيانتهم، لجلوسهم معهم في الخيام يتحدثون نفس اللغة الثورية طوال الوقت وهم يخططون للتخريب. إنهم يرون في انتصار هذا العدو تراجعا- عودة إلى عصر التخلف والاستبداد، يذكرنا بالإمامة التي اندلعت ضدها ثورة 1962. ويندمج الحديث عن التراجع مع الخوف من "أشباح صالح" التي تطارد الحاضر، رافضة السماح لليمن الجديد بالخروج من تحت الأنقاض.

 

وينشر الشباب مقالات في الصحف على الإنترنت لتذكير كل أولئك الذين يظهرون بوادر حنين إلى القانون والنظام في نظام صالح، بأن الحياة قبل الثورة كانت مسدودًا (طريق مسدود) وبالتأكيد لم يكن هناك إجراء يمكن الحديث ضده عن التقدم.

 

ومع التذكير بلحظتهم المجيدة- لشخص أخلاقي نموذجي يسير في شوارع صنعاء، ويحاسب الفاسدين والمفسدين، ويتصرفون بكرامة قولًا وفعلًا، ويتحدون كل من يهدد اليمن بأفكاره- نجد إعلانات جريئة بأن "الثورة مستمرة".

 

وهكذا يبدو أن سلامة الفرد الثوري الأصلي لا تزال سليمة تحت رعب المعركة وسفك الدماء- أنها كانت ولا تزال ثورة سلمية لا تحمل أسلحة أو مدفعية، بل وردة الحب وحمامة السلام، وهذا يغني أغنية الوطنية والحرية، على حد تعبير أحد النشطاء. ويجد آخرون ملاذًا في الاعتقاد بأن الثورة أعادت اختراع نفسها في ساحة المعركة كجزء من سلسلة متواصلة انطلقت في عام 2011.

 

هناك فضيلة في العنف. ادعاءات التحمل والتكيف الثوريين مصحوبة بإشارات عرضية إلى رؤى "مسيانية" لدولة مدنية مستقبلية تكون فيها اللحظة الجميلة مرة أخرى. أصوات أخرى تتناغم: "نحن محطمون ولكن ليس لدينا أي ندم" و "لا عيب في ثورة فبراير [2011]." في السر يتحدثون عن صدمة نفسية وجيل ضائع.

 

ثم كان هناك من لم يقل شيئًا في ذكرى هذا الحدث. ورفض هؤلاء الأفراد بحماس الانصياع بعد الآن وراء المخططات الكبرى وكل ما يعدون به من أجل الحالة الإنسانية. غير راغبين في تحرير الماضي من ظل الحاضر، يجدون ملاذًا في الاقتناع بأنه من الأفضل عدم الإيمان بأي شيء.

 

الرغبة في الختام

 

واختتم المقال: ما الذي نستخلصه من نشاز الأصوات هذا؟ هل يجب أن نقول بأي قناعة أن هذه الثورة نجحت أم فشلت؟ هل نحتاج إلى جعل وحدة الصوت أسطورية لأغراض سرد قصة واحدة؟ غالبًا ما يُعتقد أن ثورات الربيع العربي فشلت لأنها كانت تفتقر إلى الرؤى الأيديولوجية الشاملة للتغيير الاجتماعي.

 

إذا كانت هذه الوحدة شرطًا مسبقًا للثورة، فقد نتخلص بسرعة من ثورة 2011 في اليمن في مزبلة التاريخ. ومع ذلك، فإننا نقترح أن يؤدي القيام بذلك إلى تفويت تجربة الثورة باعتبارها ثورة. كانت السمة المميزة لهذه الثورة عندما اندلعت في عام 2011 هي وجود مجموعة كبيرة من الناس، مع مجموعة واسعة من القناعات، يحتفلون بالتغيير الثوري كشيء جوهري على مستوى الذات.

 

اليوم، عندما نسمع من العديد من الأصوات المتنافسة أن الثورة مستمرة، أو أنه تم خيانتها، أو أنها أعادت اختراع نفسها، أو أنها ستعود، أو أنها ستتحمل من خلال الأخلاق الشخصية، يجب أن نكون حذرين بشأن فرض الإغلاق أو افتراض الفشل.

 

وبدلاً من ذلك، يجب أن نفكر فيما إذا كان الخلاف المفتوح- أشياء "الفشل"- يمكن فهمه بشكل أفضل على أنه جزء لا يتجزأ من قصة الثورة نفسها.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات