لماذا يجب على واشنطن أن تُغيّر من سياستها تجاه الحرب في اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 30 يناير, 2022 - 08:48 مساءً
لماذا يجب على واشنطن أن تُغيّر من سياستها تجاه الحرب في اليمن؟ (ترجمة خاصة)

[ غارات للتحالف تستهدف مدنيين في صنعاء ]

قال معهد القدس للاستراتيجية والأمن إن إعادة تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية بعد هجوم الطائرات بدون طيار على الإمارات أمر لا بد منه.  هذا، إلى جانب الدعم العلني للإمارات، من شأنه أن يوجه رسالة حادة ومن المحتمل أن يكون له تأثير مفيد على السلوك الإيراني في فيينا.

 

وأضاف الكاتب العقيد (احتياط) د. عيران ليرمان- نائب رئيس معهد القدس للاستراتيجية والأمن أن شطب جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، من أولى أعمال إدارة بايدن في المنطقة، كانت مدفوعة بدوافع مفهومة. أولاً وقبل كل شيء، الرغبة في تمكين وصول المساعدات إلى السكان الذين يعانون من حرمان رهيب.

 

ومع ذلك، فقد كان خطأ مبتدئًا، فسره الحكام في صنعاء وداعموهم في طهران على أنه علامة (واحدة من عدة مؤشرات مماثلة) على أن الولايات المتحدة تدير ظهرها لحلفائها التقليديين مثل الإمارات والسعودية.

 

وبالفعل، سرعان ما أرسل الحوثيون رسالة "شكر" على شكل هجوم صاروخي بعيد المدى على أهداف مدنية سعودية.

 

ووفقا لكاتب التقرير الذي ترجمه "الموقع بوست" فإن هذا النمط استمر ووصل إلى مستوى جديد من الجرأة القاتلة مع هجوم الطائرات بدون طيار على أبوظبي في 17 يناير، والذي أودى بحياة ثلاثة أشخاص. وتلتها حملة ترهيب بشعة تصور استهداف برج خليفة بصور تذكر بأحداث 11 سبتمبر بهدف تخويف المواطنين والمستثمرين في الإمارات.

 

وقد حير هذا التصعيد بعض المراقبين الذين توقعوا أن تخفف إيران من النيران وهي تضغط على الولايات المتحدة والغرب لتقديم تنازلات في فيينا. وكانت هناك تكهنات بأن الحوثيين لم يعودوا يتصرفون بالتنسيق الكامل مع إيران، خاصة بعد الموت الغامض للسفير الإيراني في اليمن وقائد الحرس الثوري الإيراني في صنعاء، حسن إيرلو، في ديسمبر 2021.

 

ومع ذلك، لا يوجد سبب يدعو إلى الخلط من هذا المزيج الخطير من العمل الدبلوماسي الإيراني من ناحية والعنف المدعوم من إيران- في العراق واليمن وأماكن أخرى- من ناحية أخرى.

 

وتابع: إنها تتلاءم جيدًا معًا، في السياق الأوسع لرؤية النظام المتضخمة لنفسه كقوة عالمية وحامل لواء رسالة ثورية تتحدى التصرف في الشؤون العالمية بعد عام 1945. وفي النهاية، ستؤتي هذه الرؤية ثمارها مع امتلاك قنبلة نووية.

 

إن العنف هو وسيلة لاختبار الافتراض القائل بأن الإدارة الأمريكية الحالية ليس لديها استعداد للمواجهة، وبالتالي لن تفرض إرادتها في فيينا ولا في المنطقة.

 

علاوة على ذلك، هناك سبب آخر لتوقيت هذا التصعيد، وهو الانعكاس الشديد الذي عانت منه قوات الحوثي في ​​محاولتها السيطرة على محافظتي مأرب وشبوة.  على الجبهتين، كانت القوة الرئيسية التي تواجههم هي كتائب العمالقة، وهي مجموعة دربتها وسلحتها الإمارات وجزء من التحالف المناهض للحوثيين بقيادة السعودية والذي يدعم الحكومة الشرعية في اليمن.

 

وتم تصحيح الانقسامات العميقة داخل التحالف، والتي ترجع أساسًا إلى دعم الإمارات للعناصر الانفصالية في جنوب اليمن، بشكل كافٍ لتوليد قدرة تشغيلية فعالة.

 

يجب على الولايات المتحدة تغيير مسارها وعكس مسار شطب الحوثيين كمنظمة إرهابية لأن هناك فرصة أكبر لتغيير المد في اليمن. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة لتبديد الأوهام الإيرانية، التي سمحت بالوضع العبثي الذي يكون فيه زعماء إيران آية الله علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي هم الذين يقررون ما إذا كان سيتم السماح للولايات المتحدة بالدخول إلى القاعة في فيينا ومتى!

 

ومع كل الاحترام الواجب للجهود الدبلوماسية النبيلة للمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، أقر أيضًا في مقابلة مع ستيفن سنايدر في The World، في ديسمبر 2021، أن "العامل الرئيسي الذي يلعب حقًا التأثير الأكثر ضررًا، أنا  أعتقد، في رأينا هي إيران".

 

وبالتالي يمكن تسهيل هدفه المتمثل في خفض التصعيد والحل السياسي إذا تم تخليص إيران والحوثيين من الافتراض المشترك بأنهم قد انتصروا بالفعل في الحرب.

 

ربما تميل الولايات المتحدة بالفعل إلى هذا الاتجاه، حيث قال الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي إن إدارته تدرس إعادة تصنيف جماعة الحوثيين كمنظمة إرهابية بعد هجوم الطائرات بدون طيار على الإمارات.

 

هذا، إلى جانب الدعم العلني للإمارات العربية المتحدة، من شأنه أن يوجه رسالة حادة ومن المحتمل أن يكون له تأثير مفيد على السلوك الإيراني في فيينا.

 

وتابع ليرمان أن سلوك كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كاني وفريقه كان مدفوعا بالوهم بأنهم في موقع قوة. وسيكون هناك احتمال ضئيل لتحقيق نتيجة ناجحة حتى يتم تحطيم هذا التصور الخاطئ. عند هذه النقطة، من المحتمل أن تكون النصيحة الصريحة ولكن الودية من ميخائيل أوليانوف، مبعوث روسيا للمحادثات النووية، هي التي ستحث القيادة الإيرانية على وقف خسائرها والتسوية.

 

دور إسرائيل

 

 أما إسرائيل فلها دور ثلاثي تلعبه. يجب اعتبار التدخل العسكري المباشر في اليمن غير عملي في الوقت الحالي بل إنه ضار بمصالح التحالف الذي تقوده السعودية.

 

وعلى الرغم من أن الحوثيين (على عكس إيران، التي تتظاهر بالتمييز بين "اليهود" و "الصهاينة") يلوحون علنًا بالراية المعادية للسامية- "العنة على اليهود"- فإن أي تدخل من أي نوع في بلد بعيد وغير مألوف لن ينتهي على الأرجح حسنًا، على الأقل حتى تبني إسرائيل أساسًا استخباراتيًا متينًا لعمل محتمل.

 

بينما يتعين على إسرائيل الاستعداد لخيارات دفاعية ضد غارات الصواريخ أو الطائرات بدون طيار أو الهجمات على السفن، ناهيك عن خطر حدوث اضطراب أكثر منهجية في مضيق باب المندب، يجب أن تكون الجهود الفورية للرد على التصعيد ذات ثلاثة محاور.

 

أولاً، والأهم من ذلك كله، يجب على إسرائيل تشجيع إعادة تصنيف الحوثيين، مع إبلاغ الولايات المتحدة والدول الأخرى بأن هناك طرقًا أخرى لتقديم المساعدة الإنسانية.

 

ثانيًا، يجب تعزيز التعاون الاستخباراتي مع التحالف الذي تقوده السعودية، ويجب تكليف قدرات التجميع الإسرائيلية بمراقبة التهديد الإيراني والحوثي. تعتبر طرق إمداد إيران بالأسلحة إلى اليمن ذات أهمية خاصة، عن طريق البحر في المقام الأول.

 

أخيرًا، نظرًا لكونها قوة عالمية في مجال تقنيات الطائرات بدون طيار، يجب أن تكون إسرائيل على استعداد لتقديم حلول لتحديات محددة.

 

واختتم التقرير: من الجدير بالذكر أنه على المستوى التحليلي، وتقييم التهديد، عقد معهد القدس ندوة عبر الإنترنت حول هذا الموضوع- مع عرض مفصل من قبل الدكتور عوزي روبين، وهو سلطة رائدة في الدفاع الصاروخي والطائرات بدون طيار، والتي يمكن الاطلاع عليها هنا.

 

إن أعمال المساعدة هذه، بدورها، ستعمل أيضًا على تعزيز اتفاقات إبراهيم وربما توسيع نطاقها.

 

ومن خلال اتخاذ موقف حازم بشأن هذه القضية، يمكن لإسرائيل أن تثبت مرة أخرى قيمتها الاستراتيجية كحليف- وهو هدف يخدم أيضًا في سوريا بلا هوادة ضد الأصول الإيرانية.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات