الاجتياح البري لغزة.. "فورين بوليسي": تحديات ومخاوف واشنطن من وكلاء إيران بما فيهم الحوثيون (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 29 أكتوبر, 2023 - 10:10 مساءً
الاجتياح البري لغزة..

[ دخلت الحرب بين إسرائيل وحماس "مرحلة جديدة". وإليكم ما يمكن توقعه ]

سلطت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية الضوء على مخاوف واشنطن من توسع رقعة الحرب في الشرق الأوسط جراء دعمها لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تشن حرب إبادة جماعية بحق أبناء غزة منذ فجر السابع من أكتوبر الجاري.

 

وقالت المجلة -في تحليل لها أعده الباحث دانييل بايمان، وترجمه للعربية "الموقع بوست"- إنه ومع تحول إسرائيل من النهج الجوي فقط إلى النهج الذي يشمل قواتها البرية، فإنها تواجه وجهاً لوجه العديد من التحديات والمزيد من المعضلات، التي ينطوي بعضها على مخاطر على القوات الإسرائيلية بينما يتعلق البعض الآخر بأهداف استراتيجية وإنسانية أوسع.

 

وإلى جانب التحديات ركز الباحث على مخاوف الولايات المتحدة وامتداد هذه الحرب من إسرائيل وغزة إلى معظم الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن واشنطن تأخذ تهديدات وكلاء إيران في المنطقة بما فيهم الحوثيون في اليمن على محمل الجد.

 

وقال دانييل بايمان إن مخاوف الولايات المتحدة لها ما يبررها، إذ من الممكن أن تمتد هذه الحرب من إسرائيل وغزة إلى معظم أنحاء الشرق الأوسط. وبالفعل، هدد حزب الله اللبناني بالانضمام إلى المعركة وكثف هجماته على إسرائيل من لبنان، وتتزايد الاضطرابات في الضفة الغربية، وأطلق الحوثيون في اليمن صواريخ على إسرائيل.

 

وأشار إلى أن القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط عانت من هجمات من قبل وكلاء إيران. مما دفع الولايات المتحدة إلى ضرب مواقع مرتبطة بإيران في سوريا.

 

وأكد أن حربًا أوسع يشارك فيها حزب الله وغيره من الجماعات المدعومة من إيران ستشكل تهديدًا خطيرًا لإسرائيل، وتزيد من خطر الإرهاب الدولي، وتورط العديد من المصالح الأمريكية.

 

وقال "بالفعل، ربما تكون هذه التحديات سبباً في تأخير غزو واسع النطاق لغزة، وقد تدفع القادة الإسرائيليين إلى الحد من نطاق وحجم العمليات العسكرية بطرق أخرى أيضاً".

 

ولفت إلى أن التحدي الأول هو طبيعة القتال ذاتها، وقال إن "غزة مبنية ومكتظة بالسكان، حيث يبلغ عدد سكانها لكل ميل مربع ما يماثل سكان لندن. وفي شوارعها الضيقة والمباني المكتظة، يتم تحييد العديد من المزايا التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي في السرعة، والاتصالات، والمراقبة، وقوة النيران بعيدة المدى.

 

افخاخ متفجرة

 

وزاد "بدلاً من ذلك، سيحتاج جيش الدفاع الإسرائيلي إلى تفكيك قواته، التي ستصبح بعد ذلك عرضة لعصابات صغيرة من مسلحي حماس. كما توفر الأنقاض التي خلفها القصف الإسرائيلي فرصًا لمجموعات صغيرة من المقاتلين لإيجاد غطاء ضد القوات الإسرائيلية، وإقامة مواقع للقناصة، وزرع الأفخاخ المتفجرة".

 

يواصل الكاتب القول "وجد الجيش الأمريكي أن العمليات الحضرية في الفلوجة بالعراق صعبة ومدمرة للغاية. ومن المرجح أن تكون غزة أصعب. وخلافاً للمتمردين العراقيين الذين كانت الولايات المتحدة تقاتلهم في الفلوجة عام 2004، والذين سيطروا مؤخراً على المدينة، فقد سيطرت حماس على غزة منذ عام 2007 وقاتلت إسرائيل هناك عدة مرات منذ ذلك الحين. ربما توقعت الحركة رداً إسرائيلياً صارماً على هجومها في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ولكن حتى لو لم يحدث ذلك، فقد استعدت حماس منذ فترة طويلة للتوغل الإسرائيلي".

 

وأوضح أن حماس قامت بتجميع الإمدادات والأصول العسكرية في منشآت مدنية مثل المدارس، وفقا للأمم المتحدة وكذلك القوات الإسرائيلية. كما قامت المجموعة ببناء شبكة أنفاق واسعة، يُعتقد أنها أكبر من مترو أنفاق لندن. ويمكنها استخدام هذه الأنفاق لإخفاء الإمدادات والقادة، وكذلك لضمان التواصل أثناء الصراع.

 

وأكد دانييل بايمان أن القتال في الأنفاق هو كابوس. وقارن الرئيس السابق للقيادة المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، ذلك باستخدام تنظيم الدولة الإسلامية لشبكة الأنفاق في الموصل بالعراق - والتي كانت جزءًا صغيرًا من حجم أنفاق حماس) - وحذر قائلاً: "سيكون الأمر كذلك". قتال دموي ووحشي." وقد يستخدم مقاتلو حماس الأنفاق للظهور خلف القوات الإسرائيلية، أو نصب كمين لهم أو حتى أسر المزيد من الرهائن. وقد حاولت إسرائيل قصف هذه الأنفاق، لكن من الصعب العثور عليها وتدميرها من الجو.

 

وأردف "تسعى إسرائيل إلى تدمير حماس، وهو ما يعني عملياً قتل قادتها. ومع ذلك، فقد ثبت أنه من الصعب العثور عليهم. يمكنهم الاختباء في الأنفاق والاندماج مع السكان المدنيين. وسوف يختار البعض القتال، ولكن المنظمة تتمتع بمؤسسات جيدة، وسوف تسعى بلا أدنى شك إلى الحفاظ على قسم كبير من كوادرها القيادية، بما في ذلك شخصيات رئيسية مثل القائد العسكري لحماس محمد ضيف".

 

يضيف "لقد نجحت إسرائيل في الماضي في استهداف حماس وزعماء آخرين، ولكن هذه كانت عملية بطيئة، وحتى احتلال شمال غزة يعني أن إسرائيل لن تسيطر على أجزاء كبيرة من القطاع، مما يسمح لقادة حماس بالاختباء هناك. والأكثر من ذلك أن العديد من كبار القادة السياسيين في حماس لا يعيشون في غزة على الإطلاق، بل يقضون أيامهم في أماكن أكثر أماناً في دول مثل قطر وتركيا ولبنان".

 

يستطرد الكاتب "ما يجعل الأمر أكثر صعوبة هو احتجاز أكثر من 200 رهينة لدى حماس، ومن بينهم العديد من الرعايا الأجانب، بما في ذلك 54 عاملاً تايلانديًا وحوالي 10 أمريكيين. على أقل تقدير، سيؤدي هذا إلى تعقيد القتال: فالمبنى الذي يختبئ فيه قادة حماس قد يكون فيه رهائن، وكذلك النفق الذي يتم فيه الاحتفاظ بإمدادات حماس. إن إرسال قوات لمهاجمة هذه المواقع، ناهيك عن تفجيرها، قد يؤدي إلى مقتل الرهائن".

 

وتابع "بالإضافة إلى ذلك، هددت حماس بقتل الرهائن ردًا على الهجمات الإسرائيلية. وهي لم تف بهذا التعهد بعد، على حد علمنا، لكنها قد تفعل ذلك في المستقبل. والحقيقة أنه كلما نجحت العملية البرية الإسرائيلية في ضرب حماس، كلما زادت احتمالات لجوء المنظمة إلى اتخاذ تدابير يائسة".

 

مخاوف واشنطن

 

وأكد الباحث أن مخاوف الولايات المتحدة لها ما يبررها، إذ من الممكن أن تمتد هذه الحرب من إسرائيل وغزة إلى معظم أنحاء الشرق الأوسط. وبالفعل، هدد حزب الله بالانضمام إلى المعركة وكثف هجماته على إسرائيل من لبنان، وتتزايد الاضطرابات في الضفة الغربية، وأطلق الحوثيون في اليمن صواريخ على إسرائيل، وعانت القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط من هجمات من وكلاء إيران. مما دفع الولايات المتحدة إلى ضرب مواقع مرتبطة بإيران في سوريا.

 

وأفاد بأن إسرائيل سوف تواجه تحديات أكثر جوهرية عندما تسعى إلى إنهاء عملياتها العسكرية. إحدى الصعوبات التي تواجه اجتثاث حماس هي مسألة من أو ماذا سيحل محلها. فالسلطة الفلسطينية لا تكاد تتمسك بالضفة الغربية، وسوف تلحق الضرر بمصداقيتها الضعيفة بالفعل بين الفلسطينيين إذا تعاونت مع إسرائيل في إدارة غزة في أعقاب الغزو. وتتردد مصر والدول العربية الأخرى في استقبال اللاجئين الفلسطينيين، ناهيك عن تولي المهمة الفوضوية المتمثلة في إدارة غزة.

 

واستدرك بايمان "لكن إذا وجهت إسرائيل ضربات قوية وانسحبت ببساطة، فإن حماس سوف تؤكد نفسها من جديد، دون أن يكون هناك من ينافس سيطرتها. وتظهر استطلاعات الرأي أن حماس لا تتمتع بشعبية، ولكنها تظهر أيضاً أن منافسيها الفلسطينيين أقل شعبية، وأنهم يفتقرون إلى الأصول العسكرية والشبكات الاجتماعية والاقتصادية التي تتمتع بها حماس في غزة، حد زعمه.

 

كما أكد أن الغضب في إسرائيل شديد السخونة، ويطالب بتدمير حماس، ولكن القادة الإسرائيليين يدركون أن العمليات سوف تكون محفوفة بالمخاطر وقد تؤدي بسهولة إلى نتائج عكسية.

 

وقال إن خطر وقوع المزيد من الضحايا الإسرائيليين والمخاوف الأخرى ربما يدفع البعض في الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك رئيس الوزراء نفسه، إلى التصرف بحذر.

 

وخلص دانييل بايمان في تحليله إلى النتيجة النهائية قد تتضمن بعض العمليات البرية، ولكن من المرجح أن تكون نهجًا أكثر حذرًا بشكل عام من الغزو الشامل والاحتلال طويل الأمد الذي بدا مرجحًا في أعقاب هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول مباشرة.

 

وختم تحلليه بالقول إن "مثل هذا التوجه لن يدمر حماس، بل سوف يؤدي إلى وقوع خسائر بشرية في صفوف إسرائيل والمزيد من المعاناة على الجانب الفلسطيني، ولكن من شأنه أن يسمح لزعماء إسرائيل بالتقليص من العديد من المعضلات الأكثر صعوبة التي يواجهونها في غزة.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 


التعليقات