ضمن 25 وجهة..
نيويورك تايمز تختار مدينة شبام بحضرموت كواحدة من أفضل الوجهات السياحية حول العالم (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 19 نوفمبر, 2022 - 12:37 مساءً
نيويورك تايمز تختار مدينة شبام بحضرموت كواحدة من أفضل الوجهات السياحية حول العالم (ترجمة خاصة)

[ مدينة شبام التاريخية بحضرموت ]

اختارت صحيفة نيويورك تايمز مدينة شبام بمحافظة حضرموت واحدة من أفضل خمسة وعشرين وجهة سياحية حول العالم.

 

ونشرت الصحيفة -في تقرير لها- ترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه في عالم سامي قديم لا يزال غير مقسم بالأديان الحديثة ، قبل فترة طويلة من ظهور المسيحية أو الإسلام، ظهرت مدن ما نسميه الآن اليمن من الصحراء حيث صنع سكانها ثرواتهم من اللبان والمر.

 

وأضافت "مع ازدهار التجارة بين جنوب شبه الجزيرة العربية والبحر الأبيض المتوسط ، بدءًا من القرن الثالث قبل الميلاد تقريبًا، انتشرت هذه المراكز الحضرية الجديدة على طول ما يسمى بطريق البخور".

 

وتابعت "طور ساكنوها، بمرور الوقت ، أنظمة بارعة للري والتخطيط الحضري التي هي رائعة اليوم كما كانت قبل ألف عام".

 

وأردفت الصحيفة "في وسط صنعاء التاريخية الذي يعود تاريخه إلى 2500 عام، زين السكان جدران منازلهم متعددة الطوابق بأكاليل من الجبس، بينما في مدينة شبام، التي ظهرت بشكلها الحالي في اليمن في القرن السادس عشر، ارتفعت الأبراج الترابية الصخرية بارتفاع سبعة طوابق من حافة منحدر يطل على وادي حضرموت، وهو منظر طبيعي يطمس الحد الفاصل بين الطبيعة والاصطناعية".

 

تقول نيويورك تايمز "لعقود حتى الآن، عانت هذه المستوطنات القديمة والأشخاص الذين يقيمون فيها من أزمة بعد أزمة - فيضانات ومجاعات وحرب أهلية استمرت لسنوات ، أدت منذ بدايتها في عام 2014 إلى حدوث مجاعات جماعية ، حتى مع تمزيق الأحياء التاريخية بفعل التفجيرات السعودية المدعومة من الولايات المتحدة. من بين المستوطنات البشرية الأكثر استثنائية على وجه الأرض، فإن المدن البرجية في اليمن - والأهم من ذلك ، المجتمعات التي كانت تسميها منذ آلاف السنين موطنها - معرضة لخطر شديد بالاختفاء إلى الأبد".

 

تضيف "بشكل فردي، وبدون أدنى شك، كانت هذه الرحلة الأكثر روعة التي قمت بها في حياتي".

 

وأردفت "هذا نوع نادر من البلاد عالق في الماضي: مثل شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ، شعرت بالسامية في أعمق معانيها. اليمن ، بالنسبة لي ، كان ذلك المكان الوحيد الذي لم تكن فيه عولمة زاحفة ؛ كانت نقية بشكل لا يصدق. كانت هناك بعض المخاطر في ذلك الوقت أيضًا ، ولكن ليس كما هو الحال الآن. أتردد في التوصية به بسبب حالة السلامة".

 

"لقد شعرت بسعادة غامرة لرؤيتها في القائمة، وإذا اضطررنا إلى تحديد عنصر واحد في اليمن، فستكون ناطحات السحاب تلك هي المكان المناسب للبدء: أي شخص رآها لن ينساها أبدًا".

 

"أعتقد أننا لا يجب أن نقلق بشأن السلامة. إنها واحدة من الدول العظيمة على وجه الأرض ، وكما قال آتيش ، ليس مثل أي مكان آخر".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات