موفد رئاسي جزائري لدعوة ملك المغرب لحضور القمة العربية
- متابعات الاربعاء, 28 سبتمبر, 2022 - 01:55 صباحاً
موفد رئاسي جزائري لدعوة ملك المغرب لحضور القمة العربية

قالت وزارة الخارجية المغربية، إن وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي حل مبعوثا من الرئيس عبد المجيد تبون إلى العاهل المغربي محمد السادس من أجل حضور القمة العربية، المزمع عقدها بالجزائر أول تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.


ولم يضف بيان وزارة الخارجية تفاصيل أخرى، وإن كان العاهل المغربي سيحضر القمة بالفعل، خاصة في ظل توتر العلاقات بين البلدين الجارين، والقطيعة الدبلوماسية.


واكتفى البيان بالقول إن "وزير الخارجية والتعاون الأفريقي ناصر بوريطة استقبل وزير العدل مبعوثا من الرئيس عبد المجيد تبون، حيث سلمه الأخير رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك لحضور أشغال القمة العربية المقررة يومي الأول والثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل".


وواجهت العلاقات المغربية الجزائرية مدا وجزرا منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة بعد ظهور جبهة البوليساريو في العام 1976 التي تطالب بانفصال إقليم الصحراء الغربية عن المغرب، وتعتبره هذه الأخيرة جزءا لا يتجزأ من أراضيها.


وتدعم الجزائر الجبهة في مطالبها، وتأويها على أراضيها.


وسارعت الجزائر العام الماضي إلى إغلاق مجالها الجوي مع المغرب بعد اتهامات وجهتها إلى المغرب بممارسة "الاستفزاز والممارسات العدائية".


كما أعلنت في 24 آب/ أغسطس من العام الماضي عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب معتبرة أنه "لم يتوقف يوما عن القيام بأعمال غير ودية" ضدها.


التعليقات