مباحثات أردنية قطرية حول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية
- الأناضول السبت, 11 مارس, 2023 - 11:04 صباحاً
مباحثات أردنية قطرية حول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

بحث الأردن وقطر، الجمعة، العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى قضايا إقليمية.

 

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة يُجريها إلى الدوحة، وفق بيان للخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

 

وذكر البيان الأردني، أن الصفدي هنّأ الشيخ محمد بن عبد الرحمن بتعيينه رئيسًا لوزراء قطر، مؤكدا "التطلع إلى استمرار العمل معا لتعزيز العلاقات الأخوية الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين وتطويرها في مختلف المجالات".

 

واستعرض الجانبان "التطور المتنامي في التعاون" بين المملكة وقطر في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وفق البيان.

 

كما بحثا "برامج التعاون المختلفة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والخطوات التي يقوم بها البلدان لزيادة التعاون".

 

ونقل البيان عن رئيس الوزراء القطري تأكيده "اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع الأردن في مجالات عديدة، خصوصا في مجالات الاستثمار".

 

من جهة ثانية، لفت البيان الأردني إلى أن "القضية الفلسطينية تقدمت القضايا الإقليمية" التي بحثها الجانبان.

 

وفي هذا السياق، شدد الجانبان على أن "تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني (..) هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل"، وفق المصدر نفسه.

 

ووضع الصفدي رئيس الوزراء القطري في صورة الجهود التي يقوم بها الأردن بالتنسيق مع "الأشقاء والشركاء لوقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوّض حل الدولتين وتؤجج العنف".

 

كما تناول اللقاء الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية، حيث جرى بحث المبادرة الأردنية القائمة على انخراط عربي مباشر مع الحكومة السورية للتدرج نحو حل الأزمة وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة.

 

كذلك، تطرّق اللقاء إلى العديد من القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في سياق عملية التنسيق والتشاور المستمرة بين البلدين.

 

والثلاثاء، أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تعيين الشيخ محمد بن عبد الرحمن رئيسًا للوزراء، خلفًا للشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني.

 

وكان الشيخ محمد بن عبد الرحمن عُيّن وزيرًا للخارجية بتاريخ 27 يناير/ كانون الثاني 2016، وفي 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 عُيّن نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للخارجية.


التعليقات