جائزة لوميير السينمائية الفرنسية للمخرج الأميركي تيم بيرتون
- فرنس برس الاربعاء, 20 يوليو, 2022 - 07:12 مساءً
جائزة لوميير السينمائية الفرنسية للمخرج الأميركي تيم بيرتون

سيحصل المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الأميركي تيم بيرتون (63 عاماً) على جائزة لوميير المرموقة في الدورة الرابعة عشرة من مهرجان لوميير الذي سيقام بين 15 و23 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في ليون، بحسب ما أعلن المنظمون الأربعاء.

 

أُطلقت جائزة لوميير في عام 2009 من جانب معهد لوميير الذي أداره المخرج برتران تافيرنييه حتى وفاته في مارس/ آذار 2021، للاحتفال بشخصية سينمائية تقديراً لمجمل أعمالها وللعلاقة التي تربطها بتاريخ السينما.

 

هذه الجائزة الممنوحة في ليون مسقط رأس السينمائي لوميير أصبحت على مر السنين واحدة من أكثر الجوائز المرموقة في نظر أوساط العاملين في المهنة والصحافة الدولية.

 

وسيخلف السينمائي المتحدر من ولاية كاليفورنيا الأميركية المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون التي نالت الجائزة عام 2021، والأخوين داردين في عام 2020، ومواطنه فرنسيس فورد كوبولا في 2019.

 

وأوضحت إدارة المهرجان السينمائي الدولي، في بيان، أنّ بيرتون "صاحب رؤية، ومصمّم وفنان قدّم للسينما العالمية عالماً ذا تماسك نادر وتأثير جمالي لم يسبق له مثيل في الثقافة الشعبية".

 

وظهرت بعدسة بيرتون مجموعة كبيرة من الممثلين، من بينهم مايكل كيتون، وجوني ديب، الذي شارك في ثمانية من أفلامه، وهيلينا بونهام كارتر شريكة حياته السابقة وأم ولديه.

 

وقد ساهم تعاونه الطويل مع المؤلف الموسيقي داني إلفمان، الذي ألّف له بعضاً من أجمل موضوعات السينما المعاصرة، في صياغة أسطورة تيم بيرتون، بحسب إدارة مهرجان لوميير.

 

وسيتسلم بيرتون الجائزة في 21 أكتوبر المقبل.

 

وسبق أن مُنحت الجائزة بشكل خاص لجين فوندا، وونغ كار واي، وكاترين دونوف، ومارتن سكورسيزي، وبيدرو ألمودوفار، وكوينتين تارانتينو، وكين لوتش، وجيرار دوبارديو، وميلوش فورمان، وكلينت إيستوود.

 

 


التعليقات