هيئة الترفيه في السعودية تعلن عن فوز المتسابق الإيراني "شاهمرادي" بالمركز الأول بجائزة "عطر الكلام" القرآنية
- صُحف السبت, 08 أبريل, 2023 - 12:45 صباحاً
هيئة الترفيه في السعودية تعلن عن فوز المتسابق الإيراني

[ سعودي وإيراني يفوزان بجائزتي "عطر الكلام" القرآنية ]

اختتمت، الجمعة، منافسات برنامج "عطر الكلام" لتلاوة القرآن الكريم الذي عرض على التلفزيون السعودي، بفوز الإيراني يونس شاهمرادي بالمركز الأول في فئة التلاوة بمبلغ 3 ملايين ريال (800 ألف دولار)، والسعودي محمد آل الشريف بالمركز الأول في فئة الأذان بمبلغ مليوني ريال (533 ألف دولار).

 

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس)، كرّم رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ الفائزين العشرين بالجوائز المليونية التي يبلغ مجموعها 12 مليون ريال (3.1 ملايين دولار).

 

وتصدر المتسابق الإيراني يونس شاهمرادي الفائزين في التلاوة بحصوله على المركز الأول وجائزة بقيمة ثلاثة ملايين ريال، فيما حصل المتسابق السعودي عبد العزيز الفقيه على المركز الثاني وجائزة بقيمة مليوني ريال.

 

وحصل المتسابق المغربي زكريا الزيرك على المركز الثالث وجائزة بقيمة مليون ريال، ومواطنه عبد الله الدغري على المركز الرابع وجائزة بقيمة 700 ألف ريال.

 

أما فئة الأذان فنال مركزها الأول المتسابق السعودي محمد آل الشريف بجائزة تبلغ مليوني ريال، وبالمركز الثاني الإندونيسي ضياء الدين بن نزار الدين، وحصل على مبلغ مليون ريال.

 

ونال الفائز الثالث رهيف الحاج نصف مليون ريال، والفائز البريطاني إبراهيم أسد 300 ألف ريال.

 

وحصدت المسابقة 6 شهادات من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، إذ سُجلت كأكبر مسابقة قرآن من حيث الدول المشاركة، وصُنفت أكبر مسابقة أذان من حيث عدد الدول المشاركة، وحصدت رقماً قياسياً في عدد المشاركين ضمن تنافسات القرآن.

 

وسجلت المسابقة رقماً آخر هو أكبر المسابقات استقطاباً للمشاركين في رفع الأذان، ورقمين قياسيين آخرين بصفتها صاحبة أكبر الجوائز في مسابقات القرآن، وأيضاً مسابقات الأذان.

 

وكانت الحلقة التي خُصصت لتتويج الفائزين في مسابقة عطر الكلام هذا العام افتتحت بتلاوة آيات قرآنية من الفائز بالنسخة الأولى للمسابقة القارئ المغربي يونس غربي، وأذان من التركي محسن كارا، الفائز الأول في فئة الأذان للعام الماضي.

 

وتُعد مسابقة القرآن والأذان التي تأتي هذا العام بشراكة استراتيجية مع رابطة العالم الإسلامي، واحدة من المبادرات العالمية للهيئة العامة للترفيه.

 

وأظهر المتسابقون ألواناً مختلفة من الأداء الصوتي المتسم بالروحانية والخشوع في تلاوة القرآن الكريم.

 

وتهدف المسابقة لإظهار المواهب والإمكانات الصوتية للقراء باستخدام أفضل أداء معتمد على استخدام قوانين النغم، والأحاسيس التي تسهم في إيصال الشعور والحالة التي يريدها القراء إلى مستمعي البرنامج.

 

ويعد برنامج "عطر الكلام" أحد مبادرات الهيئة العامة للترفيه التي أطلقتها عام 2019، لاستحداث مسابقة عالمية تستهدف المواهب الصوتية المميزة في تلاوة القرآن، ورفع الأذان، وخصصت لها جوائز مالية ضخمة يزيد مجموعها عن 12 مليون ريال.

 

وانطلقت النسخة الأولى من البرنامج في مطلع رمضان 2022، على قناة السعودية، بمشاركة مجموعة من أفضل الأصوات على مستوى العالم،

 

وشارك في نسختي المسابقة الأولى والحالية ما يزيد عن 90 ألف مشترك، لأكثر من 160 دولة، أمام عدد من المحكّمين المتخصصين في القراءات والأصوات والمقامات.


التعليقات