عدن.. تدشين الحملة الخليجية الثانية للتوعية بالسرطان في كلية الطب بمشاركة حكومية
- عدن - خاص الثلاثاء, 31 يناير, 2017 - 05:41 مساءً
عدن.. تدشين الحملة الخليجية الثانية للتوعية بالسرطان في كلية الطب بمشاركة حكومية

[ د. هدى باسليم منسق الحملة ]

تبدأ يوم غد الأربعاء فعاليات أسبوع الحملة الخليجية الثانية للتوعية بالسرطان تحت شعار 40% وقاية و 40% شفاء، وذلك في قاعة ابن سيناء الصغرى في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن.

وقالت منسقة الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان في عدن، أستاذ مشارك د. هدى عمر باسليم، رئيسة قسم طب المجتمع والصحة العامة ومديرة مركز تسجيل وأبحاث السرطان في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، إن مرض السرطان هو الأخطر والأكثر فتكاً بصفته مشكلة صحية اجتماعية وإنسانية واقتصادية بالغة الخطورة تجتاح الدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

وأضافت أنه يعد "السبب الثاني للوفاة في العالم، فقد بلغت حالات الإصابة بمرض السرطان أكثر من 14 مليون مريض في العام 2012، ويُتوقع أن يرتفع العدد ليقارب 21 مليون مريضا بحلول عام 2030".

وأوضحت أنه على مستوى العالم تنبهت الجهات الفاعلة في مكافحة السرطان للعبء الذي يشكله مرض السرطان على البشرية.

وتهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي حول عوامل الأخطار المؤدية للإصابة بالسرطان، وتشجيع حماية البيئة (الماء والغذاء والهواء) والصحة العامة المهنية، ورفع مستوى الوعي الصحي حول طرق الكشف المبكر عن السرطان وأهميتها في تحسين فرص الشفاء، وكذا تفعيل البرامج الوطنية لمكافحة السرطان كمسؤولية مشتركة بين القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

ويشارك في الحملة عدد من أعضاء الحكومة والسلطة المحلية وقيادة جامعة عدن ومنتسبوها وعمادة وأساتذة وطلبة وموظفو كليات الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان والصيدلة ومعهد د. أمين ناشر العالي للعلوم الصحية والأطباء العاملون في المرافق الصحية في محافظة عدن، بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية ومنظمات المجتمع المدني التنموية في محافظة عدن وعدد من الشخصيات الاجتماعية في المحافظة.
 
 


التعليقات