لماذا تسمى العملة الأمريكية بالدولار؟ ما هو أصلها ومعناها؟
- عربي 21 الثلاثاء, 02 مايو, 2023 - 02:57 صباحاً
لماذا تسمى العملة الأمريكية بالدولار؟ ما هو أصلها ومعناها؟

نشرت صحيفة "آس" الإسبانية تقريرًا، تطرقت فيه لأصل ومعنى تسمية العملة الأمريكية بالدولار.


وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر استخدامًا في العالم، مستعرضة معلومات حول أصله واسمه ومعناه.


وأوضحت الصحيفة أن هذه العملة الرسمية في الولايات المتحدة، قد أصبحت العملة الأكثر استخدامًا في المعاملات التي تتم كل يوم في الأسواق العالمية. وعلى الرغم من أن هذه الوحدة النقدية كانت جزءًا من تاريخ الاتحاد الأمريكي لأجيال، إلا أن أصل الكلمة أقدم بكثير من البلد ذاته.

لماذا سميت عملة الولايات المتحدة بالدولار؟


أفادت الصحيفة أن تاريخ الدولار يشمل العديد من البلدان من مختلف القارات، فوفقًا للتاريخ، فإن كلمة "دولار" أقدم بكثير من اعتمادها كعملة رسمية للولايات المتحدة، حيث جاء مصطلح "دولار" من اللفظ "ثالر/thaler"، وهو الاسم الذي كان يطلق على العملات المعدنية التي تم سكها لأول مرة في عام 1519 من الفضة المستخرجة محليًا في مدينة يواكيمثال في بوهيميا (وهي اليوم مدينة ياخيموف في جمهورية التشيك)، حيث أن "ثالر" هو شكل مختصر من "يواكيمثال"، المصطلح الأصلي للعملة.


وأضافت الصحيفة أن اسم هذه العملة تحوّل لاحقًا إلى "تالر/taler" باللغة الألمانية، ثم أصبح "دالر/daler". وبحلول منتصف القرن السادس عشر؛ أضيفت كلمة "دالر" إلى مفردات اللغة الإنجليزية واستخدمت لتسمية مجموعة متنوعة من العملات الأوروبية، مثل العملة الإسبانية والعملة البرتغالية.


وفيما بعد؛ تم تداول العملات المعدنية على نطاق واسع في المستعمرات البريطانية في أمريكا الشمالية بسبب ندرة العملات المعدنية الرسمية لبريطانيا. وفي وقت لاحق؛ عندما حصلت الولايات المتحدة على استقلالها؛ تم اختيار الدولار المجزّأ إلى 100 سنت كوحدة للنقد، ليحل محل الجنيه الإسترليني.


وذكرت الصحيفة أنه تم اعتماد الدولار رسميًا في سنة 1792 في قانون العملات المعدنية الجديد الذي أصدره الكونغرس، والذي أنشأ الدولار الأمريكي كوحدة أساسية للعملة في البلاد. وبفضل ذلك القانون؛ تم أيضًا إنشاء دار سك العملة الأمريكية، المسؤولة عن إصدار العملة وتداولها.

أصل رمز الدولار "$"


واختتمت الصحيفة تقريرها بالحديث عن نظريات أصل الرمز الشهير للدولار "$"، والذي بدأ استخدامه بعد ذلك في 1800؛ ومن أشهر تلك النظريات؛ أنه مقتبس من الأحرف الأولى للولايات المتحدة، من خلال وضع حرف "U" كبير فوق حرف "S" كبير وإزالة الجزء السفلي من "U"، فنحصل على نسخة ثنائية متعامدة من هذين الحرفين.


التعليقات