تطرق لتصور مصري لتوحيد الأشراف في العالم
مقبل نصر في حلقته الـ20 يتحدث عن الحوار المفتوح في اليمن ومنتديات الهبيلي ولقاءه بعبد الرحمن البيضاني
- تعز - خاص الخميس, 21 يوليو, 2022 - 12:06 صباحاً
مقبل نصر في حلقته الـ20 يتحدث عن الحوار المفتوح في اليمن ومنتديات الهبيلي ولقاءه بعبد الرحمن البيضاني

[ تطرقت الحلقة لنقاشات حول المنتديات السياسية في اليمن ]

أحزاب اللقاء المشترك فتحت الحوار على مصراعيه في صالة اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، وفي قاعة إكسبو، يدير الحوار الشيخ حميد الاحمر، وهو رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العام الذي سيعقد على مستوى الساحة اليمنية، بناء على نتائج هذا الحوار.

 

الحوار المفتوح 2010

 

تم طرح موضوعات عديدة للإصلاحات السياسية، والقانونية، والاقتصادية، والعسكرية، في الاقتصادية مثلا مشكلة الرأسمال الطفيلي، وما يجده من تسهيلات واعفاء ضريبي وجمركي، وهو غير متخصص في تجويد العمل وجودة السلع، وخطورة تهريب السلع يقوم به متنفذون كبار، وكثير منها منتهية الصلاحية، وفوق ذلك يهدد الاقتصاد الوطني بالكساد.

 

والاستماع لموضوعات فئوية تطالب بكوتا للنسوان في الانتخابات، وكوتا للشباب، وكوتا للمهمشين، وكوتا للمتقاعدين، وكوتا للهاشميين....الخ.

 

فقلتُ لماذا إجراء الانتخابات؟ والقائمة النسبية، والنظام البرلماني، يعين الرئيس أعضاء البرلمان بموجب الكوتات وخلصنا من المشكلة.

 

يا نساء اليمن اشتغلن وثابرن، وتوصلين بجهد وكفاءة لا يقف أمامها أحد ولا تبحثن عن اختياركن ديكور، وكل فئة أمامها الميدان يتسع لها تشتغل وتبدع وتنشط، اعملوا مع الجماهير، ولا تبحثوا عن المشاركة في السلطة والثروة مثل الأحزاب التي تركت العمل مع الشعب، وأبناء الشعب، وتبحث عن فرصة للمشاركة في السلطة بأي ثمن.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب في حلقته الـ19 يكتب عن ذكريات حديثه ونكاته السياسية مع علي عبدالله صالح في مقيله بصنعاء

 

وهناك طروحات شخصية ومعاناة مثل من صادروا منزله، ومن سلبوه أرضخ، ومن هدموا بيته، ومن أخذوا معداته، ومن منع من مستحقاته، والذي طالت قضيته في التقاضي، وتدخل جماعات مسلحة للتأثير على استكمال التحقيق، وهي وأن كانت فردية لكنها كانت تنبئ عن الحاجة إلى إصلاحات أمنية وعسكرية، وحماية القضاة والمحامين والمحاسبين والمسؤولين والإداريين ورجال المرور من الاعتداء عليهم، وحماية المواطن من الاستقواء عليه بأطقم الدولة وعسكرها، وحماية الناس من بلطجة أبناء المتنفذين الكبار.

 

حميد الأحمر

 

وألتقيتُ القاضي محمد مفتاح وقت الاستراحة، قلت له كل الذين تحدثوا قبلك عن مصابهم وخسائرهم ومعاناتهم وتعذيبهم لم يقولوا أنها عنصرية إلا أنت، قلت حبسوني أليست عنصرية؟ أوقفوا راتبي أليست عنصرية؟ ألغوا الإضافي حقي أليست عنصرية؟ قال لأن العرق الهاشمي مستهدف، قلت وهل بقية العروق ثابتة؟ الكل يشتكي من الفساد والبلطجة ومخالفة النظام والقانون ومشاكلهم أكبر من مشكلتك، نصيحة: احملوا هموم الوطن والشعب كله يحملكم على رأسه، ولا تحملوا هموم العرق وحده.

 

مجال التربية

 

في مجال التربية متابعة كان هناك متابعة لأنشطة الوزارة في الامتحانات والمؤتمر السنوي للقيادات التربوية، والمؤتمر السنوي لتقييم الإستراتيجية التربوية، وقد تعلم الأجانب عدم طرح الشكوك في ميكرفون القاعة، إنما في جلسة الغداء أو على طاولة الشاي.

 

تقدمت شابة أمريكية تسألني: كيف تقنعني بالإسلام، وأني أرث نصف ما يرث أخي؟ قلتُ لها كم ترثين في القانون الأمريكي؟ قالت لا يوجد قانون توريث، صاحب المال حر في التصرف بماله قبل موته، قلت ترفضين نصف ما يأخذ اخوك مقابل لا شيء رغم أنها حالة واحدة ضمن عدة بدائل، قد ترث المرأة نصف الثروة (فلها نصف ما ترك) ويتقاسم الرجال النصف الباقي، وقد ترث مع اختها (ثلثا ما ترك)، ويتقاسم الرجال الثلث الباقي، وقد ترث مثل الرجل تماما لكل واحد منهما السدس، أو الثلث، قالت أوه، جود.

 

دكاترة الفتنة والفساد

 

ظهور دكاترة الفتنة والإفساد بكتب أفوها وتم طباعتها على حساب منظمة داخلية أو خارجية، يحضرون المنتديات السياسية، ويقدمون إبداعاتهم في الدفاع عن شواذ المجتمع وسفلته من خلال مخارج لفظية وتعدد معاني اللفظ، لغرض الإعفاء من العقوبات، ولا يهمهم المجتمع كله، ولا حماية المجتمع من الشذوذ، وليس فيها من الإبداع شيء، بعض القضايا من ثقافة التيار الثوري في الخمسينات، وبعضها من كتابات الشعوبية، والبعض من كتب المستشرقين، والجديد فيها أنها جمعت كلها في كتاب واحد على اساس أنها تطور في الثقافة الإسلامية.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب في الحلقة الـ18 يتحدث عن المنتديات السياسية والنصيحة التي رفضها صالح وأيام العيد في اليمن

 

فإذا اعتبرناها من قبيل حرية الرأي فهم لا يعتبرون ذلك، ويصادرون آراء الاولين والآخرين، ويطالبون بإحراق كتب التفسير فلا نقرأ إلا تفسيرهم هم، وإحراق كتب الحديث فلا نسمع غير حديثهم، وسنجد فيما بعد من يحاضر الشباب بها في خيام الساحات.

 

رمضان في الريف والمدينة

 

القناة الأولى تستضيفني لتستثير شجوني حول رمضان في العدين وعدينة وعدن، لتبث الحلقة في ليلة من ليالي رمضان فعدت بذاكرتي إلى زمان الطفولة أيام الإمام في القرية والاستعمار في عدن وتعز الثورة.

 

السحور في رمضان بالقرية كان عبارة عن كسرة فطيرة على قهوة بن بدون سكر، ثم صلاة الفجر، بعدها يخرج الأباء للعمل في المزارع إلى وقت الظهيرة يعودون ينامون إلى بعد العصر.

 

الفطور شفوت والتمر إن وجد، ثم صلاة المغرب بعدها العشاء عصيد وفتوت، وانتظار صلاة العشاء وبعدها صلاة التراويح عشرين ركعة، ثم السمر في أحد المنازل لقراءة القرآن بالتداول بين الحاضرين، ويجري تصحيح القراءة للضعيف فيها.

 

عبدالرحمن البيضاني

 

رمضان في عدن، الفطور بالتمر والشفوت وشربة، وصلاة المغرب بعدها العشاء رز وصانونة (طبيخ)، ومحلبية يسمونها لبنية، ثم وصلاة التراويح عشرين ركعة.

 

معظم الأسر تنام الليل كي يحضر رب البيت الدوام الرسمي الساعة الثامنة صباحا، ولا تسهر الا ليلة الأحد (عطلة اسبوعية)، وعند السحور يمر مسحراتي يقرع طبلة ويصيح سحورك يا صائم، وحد الدائم، إضافة إلى تذكير من المساجد، وفوق ذلك توقيت ساعة رنانة في غرفة النوم، وغالبا ما يكون السحور روتي وأدام وشاي.

 

في تعز التمر أساسي للفطور، والشفوت والشربة يضاف لها حليب وسكر، والعشاء بعد صلاة المغرب، رز وعصيدة، أو هريش، والمحلبية والشاي، ثم صلاة التراويح لمن يرغب، وغالبا ما تكون ثمان ركعات.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب في الحلقة الـ17.. يسرد ذكرياته عن قصيدة أغضبت صالح ومخاض توحيد التعليم في اليمن وقصائده عن الوزراء

 

ثم يأتي السمر بالقات، ويختلف من منزل إلى آخر، إما قراءة قرآن بالتداول بين الحاضرين، أو قراءة من كتاب حديث أو فقه أو سيرة نبوية وتفسير قرآن.

 

أما السحور فيكون عبارة عن روتي وفاصوليا وشاي ثم صلاة الفجر والنوم بعدها، ونفطر على مدفع الإفطار من القاهرة ونمسك على مدفع الإمساك بعد السحور، وننام على صفارة الإنذار التي تشير إلى منع التجول في ذلك الوقت.

 

يبدأ الدوام المدرسي الساعة التاسعة صباحا، ودوام الدوائر الحكومية الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا، لكن الان تغيرت الحياة في ليالي رمضان بسبب الانفتاح والقنوات الفضائية.

 

ضيف في عدة قنوات

 

عبدالرحمن الشريف (مذيع قناة سهيل) يستضيفني في برنامج فرفشة في ثلاث حلقات من ليالي رمضان وتم بثها فعلا للترويح على الصائمين.

 

قناة الإيمان تستضيفني في قضايا التغير الاجتماعي أنواعه وأسبابه ومسبباته، بواسطة الدكتور أحمد الدغشي، والقناة التعليمية تسجل معي مقابلة كاملة شاملة للشعر والثقافة والتربية والتطور، وتعتبر خلاصة تجربتي التربوية تم بثها في القناة عدة مرات.

 

لقاء البيضاني في ديوان الهبيلي

 

في ديوان اللواء حيدر الهبيلي، لديه منتدى في منزله كل خميس، احيانا يحضر سفير المغرب، وقد حضرت المنتدى ثلاث مرات متباعدة.

 

المرة الأولى أثناء انتخابات الرئاسة وجدت الدكتور عبدالرحمان البيضاني في الديوان يجهز نفسه للترشيح لمنصب الرئاسة في العام 2006، ويبث دعايته الانتخابية قبل أن يحسم مجلس النواب أسماء المرشحين المقبولين للمنافسة، ويستبعد البيضاني لكبر سنه.

 

عبدالله السلال

 

قلتُ له سمعتك (منيلة) في اليمن منذ 1964م ومن يوم نزعت منك الجنسية اليمنية، وغائب عن اليمن منذ ذلك الوقت، وسنك لا يسمح لك، قال أقرأ الصحيفة الأمريكية تقول لا مخرج لليمن ولا أحد يستطيع أن يديرها غير البيضاني، والصحيفة البريطانية تقول اليمن مريض ولا علاج له غير البيضاني، قلتُ وهل أنت الطبيب الوحيد القادر على العلاج؟ قال اذا لم تؤمن فالغلط عندك وليس عندي، لأن نصف العلاج أن يقتنع المريض بمرضه، كي يسهل العلاج، قلتُ الله يعلم من المريض.

 

بعدما انصرف قال اللواء حيدر الهبيلي تكلمت بما في نفوسنا، ليت هذا الرجل يفهم، لا يعرف قدر نفسه، ففي عام 1963م شن علينا حملة شعواء، وهو نائب رئيس قيادة الثورة، كان يردد في خطاباته أن شريف بيحان عميل بريطانيا الخائن ويطالب بسحقه، واليوم جاء يطلب مني أدعمه في الانتخابات في شبوة.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب في حلقته الـ16 يتحدث عن إدارة القربي وقباطي والشعيبي لوزارة التربية ومعارضة عبدالسلام كرمان لحرب 94

 

والمرة الثانية حضر شاب مصري لقبه الدريني، ويمثل أشراف مصر ورئيس تحرير صحيفة الإشراف آل البيت، طرح موضوعا في غاية الخطورة، يطالب أشراف اليمن بالتكتل معه للمطالبة بحقوقهم وهي الخمس، وزيارة مكة والمدينة بدون تأشيرة ولا رسوم، لأنها حسب كلامه حق الإشراف، يقول: الآن ملف الأشراف بيد زوجة توني بلير الذي كان حينها رئيس وزراء بريطانيا، ومستعدين للتعاون مع إسرائيل في سبيل نيل حقوقنا.

 

قلتُ له لن تجد من إشراف اليمن من يوافق لك أن يكون عميلا بريطانيا وإسرائيليا وأولهم اللواء حيدر الهبيلي، هز اللواء رأسه كعلامة الموافقة، وقال: لن نكرر تجربة الشريف حسين مع بريطانيا وقد نكثت بكل وعودها معه، وخاب ظن الدريني.

 

وزع الدريني علينا الصحيفة التي يصدرها في مصر، وفيها مقارنة عجيبة عن علاقة الشيعة بالكاثوليك، من حيث ضرب الصدر وتقديس الحسين مثل تقديس المسيح، ومريم مثل فاطمة - سيدة نساء العالمين- وظهور الزهراء مثل العذراء كل مائة سنة، وآخر مرة ظهرت الزهراء في جبل البرتغال، وعرفها النصارى كلهم أنها الزهراء وليست مريم، وهناك علاقة بين التشيع واليهودية في يوم عاشوراء والاصطفاء.

 

اقرأ أيضا: في الحلقة الـ14 مقبل نصر يسرد ذكريات إنشاء المعاهد العليا في اليمن وإدخال الوزير الآنسي الكمبيوتر لأول مرة في وزارة التربية

 

ثم عاد ليطرح حكاية تكتل الأشراف، وتحدث عن خطة لتوحيد أشراف آل البيت في العالم تحت قيادة واحدة ومؤسسة واحدة، ومتفقين أن يكون رئيسها العقيد معمر القذافي – رئيس ليبيا الذي أطاحت به الثورة الشعبية في 2011- لأنه من الإشراف وسوف يتحمل نفقات المؤسسة، وفق أطروحاتها حينها.

 

المرة الثالثة والأخيرة في المنتدى

 

د احمد الكبسي استاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء، قال: كان الإخوان المسلمين يقولون المعاهد العلمية سوف تخرج الطبيب المسلم المهندس المسلم، المسؤول المسلم، المسلم!! هكذا!؟ وغيرهم كفار؟

 

قلت يا دكتور: قد ألغيت المعاهد العلمية منذ ثمان سنوات، وليس هناك تفكير بعودتها، والطعن في الميت حرام، وقد حل محلها مدارس الشباب المؤمن، المؤمن!! هكذا!؟ وغيرهم كفار؟ ضحك ضحكة عالية، وقال انا ضد هذه التسميات أيا كان مبعثها، قلتُ وأنا ضد أسلمة الخدمات للمجتمع مثل المستشفى الإسلامي، والمصنع الإسلامي، وهي لا تقدم أكثر مما يقدمه النصراني، اذا اتفقنا.

 

في هذه اللحظة كنا نحن على أبواب ثورة شاملة، قد أرضنا حبلى وتمشي مثقلة والله يجنبنا تكاليف الولادة.

 

يتبع في الحلقة القادمة.

 

*خاص بالموقع بوست.


التعليقات