وزير في حكومة بن دغر يتهم الحوثيين بتلويث مياه الشرب وتهريب النفط إلى دول أفريقية
- صٌحف الجمعة, 31 مارس, 2017 - 10:48 صباحاً
وزير في حكومة بن دغر يتهم الحوثيين بتلويث مياه الشرب وتهريب النفط إلى دول أفريقية

[ سفينة تفرغ شحنتها في ميناء الحديدة غرب اليمن (رويترز) ]

قال الدكتور عزي شريم وزير المياه والبيئة إن الانقلابيين يلوثون مياه الشرب بطرق مختلفة في المناطق التي تقع تحت سيطرتهم٬ ويعملون على تهريب ما ترسله المناطق المحررة من مشتقات نفطية وأغذية إلى دول أفريقية.

وأضاف شريم -في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط- أن أتباع الميليشيات يعملون على تلويث المياه بطرق بدائية٬ مشيراً إلى أن هذه الأعمال أدت إلى إصابة مواطنين بأمراض وبائية٬ بحسب ما وصل إلى الحكومة من أطباء في مستشفيات بشكل غير مباشر بسبب المخاوف على سلامتهم.

ولفت إلى أن الميليشيات تمنع باستمرار وصول صهاريج المياه إلى مدينة تعز٬ وفي حال السماح بذلك تعبث بهذه الكميات٬ وذلك بهدف الضغط على السكان٬ وفرض الأمر الواقع على المدنيين٬ والقبول بمطالب الانقلابيين ومنها عملية التجنيد٬ مؤكداً أن الميليشيات زرعت ألغاماً بشكل كبير حول الآبار وخزانات المياه في المناطق المحررة لمنع الاستفادة منها.

وأصدرت وزارة المياه -بحسب شريم- كثيراً من التراخيص للجهات المعنية لتوصيل الديزل وما يتعلق بالمياه والكهرباء إلى ميناء الحديدة٬ وما إن تصل هذه الشحنات إلى المدينة حتى تستولي الميليشيات عليها وتبيعها في السوق السوداء٬ كما أن كميات من هذا الدعم يهرب عبر البحر إلى بعض دول الأفريقية٬ ويتم الاستيلاء على كميات الديزل المخصصة لتشغيل مضخات المياه في كثير من المدن٬ بهدف الضغط على الحكومة الشرعية وتشويه صورتها أمام المدنيين.

وذكر شريم أن اليمن يعتمد بشكل كامل على الآبار والمياه الجوفية مصدراً رئيسياً في توفير احتياجات المدنيين٬ وذلك من خلال سحبها بمضخات إلى الصهاريج مباشرة أو إيداعها في خزانات كبيرة مخصصة لحفظ المياه٬ ثم توصل عبر الشبكات إلى المناطق٬ موضحاً أن الميليشيات تسيطر على كل منطقة أحواض لتجميع المياه وتوزيعها في المدن غير المحررة.
 


التعليقات