اليمنية "فادية نجيب" تفوز بجائزة المرأة الشجاعة لعام 2017
- متابعات الجمعة, 31 مارس, 2017 - 11:16 مساءً
اليمنية

[ فادية نجيب تفوز بجائز الشجاعة لعام 2017 ]

منحت وزارة الخارجية الأمريكية 13 سيدة جائزة "الشجاعة الدولية" لعام 2017. وتصدَّر الفائزات بالجائزة 3 عربيات (فادية نجيب من اليمن، وجنات الغزي من العراق، وكارولين طحان من سوريا).
 
جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء الماضي، بحضور السيدة الأولى ميلانيا ترامب، حيث بادرت بتكريم اليمنية فادية نجيب ثابت، ومنحها وسام الشجاعة نظير نشاطها الحقوقي، ودورها في حماية الأطفال من التجنيد في صفوف ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح.
 
وأوضحت الخارجية الأمريكية أن "فادية نجيب تواجه يوميا خطر الموت لحماية الأطفال في مناطق النزاعات، وبذلت جهودا لمنع تجنيد الجماعات المتشددة للأطفال، فضلا عن التقارير التي تزود بها مجلس الأمن عن حالات العنف والاختطاف التي يتعرضون لها، وانتهاكات الجماعات المسلحة".
 
وقالت زوجة الرئيس الأمريكي "علينا أن نواصل محاربة الظلم بمختلف أشكاله، والعمل من أجل التمكين لدور المرأة، واحترام الناس من كل الخلفيات والأعراق، وأن نتذكر أننا كلنا أبناء جنس واحد وهو الجنس البشري".
 
وقامت ميلانيا بتسليم 13 امرأة جوائز المرأة الشجاعة الدولية التي تخصصها وزارة الخارجية الأمريكية منذ عام 2007 لمرشحات من مختلف أنحاء العالم، ممن يعملن على تعزيز حقوق المرأة والدفاع عنها في مختلف دول العالم.
 
وشملت الجوائز السورية كارولين طحان، لإدارتها مدرسة تؤوي 200 طفل، بالإضافة إلى تعليم الخياطة للنازحات بسبب الحرب، وجنات الغزي (مسؤولة العلاقات والإعلام في منظمة حرية المرأة في العراق) التي "تخاطر بحياتها بشكل يومي -حسب الخارجية الأمريكية- من أجل مساعدة النساء في العراق على الهروب من العنف بل عن طريق توفير الملاذ والتدريب والحماية والخدمات القانونية لهن".
 
وكُرمت أكثر من 100 امرأة من أكثر من 60 دولة منذ إطلاق برنامج الجائزة (International Women of Courage Award) التي تقدمها سنويا وزارة الخارجية الأمريكية للمرأة في جميع أنحاء العالم، ممن يظهرن القيادة والشجاعة والحيلة والاستعداد للتضحية من أجل الآخرين، وخاصة لترويج حقوق المرأة.
 
وتأسست الجائزة عام 2007 من قبل وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس، في اليوم العالمي للمرأة، الذي يتم الاحتفال السنوي به في 8 مارس من كل عام، في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، ويتم ترشيح الفائزات عبر السفارات الأمريكية في أنحاء العالم.
 


التعليقات