طائرة "بوسيدون".. عين أميركا في سماء خليج عدن لمراقبة تهريب السلاح للحوثيين
- الجزيرة نت الجمعة, 05 مايو, 2017 - 08:06 مساءً
طائرة

[ ساهمت طائرة "بوسيدون" في عمليات رصد وتتبع شحنات أسلحة من إيران إلى اليمن ]

كشفت البحرية الأمريكية عن تقنيات حديثة شرعت في استخدامها مؤخرا لمراقبة مياه الخليج، وفي مقدمتها طائرة "بوسيدون" التي تعد أحدث طائرة تجسس في العالم، حيث تعتبر "عينا" لأمريكا في سماء الخليج.
 
وأطلقت البحرية الأمريكية اسم "بوسيدون" على الطائرة نسبة لإله البحار والمحيطات عند الإغريق القدامى، كما تلقّب بصائدة الغواصات، إذ تستطيع حمل طوربيدات مضادة للغواصات والسفن علاوة على الألغام البحرية والصواريخ، معتمدة في ذلك على كاميراتها العالية الدقة.
 
وتستطيع "بوسيدون" في طلعة واحدة فقط مراقبةَ المنطقة الممتدة من العراق لغاية خليج عدن، ومن مهامها أيضا مراقبة الملاحة البحرية في الخليج العربي وتتبع حركة السفن العسكرية الإيرانية وتعقب من يصفهم الأمريكيون بالإرهابيين.
 
وتقول البحرية الأمريكية إن طائرة التجسس هذه ساهمت في مراقبة قاعدة طرطوس في سواحل سوريا، كما شاركت في عمليات رصد وتتبع شحنات أسلحة من إيران إلى اليمن، وتؤكد أن وجود هذه الطائرة في الخدمة في مياه الخليج حدّ من أنشطة الغواصات الإيرانية وقيد حركتها في مياه المنطقة.
 
وتحولت مياه الخليج إلى ساحة لاستعراض القوة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وأضحت مسرحا لمناوشات مستمرة بينهما، حيث ترابط حاملات الطائرات الأمريكية بشكل دائم في مياه الخليج، كما تواصل إيران مناوراتها العسكرية في مياه المنطقة.
 


التعليقات