هدوء حذر يسود مطار عدن بعد اشتباكات مسلحة بين مجاميع عسكرية
- عدن - خاص الاربعاء, 31 مايو, 2017 - 03:50 مساءً
هدوء حذر يسود مطار عدن بعد اشتباكات مسلحة بين مجاميع عسكرية

[ مطار عدن - أرشيفية ]

عاد الهدوء إلى مطار عدن الدولي ومحيطه، مساء اليوم الأربعاء، عقب ساعات من اندلاع اشتباكات عنيفة بين مجموعة عسكرية تابعة لقوات حماية أمن المطار من جهة وقوات من الحزام الأمني مسنودة بأفراد من إدارة الأمن من جهة أخرى، أفضت إلى سيطرة قوات الحزام الأمني، بعد أن استخدمت الأسلحة المتوسطة إلى جانب الخفيفة وسط تحليق مكثف ومنخفض لمقاتلات التحالف العربي.

وقالت مصادر أمنية لـ"الموقع بوست" إن تدخل الحزام الأمني جاء لتعزيز المجموعة العسكرية التي يقودها المقدم صالح العميري، والذي صدر بحقه قرار إقالة، إلا أنه رفض التسليم لنائبه الخضر كردة.

وأضافت بأن سيطرة الحزام الأمني تمت عقب ساعات من اندلاع اشتباكات محدودة بينها وبين المجموعة العسكرية التي يقودها الخضر كردة، والذي عين قائدا لقوات حماية أمن المطار بدلا عن العميري إثر خلافات داخلية بينهما.

وأوضح مراسل "الموقع بوست" بأن قوات الحزام الأمني نشرت عددا من العربات المدرعة والأطقم العسكرية في جولة كالتكس وخط الجسر الواصل من مديرية المنصورة إلى مطار مطار عدن بمديرية خورمكسر.

 وفي سياق ذلك، قال المتحدث باسم إدارة أمن عدن النقيب عبدالرحمن النقيب إن إدارة الأمن تسلمت رسميا، اليوم الأربعاء،  بيانا ذكر فيه أن التحالف العربي أصدر فجر اليوم توجيهات حاسمة لقواته مسنودة بوحدات أمنية بالسيطرة على مطار عدن الدولي وفض الاشتباكات الدائرة بين مدير أمن المطار ونائبه وإحالتهما للتحقيق، إلا أن نائب مدير أمن المطار الخضر كردة رفض الامتثال لذلك وتحصن وعدد من أتباعه في إحدى البنايات التابعة للمطار.

وأوضح المتحدث باسم أمن عدن أنه أعطيت مهلة لنائب قائد حماية المطار لتسليم نفسه ومن معه دون جدوى، الأمر الذي دفع قوات التحالف مسنودة بوحدات من الأمن وبمساندة طائرات التحالف العربي إلى اقتحام المطار وسط إطلاق نار كثيف انتهى بإعلان قيادة التحالف العربي سيطرتها على مدرج المطار والمنشآت التابعة له ومحيطه.

ولفت إلى أن نائب مدير مطار عدن الخضر كردة سلم نفسه وعدد من المسلحين التابعين له إلى مدير أمن عدن اللواء شلال علي شائع.

وأكد النقيب بأن اقتحام مطار عدن الدولي نفذته وحدات أمنية تابعة للتحالف وبناء على أوامر صريحة ومباشرة من قبل قيادة قوات التحالف العربي لفرض الأمن بداخل المطار كضرورة أمنية ولحماية الملاحة الجوية في المطار، لافتا إلى أن التحالف العربي سلم إدارة أمن عدن رسميا مهمة تأمين وحماية المطار ابتداء من صباح يومنا هذا.
 


التعليقات