النائب الأول لمدير أمن عدن يلوح بالاستقالة على ذمة مقتل "قماطة" وحلف قبائل يافع يصعّد
- عدن - أدهم فهد الإثنين, 14 أغسطس, 2017 - 10:35 مساءً
النائب الأول لمدير أمن عدن يلوح بالاستقالة على ذمة مقتل

[ مدير أمن رصد حسين قماطة ]

لوح النائب الأول لمدير أمن العاصمة المؤقتة عدن بتقديم استقالته، في حال إذا لم تقم إدارة الأمن ووزارة الداخلية بمعاقبة قاتلي مدير أمن رصد حسين قماطة، والذي قتل فجر اليوم الاثنين خلال مداهمة قوات من إدارة الأمن لمكان سكنه.
 
وقال العقيد علي الذيب المعروف بكنيته أبو مشعل الكازمي "الإخوة في إدارة أمن عدن ووزارة الداخلية، إذا لم يتم معاقبة من اغتال شهيد الوطن حسين قماطة ونكل بجثمانه الطاهر، فإنه لايشرفني الاستمرار في هذه الإدارة ووزارتها".
 
وأضاف الكازمي في منشور على موقع فيسبوك بأنه سيعلق عمله كنائب أول لمدير أمن عدن، وذلك حتى يتم تسليم من قاموا بمداهمة الفندق الذي ينزل فيه قماطة وقتله وإصابة من كانوا معه، واصفا أفراد إدارة الأمن الذين قاموا بتلك العملية بالعصابات التي لا تمثل تضحيات الأبطال في عدن.

وفي السياق، نفى مدير أمن محافظة أبين عبدالله الفضلي أن يكون لإدارة أمن أبين أي علاقة بحادثة مقتل مدير أمن مديرية رُصد حسين قماطة.
 
وأضاف الفضلي في تصريح لوسائل الإعلام بأن إدارة أمن عدن سبق وأن طلبت من إدارة أمن أبين اعتقال قماطة وتسليمها إياه، إلا أن إدارة الأمن في أبين أكدت أن قماطة غير متواجد في أبين وإنما يسكن في عدن.
 
وذكر بأن إدارة أمن أبين لم تطلب اعتقال قماطة ولم توجه بذلك أبدا، نافيا بأن يكون لإدارة أمن أبين أي علاقة بما حدث.

وعلى ذات الصعيد، فقد أصدر حلف قبائل يافع بيانا طالب من خلاله إدارة أمن عدن بتسليم الأفراد المشاركين في عملية قتل قماطة، وأكد في الوقت نفسه على أن الحلف سيعمل على تشكيل لجنة مختصة لمتابعة القضية لدى كل الجهات، مهددين في الوقت ذاته بالتصعيد في حال ما حدث أي خلل في الإجراءات المتعلقة بالقبض على مرتكبي الجريمة.
 
وكانت إدارة أمن عدن قد أصدرت بيانا قالت فيه بأن مدير أمن رصد حسين قماطة ومن كانوا معه تمت مداهمة موقعهم لكونهم مطلوبون أمنيا، حسبما وصفهم البيان.
 
وقالت الإدارة في بيانها إنه وبناءا على أمر قهري من النيابة العامة وبرقية من إدارة أمن أبين إلى أمن عدن، مطلوب فيها ضبط مطلوبين أمنيا على ذمة قضايا جنائية، منها الشروع بقتل مدير عام مديرية رصد ياسر العمودي، في 11 يونيو من العام الجاري، تمت مداهمة الفندق الذي ينزل فيه قماطة.
 
وأشارت إلى أن مقتل قماطة جاء بعد مقاومته لأفراد إدارة الأمن وقيامه برفقة من كانوا معه بإطلاق النار باتجاههم.
 
إلى ذلك شهدت ساحة العروض بخورمكسر، مساء اليوم الاثنين، اعتصاما نفذه العشرات من قبائل يافع وحضرته شخصيات أمنية بينها قيادات في الحزام الأمني.
 
وطالب المعتصمون في ساحة العروض، إدارة أمن عدن بتسليم قتلة قماطة، مهددين بالتصعيد في حال مالم تقم بتسليمهم.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مدير أمن مديرية رصد التابعة لمحافظة أبين، قتل فجر اليوم الاثنين بعد مداهمة أفراد من إدارة الأمن للفندق الذي ينزل فيه بمديرية دارسعد بعدن، وقاموا بعد ذلك بسحب جثته ووضعها في مستشفى الجمهورية بخورمكسر.


التعليقات