"ميغ" اعصار جديد يتهدد اليمن وغرفة العمليات تدعو للحذر
- متابعات السبت, 07 نوفمبر, 2015 - 01:08 مساءً

[ من اثار اعصار تشابالا ]

قالت المنظمة العالمية للرصد الجوي في جنيف ان إعصارا جديدا يحمل اسم (ميغ) في طور التشكل في بحر العرب، ويتوقع ان يصل اليمن غداً الأحد بعد أيام من إعصار تشابالا الذي خلف قتلى وجرحى وأضرارا في هذا البلد.
 
وقالت الناطقة باسم المنظمة كلير نوليس إنه من المتوقع ان تشتد قوة الإعصار ميغ خلال الساعات الـ24 المقبلة، وأن يمر بالقرب من جزيرة سقطرى اليمينة، ثم تضعف قوته قبل وصوله إلى الساحل الجنوبي الغربي لليمن.
 
وقالت ان ميغ سيكون اضعف من تشابالا الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي لليمن وأدى الى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة نحو أربعين بجروح في محافظة حضرموت.
 
من جهتها دعت غرفة العمليات المركزية التابعة للجنة الحكومية اليمنية المكلفة بمتابعة إعصار تشابالا من أهالي أرخبيل سقطرى ومحافظات المهرة وحضرموت وشبوة الإستمرار في الحيطة والحذر واتباع الاجراءات اللازمة وتجنب أماكن الخطر المتمثلة بالقرب من السواحل وضفاف الأودية والحرص على بقاء معدات الصيادين وكل المعدات بعيدا عن ضفاف البحر حيث من المتوقع ارتفاع أمواج البحر وحصول فيضانات نتيجة الأمطار الغزيرة.
 
وطالبت السلطات المحلية وغرف العمليات في تلك المحافظات الاستمرار في رفع الجاهزية والاستعداد لأي طارئ في حال استمر الاعصار ميغ في مساره وقوته المتوقعة مما نهيب بمنظمات المجتمع المدني وفرق التطوع الإستمرار في المساعدة في الإجلاء والإيواء والإنقاذ.
 
كما طالبت من منظمات الأمم المتحدة للشئون الإنسانية والمنظمات الداعمة في دول الخليج العربي تكثيف جهودها لايصال المساعدات الى المناطق المتضررة من اعصار تشابالا والمتوقع تضررها من اعصار ميغ.
 
واعربت عن املها في توفير الإحتياجات الحرجة خلال الأربعة وعشرين ساعة القادمة وخاصة مستلزمات الإيواء (خيم ووجبات جاهزة وأدوية وأغذية أطفال ومولدات كهربائية ومصابيح ومواقد وفرق للتدخل السريع).


التعليقات