اليمن تتصدر قائمة الدول الأكثر اضطرابا في العالم خلال العام 2019م
- ترجمة خاصة الخميس, 24 يناير, 2019 - 10:39 صباحاً
اليمن تتصدر قائمة الدول الأكثر اضطرابا في العالم خلال العام 2019م

[ حلت اليمن في المرتبة الثانية للبلدان الأكثر خطورة ]

حل اليمن في المركز قبل الأخير ضمن قائمة الدول التي تتهددها الكوارث الطبيعية والجريمة والإرهاب والحرب للعام 2019م، وذلك ضمن دراسة لمؤشر جلوبل فاينانس لمقاييس السلامة، والتي نشرها المنتدى الاقتصادي العالمي والمعهد العالمي للسلام.

 

وأصدر المؤشر قائمة تصنيف جديدة لهذا العام تبدأ بأكثر الدول أمانا في العالم، وحلت أيسلندا الأولى عالميا، تليها سويسرا، ثم فنلندا، بينما جاءت قطر في المركز الأول على المستوى العربي.

 

وجاءت اليمن في نهاية القائمة قبل الفلبين بالنسبة للدول التي ينعدم فيها الأمان وتندلع فيها الحروب والجريمة وتتعرض لتهديدات الكوارث الطبيعية.

 

ويقول المؤشر الذي ترجم ما نشره الموقع بوست إن درجة السلامة بالنسبة للدول تقوم بشكل متساوٍ على ثلاثة من العوامل هي الحرب والسلام والأمن الشخصي ومخاطر الكوارث الطبيعية.

 

وأوضح بأن درجة السلامة للمؤشرات يتم جمعها من هذه المخاطر الثلاثة مما يقدم رؤية شاملة للسلامة لكل بلد، ما يعني أيضًا أن وجود مستوى عالٍ من المخاطرة في أحد العوامل سيكون له تأثير محدود على الترتيب العام للبلد.

 

وأشار إلى أن الفلبين تحتل المرتبة الأقل أمانًا، بينما يصنف اليمن في المرتبة الثانية على الأقل من حيث الأمان، وأرجع ذلك إلى حقيقة أن الفلبين لديها درجات ضعيفة في السلام والأمن وانتشار الكوارث الطبيعية، أما النتيجة السيئة لليمن فأعادها إلى الحرب والمجاعة، مستدركا بأنه معرضة لخطر الكوارث الطبيعية بشكل كبير.

 

للإطلاع على قائمة الدول يمكن العودة إلى الرابط هنا


التعليقات