الحكومة اليمنية تعلن حجور منطقة منكوبة
- متابعة خاصة الأحد, 10 مارس, 2019 - 08:27 مساءً
الحكومة اليمنية تعلن حجور منطقة منكوبة

[ الحكومة اليمنية تعلن حجور منطقة منكوبة ]

أعلنت الحكومة اليمنية مديرية كشر بمحافظة حجة شمال غربي اليمن اليوم الأحد منطقة منكوبة.

 

وحسب وكالة سبأ الرسمية، وجه وزير حقوق الإنسان محمد عسكر اليوم نداءً إنسانيا للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، لاعتبار منطقة حجور بمحافظة حجة منطقة منكوبة تستدعي تدخلات إغاثية وإنسانية عاجلة.

 

ودعا عسكر خلال مؤتمر صحفي عقده في القاهرة الأمم المتحدة للعمل على الوقف الفوري لكافة الأعمال العدائية والمجازر البشعة من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية تجاه المدنيين في منطقة حجور والانسحاب من قراهم ومساكنهم ومزارعهم.

 

وأكد على الضغط على الحوثيين لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين والسماح بوصول فرق الإغاثة وإدخال المواد الأساسية المتمثلة بالغذاء والدواء وتوفير المياه الصالحة للشرب وإطلاق سراح المختطفين المدنيين.

 

ودعا كافة هيئات ومنظمات الأمم المتحدة وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى التحرك الجاد والفوري لحماية المواطنين في كشر وحجور.

 

وتطرق إلى ما تم رصده من هذه الانتهاكات والتي تشير إلى وقوع هجوم بربري واستهداف همجي للمواطنين بمديرية كشر بمحافظة حجة وقصف بمختلف الأسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ البالستية مستهدفة منازل السكان مما تسبب في سقوط 62 شهيدا مدنيا بينهم 4 أطفال وخمس نساء وإصابة 217 شخصا منهم 6 أطفال و14 امرأة وتشريد أربعة آلاف و268 أسرة تضم عشرات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال العزل.

 

ولفت وزير حقوق الإنسان إلى ما تعرضت له المنطقة من حصار خانق منذ شهرين من كل اتجاه، حيث منعت مليشيا الحوثي عن المدنيين المحاصرين في قراهم الغذاء والدواء وقطعت المياه مما تسبب بكارثة إنسانية حقيقية.

 

وبين أن مليشيا الحوثي مارست وفرضت كل أشكال القمع لمعارضيها والتجويع والحرمان والعقاب الجماعي وإرهاب المواطنين بتفجير منازلهم وتدمير ممتلكاتهم في تحد صارخ للقانون الدولي الإنساني والأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

 

يشار إلى أن المليشيا قامت بتفجير 24 منزلا ومسجدا وإتلاف 30 مزرعة تخص المواطنين ومنعتهم من سقي مزارعهم بالمياه، مستهدفة كل من يحاول الوصول إلى مزرعته، إضافة إلى زرع الألغام أمام المدنيين في كل اتجاه.


التعليقات