مباحثات يمنية أممية بشأن إمكانية تفريغ ناقلة صافر
- متابعة خاصة الأحد, 14 نوفمبر, 2021 - 09:08 صباحاً
مباحثات يمنية أممية بشأن إمكانية تفريغ ناقلة صافر

بحثت لجنة الطوارئ الوطنية الخاصة بناقلة النفط اليمنية "صافر" مع فريق أممي السبت في العاصمة المؤقتة عدن، إمكانية تفريغ خزان النفط العائم.

 

وذكرت وكالة سبأ الرسمية، أن اجتماع اللجنة مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشئون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي والوفد المرافق له، بحث مضامين الخطة المطروحة من اللجنة لتفريغ الخزان والسبل الكفيلة لتفادي أضرار التلوث البيئي على مختلف الأصعدة.

 

وتطرق اللقاء، بحضور نائب وزير النفط سعيد الشماسي، إلى المخاطر التي تشكلها الناقلة؛ لما تحتويه على متنها من النفط الخام والمخاطر المحتملة من تسرب النفط على البيئة البحرية والسكان والسواحل والجزر اليمنية والدول المجاورة.

 

واستمع الفريق الأممي، من المختصين في اللجنة إلى شرح مفصل عن خطة الطوارئ التي أعدتها اللجنة لمواجهة التلوث والاحتياجات المطلوبة لتنفيذ الخطة، وجهود الحكومة لإزالة الخطر من خلال التركيز على تفريغ الخزان بأسرع وقت ممكن.

 

بدوره أفاد المنسق المقيم للأمم المتحدة، أن الأمم المتحدة تعمل جاهدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للعمل على تجنب الكارثة وإفراغ الناقلة من محتوياتها وصب كافة الجهود الممكنة لتحقيق ذلك.

 

يذكر أن سفينة "صافر" المتهالكة التي تآكلت أجزاء منها، ترسو قبالة ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة غرب البلاد منذ 2015، وبها حمولة تقدر بأكثر من 1.5 مليون برميل من النفط الخام.


التعليقات