الحوثيون يطالبون التحالف بتنفيذ بنود الهدنة كاملة وحل مرتبات موظفي الدولة
- صنعاء الاربعاء, 08 يونيو, 2022 - 09:12 مساءً
الحوثيون يطالبون التحالف بتنفيذ بنود الهدنة كاملة وحل مرتبات موظفي الدولة

[ المشاط خلال لقائه المبعوث الأممي هانس غروندبرغ ـ وكالة سبأ الحوثية ]

شددت جماعة الحوثي، الأربعاء، على ضرورة إلزام التحالف بتنفيذ بنود الهدنة بشكل كامل، ووضع حل لمرتبات موظفي الدولة المتوقفة منذ خمس سنوات.

 

جاء ذلك خلال لقاء، القيادي الحوثي، مهدي المشاط رئيس ما يُسمى بـ "المجلس السياسي الأعلى" للحوثيين، في صنعاء، المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غراندبروغ وفريقه الخاص، وفقا لوكالة سبأ الحوثية.

 

وأكد المشاط، على "ضرورة أن تسهم الهدنة الإنسانية في تخفيف معاناة الشعب اليمني وأن يلمس المواطن انعكاساتها الإيجابية من خلال التنفيذ الكلي لبنود الهدنة والعمل على صرف مرتبات الموظفين في كافة محافظات الجمهورية".

 

وتطرق إلى ما أسماه بـ "أعمال القرصنة والحجز" التي قال بأنها تمارس من قبل التحالف لسفن المشتقات النفطية، على خلاف بنود الهدنة رغم حصولها على تصاريح وصول من قبل مكتب التحقق والتفتيش التابع للأمم المتحدة.

 

كما تحدث عن إلغاء مفاجئ للرحلات الجوية من مطار صنعاء، مشدداً على ضرورة تحديد جدول للرحلات الجوية المقررة خلال فترة الهدنة بشكل كامل.

 

وطالب المشاط، الأمم المتحدة للقيام بدورها في الضغط على التحالف والحكومة، بتوريد كافة الموارد من الثروات النفطية والغازية والرسوم الجمركية والضريبية إلى حساب المرتبات لصرف مرتبات الموظفين في كافة محافظات الجمهورية.

 

ووصل المبعوث الأممي اليوم، صنعاء، للقاء قيادات جماعة الحوثي، لبحث ملف طرقات تعز ومدن يمنية أخرى، بعد أيام قليلة من تمديد الهدنة الأممية شهرين إضافيين.

 

وفي وقت سابق، أعلن مكتب المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، أنه سيتباحث مع الحوثيين مقترح الأمم المتحدة لإعادة فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، بالإضافة إلى جهود تعزيز الهدنة، والتدابير الاقتصادية والإنسانية، وسبل المضي قُدما باتجاه حل الأزمة في البلاد".

 

وأضاف "أتطلع إلى الاجتماع مع قيادة الحوثيين حول الجهود المبذولة لتنفيذ وتعزيز الهدنة، وآمل أن يكون لدينا نقاشات بناءة حول مقترحنا لإعادة فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى".

 

والثلاثاء، أعلنت الحكومة اليمنية، موافقتها على مقترح أممي "معدل"، حول فتح طرق تعز جنوب غربي البلاد، مطالبة بضغط دولي لتنفيذه.


التعليقات