قال إن الوقود الذي دخل أثناء الهدنة فاق ما دخل خلال 2021م
غروندبرغ لـ "مجلس الأمن" الحكومة استجابت لفتح المعابر والطرقات وبإنتظار رد الحوثيين
- متابعة خاصة الثلاثاء, 14 يونيو, 2022 - 10:42 مساءً
غروندبرغ لـ

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الثلاثاء، إستجابة الحكومة اليمنية لمقترحاته بشأن فتح معابر تعز والطرقات بين المحافظات، في الوقت الذي لا يزال ينتظر رد جماعة الحوثي حتى اللحظة.

 

وقال هانس غروندبرغ في إحاطة جديدة قدمها لمجلس الأمن "قدمت للطرفين اقتراحًا لفتح طرق على مراحل في تعز وأماكن أخرى، شجعني الاستجابة الإيجابية من قبل الحكومة اليمنية وما زلت في انتظار رد جماعة الحوثيين".

 

‏وأوضح المبعوث الأممي، أن الهدنة لا تزال صامدة بعد شهرين ونصف من سريانها وأن اليمن شهد انحسارا في الأعمال القتالية وأعداد الضحايا المدنيين، في الوقت الذي أكد زيادة عدد الضحايا المدنيين جراء الألغام الأرضية وإستمرار الأطراف في الإبلاغ عن انتهاكات مزعومة.

 

‏وأشار إلى أن حجم الوقود الداخل عبر ميناء الحديدة فاق ما دخل من وقود خلال عام 2021 بأكمله، وذلك عقب رفع التحالف بقيادة السعودية القيود المفروضة على الميناء، قبيل الهدنة.

 

‏وأفاد غروندبرغ أن مطار نظم ثماني رحلات ذهاب- وإياب بين مطار صنعاء ومصر والأردن، حملت على متنها أكثر من 2700 راكب يمني.

 

ولفت إلى أنه سيعمل مع الأطراف خلال الفترة المقبلة لدعم وتنفيذ جميع عناصر الهدنة، والتوصل إلى حلول أكثر استدامة، فضلا عن الشروع في المفاوضات على المسارين الاقتصادي والأمني.

 

وأكد المبعوث الأممي، لمجلس الأمن على ضرورة أن تسير الهدنة في اتجاه التوصل إلى تسوية سياسية، مشيراً إلى أن مكتبه عقد اجتماعين للجنة التنسيق العسكرية المكونة من الأطراف مع قيادة القوات المشتركة للتحالف، واتفقت اللجنة على الاجتماع شهريًا وإنشاء غرفة تنسيق مشتركة لمعالجة القضايا ذات الاهتمام في الوقت المناسب.


التعليقات