جددوا مساندتهم لتأمين طريق طور الباحة..
لحج.. مشائخ الصبيحة يُعلنون إهدار دم كل من يمارس التقطع والحرابة في "طور الباحة"
- نعمان الأصبحي ـ خاص الأحد, 19 يونيو, 2022 - 11:05 مساءً
لحج.. مشائخ الصبيحة يُعلنون إهدار دم كل من يمارس التقطع والحرابة في

أكد مشائخ ووجهاء الصبيحة، الأحد، إهدار دم كل من يمارس التقطع والحرابة على المسافرين، في مناطقهم بمحافظة لحج جنوبي البلاد.

 

جاء ذلك خلال لقاء محافظ لحج أحمد عبدالله تركي، مشائخ الصبيحة ومعهم والد الضحية أكرم العزعزي، والذي قتل في منطقة طور الباحة بعزلة الصبيحة بمحافظة لحج، برصاص عصابة تمارس التقطع والحرابة بالطريق العام.

 

وجرى خلال اللقاء، مناقشة العديد من التداعيات التي تتطلب ترتيب الحملة الامنية للقبض عن قتلة "العزعزي" وتسليم الجناة الي الدولة وضرورة تأمين خط طور الباحة الصبيحة الفرشة من عصابة التقطع والحرابة.

 

ودعا مشائخ ووجهاء "الصبيحة" الي توخي الحذر من الفتن وتشويه سمعة قبيلتهم، من قبل من وصفوهم بـ "الشرذمة" يمارسون قطع الطرقات ونهب المسافرين، مؤكدين وقوفهم الى جانب الدولة لترسيخ الامن والاستقرار في محافظة لحج ومساندتهم بكل الوسائل لتأمين الخط الرابط بين عدن ولحج.

 

وقال محافظ لحج أحمد عبدالله التركي، إن ممارسة التقطعات والحرابة أعمال إجرامية مرفوضة وهي لا تمت بصلة الى أعراف وقيم أبناء ووجهاء الصبيحة، مشيراً إلى أنها أعمال دخيلة ومنبوذة.

 

وأوضح المحافظ، أن اي أعمال لممارسة التقطع في الطرقات داخل لحج يتحمل فيه المسؤولية "أولاً الامن المستلم وبعدها القبيلة والقرية ومن ثم نتحمل نحن مسؤولية الجميع".

 

وطالب بتكاتف الجهود وتشبيك العلاقة بين مشائخ القبائل والامن والمحافظة من اجل الحيلولة دون وقع الجريمة والاختلالات الامنية التي يريدها العديد ممن يزرعون الفتنة والجرائم والمشاكل داخل محافظة لحج.

 

وأكد المحافظ أن الامن اليوم مسؤولية الجميع وعلى الجميع تحمل المسؤولية متوعداً المتقطعين بمصيرهم المحتوم بالسجن وتطبيق العدالة، منوها إلى أن الخط أصبح حاليا آمناً ومطالبا السائقين بعدم الخوف مبشراً بإجراءات قادمة من أجل تأمين الطريق بشكل كامل من تعز الي لحج ومن ثم إلى عدن.

 

بدوره، الشيخ عبدالرحمن جلال الصبيحي قال أن من يعبثون بأرواح الناس لن يفلتوا من العقاب ولابد من وقفة جادة من الكل لإنهاء هذه الظواهر السلبية. 

 

وأكد الشيخ الصبيحي أنه تجري حاليا متابعة حثيثة من الوجهاء لتسليم القتلة مشيراً إلى وضع خطة امنية مكتملة مع السلطات ومشائخ القبائل لتأمين الطرقات في الصبيحة وغيرها من المناطق. 

 

وجدد السائق ووالد الضحية "أكرم محمد يوسف العزعزي" مطالبته للمحافظ والجهات المعنية، سرعة القبض على الجناة، شاكراً الجهود الت يتبذل في هذا الإطار.

 

كما جدد مطالبته للجهات المعنية والسلطات المحلية، بضرورة رفع الجبايات التي قال بأنها تثقل كاهل السائقين.

 

ودعا والد العزعزي، سائقي الشاحنات الى تشكيل نقابة تمثل جميع سائقي الشاحنات والناقلات داخل الجمهورية وقال بان السائقين اليوم يحتاجون لنقابة تكون هي التي تتحرك بإسمهم وتضغط لتحقيق مطالبهم من قبل الدولة والجهات الأمنية.

 

يذكر أن الطريق من منطقة "الفرشة الى طورالباحة" بمحافظة لحج، بات سائقو الشاحنات والمسافرون يطلقون عليه "طريق الموت" ووقعت فيه كثير من القضايا الجسيمة وغير الجسيمة تمثلت بقتل وحرابة وغيرها من الانتهاكات التي طالت المسافرين والمواطنين.


التعليقات