هربت عن طريق عدن .. 6 قطع أثرية يمنية في معرض مزاد عالمي بلندن
- خاص الجمعة, 24 يونيو, 2022 - 07:28 مساءً
هربت عن طريق عدن .. 6 قطع أثرية يمنية في معرض مزاد عالمي بلندن

[ القطع الأثرية اليمنية في معرض مزاد عالمي بلندن ]

كشف باحث يمني مهتم بآثار بلاده، عن 6 قطع أثرية من تاريخ اليمن القديم ستعرض في مزاد عالمي بالعاصمة البريطانية لندن مطلع يوليو القادم.

 

وقال الباحث عبدالله محسن إن "دار مزادات سوذبي في لندن، سيقيم مزاد النحت القديم والأعمال الفنية في 5 يوليو القادم، ومن ضمن معروضاته 6 قطع أثرية يمنية من حيد بن عقيل".

 

ومما جاء في إعلان الموقع الرسمي التابع للمزاد  أن القطعة "رأس رجل منقوش من المرمر العربي الجنوبي، قتبان، القرن الثالث قبل الميلاد، القرن الأول الميلادي".

 

 

بعد 11 يوماً فقط (1) يقيم دار مزادات سوذبي في لندن ، مزاد النحت القديم والأعمال الفنية في 5 يوليو 2022م ، من ضمن معروضاته 6 قطع أثرية يمنية من حيد بن عقيل. جمعتكم مباركة،، "عبدالله محسن" #آثار_اليمن

Posted by Abdullah Mohsen on Thursday, June 23, 2022

 

وبحسب إعلان المزاد فإن القطع "بعيون غائرة وآذان كبيرة مفصلية وكوافير قصير، وبطول 17.5 سم"، وتوقع أن الأصل ربما من حيد بن عقيل مقبرة تمناع القديمة.

 

وبشأن مصدر القطع الأثرية أشار دار مزادات سوذبي إلى أن وجوان يونغ (مواليد 1930، نوتنغهامشير)، حصلت على القطع كهدية من دونالد بريان دو (1920-2005)، عالم آثار وأول مدير لدائرة الآثار في محمية عدن، قبل بيعها لمالكها الأخير.

 

وفي وقت سابق عرض دار مزادات سوذبي في لندن تمثال يمني يرجع للعصور القديمة في العاصمة البريطانية لندن تبقى سبعة أيام لبيعه.

 

وبين الفينة والأخرى تعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيمة منهوبة.

 

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واسرائيل.

 

والخميس دعت وزارة الخارجية اليمنية، الدول الأوروبية إلى منع الجهات التجارية عن بيع آثار يمنية في مزادات بمدن أوروبية.

 

وقالت الوزارة في بيان لها إنها رصدت قيام بعض الجهات التجارية بعرض بعض القطع الاثرية اليمنية للبيع في عدد من المدن الأوروبية.

 

 


التعليقات