محافظ شبوة يتوعد بإحداث تغييرات شاملة في سلطته المحلية والأمنية (فيديو)
- شبوة الإثنين, 25 يوليو, 2022 - 04:18 مساءً
محافظ شبوة يتوعد بإحداث تغييرات شاملة في سلطته المحلية والأمنية (فيديو)

توعد محافظ شبوة عوض الوزير الإثنين، بإجراء عملية تغيير شاملة في سلطته المحلية والأمنية في حالة عدم تطبيقهم للأوامر وحفاظهم على أمن المحافظة، بعد يوم من توقيف قائد أمني بارز.


وقال "بن الوزير" في كلمه له ألقاها باجتماع موسع لسلطته المحلية إن التغييرات قادمه على الكل حتى "الذي عاده ما صحي شبوة أكبر من الكل"، محملا الحكومة مسؤولية تأخر اصدار قرارات تغييرات في القوات الخاصة.


وأضاف أن بعث رسائل لإحداث تغيرات في أركان وعمليات قوات الخاصة لم ينفذها وزير الداخلية والسلطات العليا، مشيرا إلى أنه ليس عاجزا عن تطبيق القرارت لكنه يريد الحفاظ على هيبة وسيادة الدولة، حد تعبيره.

 


وبرر محاولة اغتيال قائد القوات الخاصة عبد ربه لعكب من قبل قوات دفاع شبوة الموالي للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، قائلا "فرضنا قرار بمنع أي استعراضات عسكرية للقوات داخل شبوة الا أن قائد القوات الخاصة خرج بعدة أطقم وتتجاوز النقطة الأمنية".


وأكد أنه أدخل خلال الفترة الماضية قوات دفاع شبوة الذي مسكت ثلاث نقاط ضبطت سلاح "لم يضبط من أول في هذه المداخل وعرفت من يدخل ويخرج للمحافظة"، حد قوله.


وأمس الأحد، أوقف المحافظ قائد القوات الخاصة عبد ربه لعكب وقائد اللواء الثاني دفاع شبوة وجدي باعوم، على خلفية صدامات مسلحة فيما بينهم الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الجنود، بينما كلف نائب مدير الشرطة بِالقيام بِمهام قائد القوات الخاصة بِكامل الصلاحيات، وأركان اللواء الثاني دفاع شبوة للقيام بِمهام قائد اللواء الثاني.


وكان مصدر محلي في المحافظة، قال لـ "الموقع بوست" إن دولة الإمارات تمارس ضغوطاً كبيرة لإقالة مدير أمن القوات الخاصة العميد عبدربه لعكب، وقادة آخرين في المحافظة، وذلك بعد أقل من عام على إقالة المحافظ السابق محمد صالح بن عديو.
 

وأفاد أن القوات الإماراتية التي تتخذ من منشأة بلحاف مقرا لها رفضت منتصف الأسبوع الجاري استقبال المحافظ عوض بن الوزير في منشأة بلحاف، وغادر بوابة المنشأة غاضبا إلى ميناء قنا، والتقى هناك بمشائخ قبليين.

 
وتحولت محافظة شبوة الغنية بالغاز، إلى ساحة مواجهة دامية مؤخرا، وشهدت عدة مواجهات مسلحة، فيما عادت للواجهة الثأرات القديمة بين القبائل، والتي خلفت العديد من القتلى والجرحى.
 

ويأتي هذا التحول في المحافظة بعد أشهر من تعيين عوض بن الوزير محافظا لشبوة، والمحسوب على دولة الإمارات التي يقيم فيها منذ أكثر من عقد.

 
وكان المحافظ السابق بن عديو أمهل الإمارات ثلاثة أشهر لمغادرة منشأة بلحاف الغازية وتسليمها للدولة، وهو ما أثار حفيظة الإمارات والسعودية في حينها، ودفعتا لاقالته، عقب تصعيد قاده عوض الوزير بدعم إماراتي سعودي للإطاحة بالمحافظ بن عديو.


التعليقات