كإجراء انتقامي.. محافظ شبوة يُقيل قيادات أمنية رفيعة بشبوة بينهم قائد قوات الأمن الخاصة "لعكب"
- شبوة - خاص السبت, 06 أغسطس, 2022 - 07:42 مساءً
كإجراء انتقامي.. محافظ شبوة يُقيل قيادات أمنية رفيعة بشبوة بينهم قائد قوات الأمن الخاصة

[ العميد عبدربه لعكب قائد قوات الأمن الخاصة بشبوة ]

أصدر محافظ شبوة عوض ابن الوزير، السبت،  قرارا قضى بإقالة كلا من قائد قوات الأمن الخاصة العميد عبدربه لعكب بالمحافظة وقائد معسكر القوات الخاصة أحمد محمد حبيب درعان، كما أقر منع ناصر الشريف - مدير مكتب القائد المقال من دخول معسكر القوات الخاصة؛ وعدم التعامل معه بالمطلق، في خطوة اعتبرها مراقبون اجراء انتقامي ضد القيادات الأمنية والعسكرية التي وقفت ضد مشاريع وأجندات الإمارات .

 

وحسب القرار الذي نشره مكتب إعلام المحافظة تحت مزاعم معالجة آثار الأحداث التي حصلت بين قوات الأمن الخاصة شبوة واللواء الثاني دفاع شبوة والتي تعرض فيها لعكب لكمين غادر من قبل قوات دفاع شبوة التابعة للانتقالي- أكد استمرار توقيف قائد اللواء الثاني - دفاع شبوة؛ حتى يتم الانتهاء من معالجة ما ورد، حسب ما جاء في القرار.

 

وكلف المحافظ، العميد أحمد ناصر لحول - قائدًا لقوات الأمن الخاصة م. شبوة؛ وفقًا للتكليف السابق بدلًا عن القائد المقال، كما كلف مدير عام مديرية عسيلان بالجلوس مع أولياء دم القتيلين : (1. عوض عبد القادر علي بطيح) ( 2. أبوبكر عبد القادر عيضة النجار) من منتسبي القوات الخاصة؛ لطرح عليهم استعداد السلطة المحلية بدفع الديات الشرعية التي ستتكفل السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ بدفعها، واعتبار القتيلين شهداء واجب ويتم ترقيتهم إلى الرتب العسكرية المستحقة.

 

ولفت إلى أن السلطة المحلية تقوم بدفع التعويضات اللازمة للجرحى من الطرفين بما في ذلك المدنيين، وإذا تمت المعالجة فتعتبر المشكلة قد حلت فيما يخص المتضررين.

 

ووفقا للقرار فإنه في حال عدم رغبة أولياء دم القتيلين بالحلول المقدمة من قبل السلطة المحلية بقبول الديات المذكورة بالمادة (4) يتم توقيف جميع المشاركين والمتسببين في تلك الاحداث سواءً من قادة أو ضباط أو صف ضباط  أو جنود من قوات الأمن الخاصة أو اللواء الثاني - دفاع شبوة، في إدارة الأمن العام على ذمة التحقيق ويتم التحقيق معهم  من قبل لجنة فنية مختصة يتم تشكيلها من أجهزة الضبط من البحث الجنائي والاستخبارات والأمن السياسي والأمن القومي؛ وفقًا لمقترح لجنة التحقيق في تقريرها المرفوع في 3 اغسطس 2022م، وإحالة كافة الاطراف مع ملف القضية إلى القضاء.

 

وفي 24 يوليو الماضي أوقف محافظ شبوة عوض بن الوزير  العمدي لعكب وقائد اللواء الثاني دفاع شبوة وجدي باعوم الموالي للمجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا، على خلفية صدامات مسلحة فيما بينهم الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الجنود.

 

وتعرض العميد لعكب في الـ 19 من يوليو الماضي لمحاولة اغتيال في كمين غادر نصبه أفراد ينتمون لما يعرف باللواء الثاني  -قوات دفاع شبوة (فصيل تابع للانتقالي ومدعوم إماراتيا)، مما أدى إلى مقتل وإصابة أربعة من مرافقي العميد لعكب.

 

وفي وقت سابق كشفت مصادر مطلعة للموقع بوست أن دولة الإمارات تمارس ضغوطاً كبيرة لإقالة مدير أمن القوات الخاصة العميد عبدربه لعكب، وقادة آخرين في المحافظة، وذلك بعد أقل من عام على إقالة المحافظ السابق محمد صالح بن عديو.

 

ويعد "لعكب" و "جحدل حنش" من أبرز القيادات الأمنية والعسكرية التي كان لها دورا كبيرا في ضبط الأمن وعودة مؤسسات الدولة إبان فترة المحافظ السابق بن عديو، بما في ذلك إبعاد المليشيا الموالية للإمارات من المشهد.

 

وتحولت محافظة شبوة الغنية بالغاز، إلى ساحة مواجهة دامية مؤخرا، وشهدت عدة مواجهات مسلحة، فيما عادت للواجهة الثارات القديمة بين القبائل، والتي خلفت العديد من القتلى والجرحى.

 

ويأتي هذا التحول في المحافظة بعد أشهر من تعيين عوض بن الوزير محافظا لشبوة، والمحسوب على دولة الإمارات التي يقيم فيها منذ أكثر من عقد.

 

وكان المحافظ السابق بن عديو أمهل الإمارات ثلاثة أشهر لمغادرة منشأة بلحاف الغازية وتسليمها للدولة، وهو ما أثار حفيظة الإمارات والسعودية في حينها، ودفعتا لاقالته، عقب تصعيد قاده عوض الوزير بدعم إماراتي سعودي للإطاحة بالمحافظ بن عديو.

 

 

 

 

 


التعليقات