باتوا في العراء..
سيول الأمطار.. أضرار واسعة بمخيمات النازحين في مأرب ومناشدات عاجلة للتدخل وإغاثة المنكوبين
- خاص الأحد, 07 أغسطس, 2022 - 01:39 صباحاً
سيول الأمطار.. أضرار واسعة بمخيمات النازحين في مأرب ومناشدات عاجلة للتدخل وإغاثة المنكوبين

تسببت الأمطار الغزيرة والسيول المتدفقة التي شهدتها محافظة مأرب شمال شرقي صنعاء، خلال الساعات القليلة الماضية، بأضرار واسعة مخيمات النازحين، فضلا عن تشريد العشرات من الأسر.

 

وقالت مصادر محلية وشهود عيان لـ "الموقع بوست"، إن سيول الأمطار تسببت بأضرار كبيرة وواسعة في مخيمات النازحين وسط مناشدات عاجلة لإغاثة المتضررين والمنكوبين.

 

وأضافت المصادر أن أكثر من 350 أسرة تضررت بفعل الأمطار والسيول، بعدة مخيمات بينها مخيم الجفينة ومخيم الست، ومخيمات أخرى.

 

وناشدت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، شركاء العمل الانساني الدوليين والمحليين ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الإنسانية إلى حشد الدعم والتدخل العاجل لإنقاذ حياة الآلاف من الأسر المتضررة، وتوفير المواد الأساسية من المأوى والإيواء والغذاء والمياه والرعاية الصحية للأسر المتضررة وإغاثتهم بشكل سريع كون الوضع لا يحتمل التأخير.

 

وقالت في بيان صادر عنها، إن متغيرات مناخية شهدتها محافظة مأرب الساعات الماضية، أدت إلى حدوث أمطار غزيرة استمرت لساعات نتج عنها سيول جارفة، وتسببت الأمطار والسيول في أضرار كبيرة في مساكن النازحين في مخيمات وتجمعات النازحين وجرف وتدمير كلي للعديد منها، والتي هي أصلاً من المأوى الطارئ والمؤقت.

 

وأضافت أن "أغلبية الأسر النازحة في المخيمات وتجمعات النازحين يسكنون في مأوى طارئ من العشش المتهالكة والشبكيات والخيام وبيوت الطين فقد تضررت أغلبها بشكل كلي أو جزئي، وأن أغلب الأسر المتضررة تبيت الليلة في العراء أو في أماكن عامه او في منازل المجتمع المضيف".

 

 

وأكدت الوحدة التنفيذية، أنها تلقت مناشدات عاجلة من المخيمات وتجمعات النازحين بوجود آلاف الأسر متضررة وبأن الوضع كارثي ومأساوي ويستوجب التدخل العاجل لإنقاذ الأسر المتضررة وإيواءها، وفتح الطرقات وشق منافذ لتصريف مياه السيول، وعمل حماية ترابية ومصدات للمنازل والمساكن القريبة من مجاري السيول.

 

وجددت مناشدتها للشركاء الدوليين للسعي لتوفير مأوى انتقالي مستدام كون غالبية الأسر تسكن في مأوى طارئ سرعان ما يتضرر ويتهالك عند حصول أي كارثة أو حادثة.

 

وطالبت وحدة النازحين، السلطة المحلية بالمحافظة، والحكومة الشرعية إلى القيام بدورهم في حماية النازحين وتأمين حياتهم وتوفير لهم العيش الكريم، وسرعة الإستجابة لاحتياجاتهم الأساسية المنقذة للأرواح، وأن يقوموا بدورهم الواجب والإنساني لحماية النازحين والمحتاجين وتوفير احتياجاتهم بالمحافظة.


التعليقات