متناسيا تفردهم بالحكم 33 عاما..
زعم أن الحرب سببها الغاء حزب الإصلاح للآخر .. تغريدة لتوفيق صالح تُثير تندراً واسعاً
- رصد خاص الأحد, 28 أغسطس, 2022 - 10:01 صباحاً
زعم أن الحرب سببها الغاء حزب الإصلاح للآخر .. تغريدة لتوفيق صالح تُثير تندراً واسعاً

أثارت تغريدة لتوفيق محمد عبدالله صالح نجل شقيق المخلوع علي عبدالله صالح، اتهم فيها حزب الإصلاح بالغاء الآخر وأنه سبب لما آلت إليه الأوضاع باليمن، تندر واسعا بين أوساط اليمنيين على منصة تويتر.

 

وقال توفيق -في تغريدة بحسابه على تويتر- إن ماسماه "إعصار الحروب والفتن الذي يعصف باليمن سببه شيء واحد.. إلغاء الأخر، بدأه الاصلاح وتبعه الحوثي والانتقالي"، متناسيا دور عمه المخلوع الذي جثم على سدة الحكم أكثر من ثلاثة عقود وتحالفه مع جماعة الحوثي انتهاء بتسليمه كل مؤسسات ومعسكرات الدولة وأسلحتها للجماعة انتقاما من حزب الإصلاح ومن ثورة 11 فبراير.

 

 

ولقيت تغريدة توفيق ردود فعل وانتقادات لاذعة رصدها "الموقع بوست" تبين حقيقة الاقصاء والتعامل الفج الذي لا تزال عائلة صالح تتعامل به رغم ما حصل من اقصاء لأسرة عفاش وقيادات حزبه في العاصمة صنعاء مع حليفهم في الانقلاب جماعة الحوثي التي انتهت بمقتل صالح على يد الجماعة وما يحدث اليوم في جنوب البلاد من اقصاء وتهميش من قبل مليشيا المجلس الانتقالي المدعومين من الإمارات ودعوات الإنفصال.

 

يمنيون ممن علقوا على تغريدة توفيق عفاش يستغربون من هكذا طرح رغم ما حصل ويحصل للبلاد من تشرذم وتمزيق وهم السبب الرئيس في ذلك ولم يتعلموا أو يتعظوا ولا يزالوا يلوكوا الأسطوانة المشروخة وإلقاء التهمة على "حزب الإصلاح".

 

وفي السياق قال يوسف السيد "رجعت شماعة الإصلاح الأسطوانة المشروخة لتبرير بيعكم سابقا للجمهورية ولا حقا للوحدة لكن التاريخ لا يرحم والأيام بيننا".

 

 

من جانبه قال هائل الصوفي "والمفقوش (صالح) الذي قدم للحوثي كل السلاح والقبائل والحرس الجمهوري وطارق وخالد الذين كانوا يدربون جهال صعدة على القنص يا كلاب".

 

 

من جهته مختار عبدالله الحريري كتب "سبب مشاكل اليمن كلها هو الهالك عفاش، لم يحدث بالتاريخ أن يحكم إنسان على شريكه بالإعدام إلا الغدار عفاش".

 

وأضاف "سبحان من أذله وجعله عبره حتى انه لم يدفن بطريقة بشرية بل اختفى كما اخفى الحمدي وغيره".

 

 

سمير صالح هو أيضا سخر من تغردة توفيق قائلا: "كلامك صحيح ولكن لم تذكر العيال كبرت وخربت البلاد وتنكروا لمن ساعد عمهم وحزبهم على السيطرة على الحكم، مما أدى إلى ما ذكرته".


 

 

بدوره سليم اليماني قال "سببه أنتم يا لصوص، بسببكم اليمن خراب".

 

 

محمد السحاري هو ايضا غرد بالقول "المؤتمر هو من بدأ باقصاء الآخرين في عام 1997 أقصى الاصلاح وقبلها اقصى الاشتراكي وهكذا، حتى وصلنا الى مانحن فيه اليوم ومالم نقبل ببعضنا فإن عجلة الحرب لن تتوقف".

 

 

فهد ابن الذيب الخليفي علق بالقول "على أساس أن عفاش لم يلغي دولة الجنوب بشعبها وجيشها وارثها من الوجود؟!

 

وأضاف "الانتقالي يستقبل الجنوبيون من المكونات الأخرى بحدوده السياسية بالجنوب وتشبيهك الانتقالي كالحوثي والاخوان مؤشر خطير يدل على تصعيد مؤتمري متعمد ضد الجنوب خصوصا انه اتى بعد تصريح فائقة السيد".

 

وختم الخليفي تغريدته بالقول "نصيحة احفظوا ألسنتكم".

 

 

عدنان قحطان رد على توفيق صالح بالقول "البداية تكون من المتحكم بالأمر الذي كان في طريقه لاقصاء الجميع والاستئثار بالسلطة والنفوذ والقرار".

 

وأضاف "أما حزب الإصلاح فكان في حكومة لا يمثل فيها 15% ومعا ذلك تتهموه بالإقصاء، رغم ان الاقصاء الحقيقي كان يستهدفه بتحالف المؤتمر مع الحوثي لإقصاء الاصلاح والانقلاب على المبادرة واتفاق الشراكة".

 

 

في حسن قال حسام أبو جابر "بدأها المخلوع عفاش والجيش العائلي وما آلت اليه ظروف اليمن كان بسببه وتسليم الدولة وجيشها ومؤسساتها للحوثي دليل خسة ونذالة عفاش وجيشه العائلي الذي تخلى عنه بعد 12 ساعة".

 

 

غازي اليمني يرى أن صالح هو من بدأ بالاقصاء،  ابتداءً في تصفية ابناء الحجرية وابناء المناطق الوسطى وتصفية واقصاء خصومة من الناصريين ومن ثم الاشتراكيين".

 

 

أما جمال الأكوع فقال "حقيقة ولكن الذي بدأه هم انتم حين حولتم الجمهورية اليمنية إلى جمهورية عفاشية، أما الإصلاح فاذا كنت تقصد بعد 2011م فقد حصلت مناصفة لكم نصف الحكومة مع أن الهيكل الاداري للدولة معظمه لكم ونصف الحكومة فقط للمشترك 3 وزراء للإصلاح".

 

 

وأضاف: فمتى بدأه الإصلاح؟

 


التعليقات