رفض التهديدات لشركات النفط في المنطقة..
الإتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين للإعتدال في مطالبهم والتعاطي البناء مع جهود "غروندبرغ"
- متابعة خاصة الاربعاء, 05 أكتوبر, 2022 - 03:08 صباحاً
الإتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين للإعتدال في مطالبهم والتعاطي البناء مع جهود

دعا الإتحاد الأوروبي، جماعة الحوثي للإعتدال في مطالبهم والتعاطي البناء مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس غروندبرغ" مؤكدا رفضه.

 

وحثت بعثة الإتحاد الأوروبي في بيان لها الأطراف اليمنية على الالتفات إلى دعوة المبعوث الأممي غروندبرغ للتحلي بالهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات وتجنب الأفعال التي لا طائل منها. 

 

ورفضت ما أسمته بـ "التهديدات الغير مقبولة من قبل الحوثيين بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة". 

 

وطالبت البعثة الأوروبية، الحوثيين "الاعتدال في مطالبهم والتعاطي بشكل بناء مع المبعوث الأممي غروندبرغ كي تستمر الهدنة وتتطور إلى وقف فعال لإطلاق النار، مما يمهد الطريق لعملية شاملة تفضي إلى السلام في اليمن".

 

وعبر رؤساء البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المعتمدة لدى اليمن، عن قلقهم البالغ إزاء عدم تمديد الهدنة في 2 أكتوبر بحسب اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ، متهمين جماعة الحوثي بالتشدد في مطالبهم التي لم تسهل المهمة حد وصف البيان.

 

وقال البيان: "قدمت الهدنة فوائد ملموسة للشعب اليمني، بما في ذلك الانخفاض الكبير لعدد الضحايا من المدنيين، ومنح اليمن أطول فترة من الهدوء النسبي خلال سبع سنوات وايضا أكثر من مليون طن متري من الوقود عبر ميناء الحديدة وتمكن أكثر من 21000 يمني من السفر جوا الى الخارج من صنعاء".

 

وأضاف بأن مقترح الهدنة من قبل المبعوث الأممي غروندبرغ يتيح إمكانية تعزيز أثر الهدنة، ويشمل ذلك دفع مرتبات الموظفين المدنيين ورحلات إضافية من وإلى صنعاء ودخول شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة دون عوائق، مع أهمية إعادة فتح الطرق خاصة حول تعز، ومن شأن ذلك كله أن يحسن حياة ملايين اليمنيين.


التعليقات