الجالية اليمنية في ماليزيا تقيم حفل تأبين الدكتور عبد العزيز المقالح
- كوالالمبور ـ ماجد السامعي الأحد, 04 ديسمبر, 2022 - 09:46 مساءً
الجالية اليمنية في ماليزيا تقيم حفل تأبين الدكتور عبد العزيز المقالح

أقامت الجالية اليمنية في ماليزيا حفل تأبيني وعزاء للأديب الشاعر والمفكر اليمني الدكتور عبد العزيز المقالح، بقاعة جامعة UUMKL في العاصمة الماليزية كوالالمبور مساء اليوم.

 

وعبر الدكتور عبد الله الذيفاني الملحق الثقافي بسفارة الجمهورية اليمنية في ماليزيا عن مدى حزنه لفقد المقالح الهامة اليمنية الكبيرة، معددا الكثير من مناقبه وتواضعه وقربه من الناس عامة ومن الباحثين والأدباء والشعراء.

 

وأشار في كلمته إلى جزء من حياة المقالح الوطنية والنضالية أديباً وشاعراً ومعلماً وناقداً ومؤسساً لجيل من المثقفين اليمنيين.

 

وألقى الدكتور فوزي الضيعة رئيس الجالية اليمنية في ماليزيا كلمة أشاد فيها بالنهضة الأدبية والشعرية والفكرية التي أحدثها الأديب الراحل خلال عقود من حياته في اليمن والوطن العربي.

 

واستعرض الضيعة الكثير من المواقف الوطنية والثورية للمقالح، ودعا إلى تعليم الأجيال اليمنية في المهجر أدب وشعر المقالح ورسم صورة ذهنية لديهم عن اليمن من خلال الأدب اليمني الذي كان المقالح من أبرز رواده.

 

وفي كلمته أشار الدكتور فيصل علي رئيس مركز يمنيون للدراسات إلى محطات الثورة والنضال التي شارك فيها المقالح، وتوقف في بعض محطات حياته وأعماله وكتاباته ونوه إلى دوره في الإصلاح الثقافي والعلمي وأبوته الثقافية لقطاع كبير من الشباب.

 

وقال إن جنازته المهيبة في صنعاء لم تكن مجرد جنازة إنما وقفة جماهيرية مع المقالح المثقف والأديب والمفكر وانحيازاً جماهيراً لمشروعه الثقافي الوطني الأصيل.


التعليقات