وزير النفط: إيرادات ميناء الحديدة من سفن النفط للأشهر الأخيرة أكثر من 300 مليار ريال يمني
- متابعة خاصة الاربعاء, 07 ديسمبر, 2022 - 07:19 مساءً
وزير النفط: إيرادات ميناء الحديدة من سفن النفط للأشهر الأخيرة أكثر من 300 مليار ريال يمني

[ ميناء الحديدة ]

قال وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي، الأربعاء، إن إيرادات جماعة الحوثي من دخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة (غرب اليمن) بلغ أكثر من 300 مليار ريال يمني.

 

وأضاف الوزير -خلال لقاءه مع سفير الاتحاد الاوروبي جابريل مونريرا وسفراء فرنسا جان ماري صفا وألمانيا هيربرت جايجر وسويسرا توماس أورتل- أن عائدات الموارد النفطية تشكل 75 بالمائة من الموازنة العامة للدولة يصرف منها مرتبات للموظفين وتسديد اعتمادات الواردات من السلع الغذائية ونفقات تشغيلية لتيسير اعمال السلطات المحلية بالمحافظات المحررة، حسب وكالة سبأ الرسمية.

 

واستعرض الاجتماع، مستجدات الاوضاع الاقتصادية الناجمة عن توقف تصدير النفط الخام بسبب استهداف المليشيات الحوثية الانقلابية وما يترتب عليه نتائج وخيمة في مضاعفة معاناة المواطنين في مختلف المجالات.

 

ونبه الى سلوكيات المليشيات الانقلابية والتنصل الذي دأبت عليه من عدم الالتزام بالهدنة والاتفاقيات ودليل ذلك، رفض صرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتهم عقب دخول سفن المشتقات النفطية لميناء الحديدة والذي قدرت عائدات البيع فيها حتى منتصف نوفمبر الماضي بأكثر من 300 مليار ريال يمني والعمل على افتعال الازمات واحتكار بيع المشتقات بالسوق السوداء لجني الارباح والتكسب لصالح قياداتها الميليشاوية.

 

وأفاد بأن الوضع حالياً صار معقداً ويتطلب اتخاذ الاجراءات الرادعة جراء الاعمال الارهابية وتدارس ذلك من كافة الجوانب لكبح تمادي هذه الجماعة التي لا تعترف بالقانون الإنساني والمواثيق والمعاهدات الدولية وتحملها العواقب الوخيمة لهذا النهج العدواني على ممتلكات الشعب.

 

وأكد وزير النفط والمعادن، أن المسؤولية مشتركة في التصدي لمثل هذه الهجمات التي تهدد خطوط الملاحة الدولية والجوانب المتصلة بالاعمال الانسانية في البلاد.

 

من جانبه أكد سفير الاتحاد الاوروبي، ان الاتحاد سيواصل دعم اليمن وتقديم المساعدات الانسانية والتنموية، مندداً بالأعمال الارهابية التي قامت بها المليشيات الحوثية على المنشآت النفطية.


التعليقات