عدن .. أزمة مياه خانقة تضاعف معاناة السكان
- عدن السبت, 10 ديسمبر, 2022 - 12:45 مساءً
عدن .. أزمة مياه خانقة تضاعف معاناة السكان

شكا مواطنون من انقطاع المياه عن منازلهم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع تضاعف أسعارها بسبب ارتفاع الوقود، وهو حال تتشاركه مدن اليمن الفقيرة مائيا.

 

ونقلت "سكاي نيوزعربية" عن مواطنين إن "المياه مقطوعة في منطقتهم ويضطرون لأخذ صهاريج سببت لهم مشاكل كثيرة في فلاتر المياه ببيوتهم، البعض حاول عمل حلول لكن المأساة لا تزال على حالها.

 

يواجه اليمن أزمة خطيرة نتيجة شح المياه، انعكست على حياة المواطنين وأوضاعهم الصحية والمعيشية، مما زاد من معاناتهم اليومية، خاصة مع غلاء المياه ووصول سعرها في بعض المناطق، إلى أرقام قياسية.

 

وتقول تقارير إن أكثر من ثلثي اليمنيين ممن يعيشون في فقر مدقع، لا يستطيعون تحمل نفقات المياه الباهظة، مما ينعكس على كل مناحي حياتهم.

 

تغيرات المُناخ، والنمو السكاني وتدهور البنى التحتية لهذا القطاع، جعل الجهات المسؤولة أمام مسؤوليات متراكمة تفوق قدرتهم، كما يقولون.

 

ويقول قائم بأعمال وكيل قطاع المياه بوزارة المياه والبيئة، نجيب محمد نعمان، "لدينا الكثير من الخطط الاستراتيجية نحاول تبنيها مع كثير من المنظمات الدولية، لكن كل التمويلات لا تحل المشكلة، إنما تدعم صمودنا لمجابهة الأوضاع القائمة".

 

وتحذر تقارير دولية من أن توفير مياه الشرب سيكون أكبر المشاكل، مؤكدة إن ثمانية عشر مليون يمني يعانون من عدم القدرة على الحصول على مياه شرب صالحة.

 

وتؤرق أزمة المياه اليمنيين في المدينة كما في الريف، وعمق من حدتها الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد، مما يزيد من معاناة السكان.


التعليقات