ستدخل حيز التنفيذ مطلع يونيو القادم..
التوقيع على اتفاقية لإنشاء منظومة للطاقة الشمسية في عدن بقدرة 120 ميجا
- أبو ظبي الاربعاء, 21 ديسمبر, 2022 - 07:38 مساءً
التوقيع على اتفاقية لإنشاء منظومة للطاقة الشمسية في عدن بقدرة 120 ميجا

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأربعاء، مراسم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" لتزويد العاصمة عدن بمحطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 120 ميجا.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أنه جرى اليوم التوقيع على اتفاقية لإنشاء منظومة للطاقة الشمسية في محافظة عدن بقدرة 120 ميجا، والتي ستدخل حيز التشغيل مطلع يونيو القادم بتمويل إماراتي.

 

ووقع الاتفاقية من جانب اليمن، وزير الكهرباء المهندس مانع بن يمين، والسلطة المحلية في العاصمة عدن ممثلة بوزير الدولة محافظ عدن أحمد حامد لملس، ومن الجانب الإماراتي المهندس فواز المحرمي المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في الشركة بالإنابة عن الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

 

وتنص الاتفاقية على إنشاء محطة الطاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات في الساعة، كما تشمل الاتفاقية إنشاء خطوط النقل ومحطات تحويلية لنقل وتوزيع الطاقة التي ستولدها المحطة، بالإضافة إلى عدد من البنود الخاصة بالشروط والالتزامات بين الطرفين.

 

ووصف موقع المجلس الإنتقالي على الإنترنت، المشروع بأنه "أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في بلادنا، حيث سيعمل على تقليل كُلفة توليد الكهرباء في ساعات النهار، وكذا الاحتياج للوقود الخاص بمحطات التوليد، كما سيسهم في الحفاظ على البيئة عبر التقليل من الانبعاثات الكربونية".

 

وأكد وزير الكهرباء المهندس مانع بن يمين عقب توقيع الاتفاقية، بأن أعمال المسوحات الخاصة بالمحطة قد بدأت فعليا منذ شهر، منوها بأن ثمة جهوداً دؤوبة تُبذل لإنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن.


التعليقات