باحث متخصص في الآثار يكشف عن وجود لوحة يمنية تاريخية في "فِييَنَّا" عاصمة النمسا
- متابعة خاصة الإثنين, 06 فبراير, 2023 - 11:58 صباحاً
باحث متخصص في الآثار يكشف عن وجود لوحة يمنية تاريخية في

كشف باحث يمني متخصص في مجال الآثار، عن وجود لوحة من الآثار اليمنية التاريخية، معروضة في متحف تأريخي بالعاصمة النمساوية "فيينا".

 

وقال الباحث المختص في الآثار عبدالله محسن، إن متحف تاريخ الفنون في فيينا من بعثة دافيد هاينرش مولر التي زارت اليمن في الأعوام (1898-1899)، اشترى مجموعة من القطع الأثرية منها لوحة الأثرية المسطحة من العام 500م.

 

 

وأضاف "محسن" في منشور له على صفحته بموقع فيسبوك، أن اللوحة الأثرية المسطحة مصنوعة من الحجر الجيري، مشيرا إلى أن المتحف التاريخي في فيينا وصف موطن اللوحة، بأنها من جنوب الجزيرة العربية.

 

وأوضح أن اللوحة الأثرية، يظهر فيها نقش بارز لوجه دائري لـ "رجل بشارب وإكليل من الشعر، "وعيون صغيرة دون حواجب، أنف رفيع، شفاه ممتلئة، مع شوارب متدلية، وثعبانان متشابكان تحت الرقبة يحيطان بهذا الوجه".

 

وبين الفينة والأخرى تعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيمة منهوبة.

 

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واسرائيل.

 

وفي يونيو الماضي دعت وزارة الخارجية اليمنية، الدول الأوروبية إلى منع الجهات التجارية عن بيع آثار يمنية في مزادات بمدن أوروبية.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها رصدت قيام بعض الجهات التجارية بعرض بعض القطع الاثرية اليمنية للبيع في عدد من المدن الأوروبية.


التعليقات