الأمم المتحدة : نحن بحاجة ماسة لـ 32 مليون دولار لبدء إنقاذ سفينة صافر
- متابعة خاصة الإثنين, 10 أبريل, 2023 - 02:07 مساءً
الأمم المتحدة : نحن بحاجة ماسة لـ 32 مليون دولار لبدء إنقاذ سفينة صافر

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى ]

أعلنت الأمم المتحدة، مساء الأحد، حاجتها الماسة لـ 32 مليون دولار من المانحين، لبدء عملية إنقاذ خزان صافر النفطي المتهالك قبالة ساحل اليمن الغربي.

 

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد جريسلي على حسابه بتويتر- "نحن أقرب من أي وقت مضى إلى تجنب وقوع كارثة، لكننا بحاجة ماسة إلى 32 مليون دولار إضافية لبدء عملية إنقاذ خزان صافر".

 

واضاف "تشكر الأمم المتحدة الدول الأعضاء والقطاع الخاص وعامة الناس على تقديم 97 مليون دولار لمنع تسرب نفطي هائل من خزان صافر في البحر الأحمر".

 

 

والخميس، أعلنت الأمم المتحدة، أن سفينة عملاقة أبحرت من الصين في طريقها إلى اليمن لتفريغ خزان صافر النفطي، ومن المقرر أن تصل إلى السواحل اليمنية مطلع مايو/ أيار المقبل.

 

وفي السياق ذاته حذر المدير السابق لشركة صافر النفطية، أحمد كليب، من أن الناقلة البديلة لناقلة صافر الراسية قبالة ميناء رأس عيسى في البحر الأحمر قنبلة موقوتة.

 

ومطلع مارس /آذار الماضي، أعلنت الأمم المتحدة شراء سفينة لنقل النفط الخام من خزان صافر.

 

وتلقت الأمم المتحدة تعهدات بمبلغ 95 مليون دولار، بينما تقدر القيمة الإجمالية لهذه المرحلة الأولى هي 129 مليون دولار، ما الحاجة لتوفير 34 مليون دولار وفق المنظمة الأممية.

 

الناقلة صافر هي وحدة تخزين وتفريغ عائمة ترسو قبالة الساحل الغربي لليمن، على بعد 60 كيلومترًا (37 ميلًا) شمال ميناء الحديدة. يتم استخدامها لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول النفط في محافظة مأرب الوسطى الغنية بالنفط.

 

ولم تخضع الناقلة للصيانة منذ عام 2015، ويوجد أكثر من مليون برميل من النفط الخام على متن السفينة المتحللة في البحر الأحمر.

 


التعليقات