منظمة حقوقية: حادثة التدافع في صنعاء "مفتعلة ومدبرة" بهدف ترويع التجار ومنعهم تقديم المساعدات
- غرفة الأخبار الخميس, 20 أبريل, 2023 - 11:16 مساءً
منظمة حقوقية: حادثة التدافع في صنعاء

أكدت منظمة حقوقية، أن حادثة التدافع التي شهدتها العاصمة صنعاء، مفتعلة ومدبرة من قبل جماعة الحوثي والتي أدت لسقوط أكثر من 80 قتيلا وإصابة قرابة 200 مواطن.

 

وحملت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات في بيان صادر عنها، جماعة الحوثي مسؤولية الحادثة الأليمة، من خلال منعها للتجار من توزيع المساعدات للمحتاجين بشكل مباشر، وهو الأمر الذي يزعجها نتيجة رفض بعض التجار تسليم الزكاة للجماعة التي يعيش قادتها في بحبوحة من الثراء الفاحش، ويسعون لعرقلة التفاوض فيما يخص صرف المرتبات للموظفين في الجمهورية اليمنية.

 

وقالت الشبكة، إن إطلاق عناصر الجماعة، النار على كيبل الكهرباء، لينتج عن ذلك ماس كهربائي مصاحب للازدحام، يؤكد أن الحادثة كانت مفتلعة ومدبرة، أثناء تجمع المواطنين لاستلام الزكاة من أحد التجار، بهدف ترويع التجار من توزيع الزكاة للناس، وكانت حصيلته ازهاق ارواح عشرات المواطنين.

 

وأدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات حادثة التدافع التي وقعت في أحد مراكز توزيع المساعدات بصنعاء، وأدت إلى مقتل نحو 80 مواطنًا وإصابة نحو 200 مواطن.

 

وأوضحت الشبكة أن اعتراف جماعة الحوثي، بحادثة التدافع من "خلال بيانها الركيك الصادر عن القيادي عبدالكريم الحوثي، هو تأكيد المؤكد بوقوفها وراء الجريمة، حيث قال إنها ناتجة عن التوزيع العشوائي للمساعدات، وهي إشارة واعتراف واضحين لرفضهم توزيع التجار للمساعدات للناس يدا بيد، بهدف ترهيب التجار من توزيع المساعدات للمحتاجين إلا عبر أجهزتهم استمراراً لسياسة التجويع الممنهج التي تمارسها المليشيات الحوثية بحق المواطنين".

 

وأكدت الشبكة أن المسؤول عن الحادثة هي جماعة الحوثي التي نهبت الغذاء من أفواه الجوعى، ومارست التضييق على منظمات الإغاثة العالمية، ومنعت التجار وفاعلي الخير من توزيع الصدقات على المحتاجين، ونهبت الزكاة، وأموال الأوقاف، وفرضت الرسوم والجبايات غير القانونية، وفرضت على البائعين دفع الخمس ثم  زكاة وضرائب تتجاوز قيمة بضائعهم وأحرقت بسطات بائعي الملابس التي يقتاتون منها وهي رأس مالهم لإعالة أسرهم، تاركةً ملايين اليمنيين تحت مستوى خط الفقر، وبمعدلات هي الأعلى عالميا في البطالة والفقر والبؤس والمجاعة،

 

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إن هذه الحادثة تذكرنا بحادثة المحرقة المفتعلة من قبل المليشيات الحوثية بحق عشرات المهاجرين الأفارقة داخل حوش بصنعاء بعد أن وضعتهم فيه رهن الاحتجاز.

 

وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، جميع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية، إدانة هذه الجريمة، التي ارتكبتها المليشيات الحوثية بحق المواطنين في صنعاء.


التعليقات