انتقادات لتجاهل الإعلام الرسمي تصريحات مصرية مؤيدة للوحدة اليمنية وتساؤلات عن الدوافع
- رصد خاص الخميس, 27 أبريل, 2023 - 11:28 صباحاً
انتقادات لتجاهل الإعلام الرسمي تصريحات مصرية مؤيدة للوحدة اليمنية وتساؤلات عن الدوافع

[ السيسي خلال لقائه رشاد العليمي ]

أثار حذف وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" وصفحة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي "فقرة تأكيد جمهورية مصر ودعمها لوحدة اليمن واستقراره، الكثير من التساؤلات في أوساط اليمنيين.

 

وأمس الأربعاء التقى العليمي، بقصر الاتحادية في القاهرة نظيره  المصري عبدالفتاح السيسي، وبحثا الجانبان العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها على كافة المستويات.

 

وتطرقت الوكالتين الرسميتين اليمنية والمصرية إلى تفاصيل اللقاء، حيث ذكرت وسائل الإعلام الرسمية المصرية تأكيد السيسي على دعم وحدة اليمن وسيادته وسلامة مؤسساته الوطنية، بينما حذفت الوكالة الرسمية اليمنية تلك الفقرة.

 

وإلى جانب وكالة سبأ أيضا حذف الرئيس العليمي تلك الفقرة في صفحته على فيسبوك ، الأمر الذي عده يمنيون أمرا خطيرا يتوجب المساءلة بحق القائمين على الإعلام الرسمي.

 

 

وتوالت ردود فعل اليمنيين، بشأن اجتزاء فقرة تأكيد مصر دعمها لوحدة اليمن وسيادته، اذ يرون أن الأمر لم يأتي جزافا ولكنه عمل مقصود.

 

الكثير من اليمنيين أبدوا استغرابهم من هكذا تصرف، وقالوا إن مؤسسات الحكومة المعترف بها دوليا لا تحترم مهامها وواجباتها باعتبارها تمثل سيادة اليمن واستقلاله على الاقل أمام دول العالم الذي لا يزال يعترف بها.

 

وفي السياق قال البرلماني علي العمراني إن "وحدة اليمن حاضرة في ذهن وموقف الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي ، لكنها غائبة عن ذهن وموقف الرئيس اليمني رشاد العليمي".

 

وقال إن "ذكر المحافظة على وحدة اليمن وسلامة أراضيه أصبح من المحرمات التي لا يذكرها المسؤولون  اليمنيون؛ من رئيس مجلس القيادة الرئاسي مرورا بأعضاء المجلس ووزير الخارجية إلى أدنى مسؤول".

 

 

وأضاف "أصبحنا كيمنيين لا نسمعها إلا لماما ومن مسؤولي الدول الأخرى، ووسائلهم الاعلامية فقط".

 

وبحسب العمراني فإن "ذلك يؤكد الشكوك التي سبق وأشرنا إليها في تناولات سابقة، ويعزز تلك الشكوك القرارات الرئاسية، بخصوص شبوة وحضرموت، وسقطرى، وغير ذلك من المواقف، وكذلك التصريحات، من مجلس القيادة، ومكتب الرئيس، وكلها تمهد وتسهل لتقسيم وتقزيم اليمن"

 

بدوره الكاتب اليمني مصطفى النعمان قال "الخبر الرسمي من مصر يقول إن الرئيس السيسي أكد على أن مصر (تدعم وحدة اليمن وسيادته وسلامة مؤسساته الوطنية)، والخبر الرسمي اليمني حذف هذه الفقرة".

 

 

‏وبحسب النعمان فإن "الأمر ليس هزلا ولا اجتهادا ولكنه عبث يجب محاسبة الذي صاغ الخبر والذي أجازه".

 

زيد عبدالله، كتب "إن الصحف الرسمية المصرية نشرت خبر تأكيد مصر دعمها لوحدة اليمن، بيمنا كومبارز السعودية رشاد العليمي يحذف من صفحته الشخصية تلك الفقرة".

 

 

وطبقا لزيد فإن العليمي يخاف من غضب عيدروس الزبيدي (رئيس الانتقالي الجنوبي) ولا يخشى من لعنات التاريخ والاجيال.

 

 


التعليقات