نتيجة تعرضه لإعتداء وحشي من قبل القيادي الحوثي "المرتضى"..
المنصوري: الصحفي "توفيق" يعاني من أعراض التهاب السحايا وأغشية الدماغ وتدهور وضعه الصحي
- متابعة خاصة الاربعاء, 03 مايو, 2023 - 05:40 مساءً
المنصوري: الصحفي

[ رأس الصحفي المنصوري ويظهر عليه آثار اعتداء وحشي من قبل القيادي الحوثي عبدالقادر المرتضى ]

كشف شقيق أحد الصحفيين المحررين من سجون الحوثيين، الأربعاء، عن تعرض الصحفي توفيق المنصوري، لعمليات تعذيب واعتداءات وحشية، من قبل قيادي بارز في جماعة الحوثي.

 

وقال عبدالله المنصوري، في بيان له إن شقيقه الصحفي توفيق المنصوري، يعاني من أعراض إلتهاب في سحايا وأغشية الدماغ وتوذم وتكدم مع تجمع دموي في نسيج الدماغ، حيث تعرض لضربة بأداة حديدية أدت لشج بليغ في رأس شقيقه، أحدثت جروح رضّية وإحداها جرحاً قطعي وأدت إلى تمزق فروة الرأس بالكامل الذي أحدث نزيفاً خارجياً غزيراً، وتجازوتها إلى عظمة الجمجمة محدثة كسور شدخية في مكان الضربة.

 

وأرفق المنصوري، صورة تبين الضرب الواضحة في رأس شقيقه الصحفي "توفيق" قائلا بأنها "ما تبقى من اثار تعذيب تعرض لها من قبل المدعو عبدالقادر المرتضى، في 20 أغسطس 2022، حيث تلقى توفيق ضربة بأداة حديدية أدت إلى شج بليغ في رأسه، وما يزال أثرها موجود بالجهة اليسرى من مقدمة الرأس بشكل واضح".

 

 

وأكد المنصوري، بأنه ومن خلال الفحوصات الأولية تبين وجود مضاعفات خطيرة في مختلف مراكز الدماغ بالإضافة إلى ضمور شديد ونزيف مزمن في الدماغ نتيجة لتلك الضربة.

 

وقال بأن الإصابات بدماغ شقيقه، "تمثلت بفقد مباشر لوظائف الدماغ، بداية بتعطل مؤقت للوعي وارتفاع ضغط الدماغ بسبب النزيف داخل الدماغ والتكدم وخراج قيحي دون معالجة".

 

وأشار إلى أن الفحوص الأولية أظهرت إلتهاب في السحايا وتجمع دموي، أيضاً أدى هذا التكدم والتوذم والتجمع الدموي وتهتك منطقة الإصابة إلى ضمور في نسيج الدماغ حاليا، وهو ما يظهر صداعاً مستمراً مع نسيان ونعاس.

 

ولفت إلى إصابة الصحفي المنصوري، في "عينه اليمنى وهو ما يسمى العلامات الجانبية لتكدم الدماغ في منطقة الإصابة وهو انحراف العينين المتقارب بداية منطقة الإصابة الجهة الشمال ثم يكون في جهة اليمين وقد يتطور الى شلل في الجهة الأخيرة، كذلك تضيق حدقة العين في جهة الإصابة أولاً ثم الجهة المقابلة".

 

وأكد أن التعذيب الجسدي تسبب لشقيقه توفيق بتهتك كبير في العمود الفقري والحبل الشوكي وانضغاط بعض فقرات العمود وتأثر الأعصاب الحسية والحركية لأغلب أجزاء الجسم بما يهدد بشتى أنواع العلل في المستقبل.

 

وأوضح أن المنصوري، يعاني من إصابة بليغة في الكلى تظهر على شكل التهابات شديدة وتسريب البروتين وانعكاساتها واضحة للعيان بتورم جسمه. وهي تعرف طبياً ب "edema" أي تراكم السوائل في أطراف الجسم والوجه والتي تعاملت معها جماعة الحوثي بإهمال ممنهج منذ أكثر من سنتين.

 

وقال بأن "الإهمال الطبي الذي استمر في السجون وانعدام التهوية والتعرض للشمس، صاحبه جملة من الأمراض والمعاناة، فمثلاً بدأت تتدهور وظائف الكلى وارتجاع بالصمام الأيمن في القلب، أدى إلى تضخم وتوسع في عضلة القلب ولخبطة في كهربائية القلب، بالتزامن مع مرض السكري والأمراض الجلدية".

 

وختم بالتأكيد أن وضع شقيقه "توفيق" لا يختلف عن وضع زملائه الآخرين، فالصحفيين عبدالخالق عمران وحارث حميد وأكرم الوليدي، جميعهم يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة، أصابتهم في السجون الحوثية منذ ثمان سنوات، حيث مروا بفترة قاسية وشديدة من ناحية الإهمال الطبي والحرمان والتعذيب الممنهج الذي مورس عليهم من قبل قيادات حوثية بينها رئيس لجنة الأسرى الحوثية عبدالقادر المرتضى.


التعليقات