الأمم المتحدة: المناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة اليمنية تواجه إنعدام للأمن الغذائي
- متابعة خاصة الجمعة, 26 مايو, 2023 - 05:35 مساءً
الأمم المتحدة: المناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة اليمنية تواجه إنعدام للأمن الغذائي

حذرت الأمم المتحدة الجمعة، من مواجهة جميع المديريات والمناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة اليمنية لمستويات عالية من إنعدام الأمن الغذائي على الرغم من التحسن المتواضع في الفترة السابقة، متوقعة تدهور الأوضاع خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر 2023.

 

وذكر تحليل جديد للتصنيف المرحلي المتكامل حول اليمن، أصدرته منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو) وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي إنه وعلى الرغم من التحسن الطفيف الملاحظ مؤخراً إلا أن كل المديريات التي تقع تحت سيطرة الحكومة اليمنية ستواجه مستويات عالية من إنعدام الأمن الغذائي.

 

وأظهر التحليل أن اليمن مازالت تحتاج إلى إهتمام خاص حيث يطارد شبح الجوع ملايين المواطنين ويمكن أن يتدهور الوضع إلى أسوأ من ذلك إذا لم يتم فعل شيء لمعالجة المسببات الأساسية لإنعدام الأمن الغذائي في هذا البلد الشرق أوسطي.

 

وبحسب وكالات الأمم المتحدة فإن اليمن لا يزال من أكثر الدول إنعداماً للأمن الغذائي على المستوى العالمي والسبب الرئيسي في ذلك هو تأثير الصراع الدائر في البلد والتدهور الاقتصادي.

 

وأكدت أن حوالي 3.2 مليون شخص من مستويات عالية من إنعدام الأمن الغذائي في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، حيث تم تصنيفهم في مرحلة إنعدام الأمن الغذائي الشديد (المرحلة الثالثة وما فوق من التصنيف المرحلي المتكامل) وذلك يمثل إنخفاضاً بنسبة 23% من التقديرات للفترة ما بين أكتوبر وديسمبر 2022.

 

كما انخفض عدد الأشخاص في مرحلة الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل) إلى حوالي النصف ليصل إلى 781,000 شخص مقارنة بالتقديرات للربع الأخير من عام 2022.

 

ويتوقع التصنيف المرحلي المتكامل أن يكون هناك زيادة بمقدار 20% في عدد الأشخاص الذين يصنفون في المرحلة الثالثة وما فوق (بزيادة قدرها 638,500 شخص) خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر.

 

كما يتوقع أن يزيد عدد الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة من إنعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة الثالثة أو أسوأ من ذلك) ليصل إلى 3.9 مليون شخص (41%) من بينهم حوالي 2,8 مليون شخص في مرحلة الأزمة (المرحلة الثالثة) و 1.1 مليون شخص في مرحلة الطوارئ (المرحلة الرابعة).


التعليقات