تعز.. اكتشاف كنز أثري كبير يحتوي على عشرات الآلاف من المسكوكات الذهبية والفضية
- متابعة خاصة الخميس, 15 يونيو, 2023 - 01:38 صباحاً
تعز.. اكتشاف كنز أثري كبير يحتوي على عشرات الآلاف من المسكوكات الذهبية والفضية

[ جانب من المسكوكات الذهبية والفضية الأثرية ]

اكتشف أحد المواطنين، كنز أثري كبير يحتوي على عشرات الآلاف من المسكوكات الذهبية والفضية في محافظة تعز، جنوب غربي البلاد.

 

وقال الخبير المختص في الآثار اليمنية عبدالله محسن على صفحته بموقع فيسبوك، بأنه تلقى بلاغا من مصدر حكومي رفض الإفصاح عن نفسه عن اكتشاف كنز من المسكوكات النقدية من العام 100 هجري تم العثور عليه في ارض تابعة للأوقاف بمديرية الشمايتين جنوبي تعز.

 

 

وبحسب "محسن" فإن المواطن الذي عثر على المسكوكات يدعى "وديع حيدر أحمد غانم" وقد تعرض للسجن من قبل مدير عام مديرية الشمايتين وتم إرغام "غانم" على تسليم المسكوكات كلها في ثلاثة أكياس بلاستيكية كبيرة، على "أساس ستقوم المديرية بتسليمها للدولة"، مشيرا إلى أنه وحتى الساعة لم يتم تسليمها او التنسيق مع الجهات الأثرية المختصة".

 

وأضح الخبير "محسن" أن العملة من الفضة والذهب، حيث أن نسبة الذهب حوالي 20% ، مشيرا إلى أن المصدر اكد ان عدد المسكوكات (200 الف قطعة نقدية)، لافتا إلى أنه يتحفظ على هذا الرقم.

 

وأهاب "محسن"، بمدير مديرية الشمايتين والبحث الجنائي والأمن السياسي سرعة تسليمها لفرع هيئة الآثار والمتاحف بالتنسيق مع النيابة المختصة وفقا للآلية المعمول بها.

 

وأشارت مصادر أخرى، أن محافظ تعز نبيل شمسان، وجه بتشكيل فريق من مكتب الاثار لزيارة المديرية والاطلاع على ملف القضية وتوثيق القطع.


التعليقات