رغم الأوجاع والحرب.. احتفاء يمني واسع بيوم الأغنية اليمنية
- رصد خاص الإثنين, 03 يوليو, 2023 - 08:56 مساءً
رغم الأوجاع والحرب.. احتفاء يمني واسع بيوم الأغنية اليمنية

[ يمنيون يحتفون بيوم الأغنية اليمنية ]

رغم الأوجاع وقرابة تسع سنوات من الحرب لم يمنع ذلك اليمنيين من الاحتفاء باليوم الوطني للأغنية اليمنية الذي يتجدّد من خلاله احتفالهم للعام الثالث على التوالي بتراث وخصوصية الغناء في بلدهم، الذي يصادف 1 يوليو من كل عام.

 

وتحت وسم #يوم_الأغنية_اليمنية، احتفى ناشطون وفنانون ومثقفون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تحولت مواقع السوشال إلى صالات أفراح، دونوا فيها أغاني وصور كبار المغنين والملحنين اليمنيين. 

 

 يعكس الاحتفاء الواسع بيوم الأغنية اليمنية، هروب الناس وضجرهم من كوابيس الحرب التي  جعلت من اليمن يمر بأسوأ أزمة بالعالم، وفقا لتقارير أممية.

 

وفي السياق قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن "احياء يوم الأغنية اليمنية هي دعوة للحياة في مواجهة دعوات الحرب والموت التي تشيعها جماعة الحوثي، والتي تستهدف الوعي والذاكرة اليمنية الجمعية التي يمثل الغناء بأنواعه جزءاً اصيلاً منها، ومحاولاتها منع مظاهر الحياة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، باستهدافها الفن ورموزه ومنع الغناء في الاعراس والمناسبات وتضييق الخناق على الشعراء والادباء".

 

وأضاف الارياني أن وزارة الاعلام والثقافة والسياحة أعلنت العام 2021 (1 يوليو) من كل عام يوماً للأغنية اليمنية، تفاعلاً مع المبادرة التي أطلقها عدد من الفنانين والمثقفين والنشطاء، كخطوة في التصدي للحملة الشرسة التي تشنها جماعة الحوثي ضد الفن ورواده، ومواجهة مشروعها الارهابي والمتطرف، وفي إطار تعزيز الهوية اليمنية وحماية التراث والفن اليمني.

 

 

 وأكد أن هذا الاحتفاء سيساهم في رد الاعتبار للأغنية اليمنية الأصيلة التي الهمت المبدعين اليمنيين والعرب على حد سواء، ونهل منها الجميع وبنو أمجادهم بفضلها وبفضل مبدعيها الذين سيخلدهم التاريخ.

 

وأفاد بأن الاغنية الوطنية التي تمجد الذات اليمنية وتجعلها محل فخر واعتزاز كل يمني، لعبت دوراً في ترميم الهوية واعادة الاعتبار للذات اليمنية وتحصين الاجيال وصناعة الوعي الوطني، وكانت بالفعل مصدر الهام لاسناد العمل النضالي.

 

الإعلامي عبدالله اسماعيل غرد بالقول "الاغنية هوية وتاريخ وحياة، في مواجهة مشاريع الموت والدمار، والاحتفاء بها جزء من استعادة الذاكرة".

 

 

محيي الدين سعيد هو الآخر قال "يوم الأغنية اليمنية 1يوليو، نحتفل فيه بأعظم ثنائية جمعت قلوب اليمنيين وأفئدتهم وعقولهم من خلال كلمات وقصائد لم يُخلق مثلها في الشعر، وألحان جمعت أخص خصائص اليمنيين والذي يصادف قبل أربعة أيام على الذكرى 41 لرحيل الشاعر الكبير عبدالله عبد الوهاب نعمان وهذا لا يختلف فيه اثنان ولا ينتطح عنزان".

 

 

الصحفي والناشط نشوان النظاري نشر صورا لكبار الفنانين اليمنيين وعلق بالقول "في يوم الأغنية اليمنية، هؤلاء من يصنعون هوية الوطن، ويجسدون قيم الحياة والحب والتسامح والتعايش".

 

وأضاف "هؤلاء رواد الحركة الفنية اليمنية، وتاريخها المرصع بالانغام والالحان الشجية".

 

 

بدر يوسف، شارك بمقطع فيديو بصوت الفنانة فريحة سجلته قبل 28 سنة وقال "حبيت اشرك معكم شخصية وصوت الفنانة فريحة، التراث يجدد نفسه".

 

 

محفوظ على العواضي هو أيضا نشر مقطع فيديو للفنانة فريحة وقال "جبرك يارب والصوت والحلا والنفس والطرب".

 

 

 


التعليقات