السفير الهولندي: مهمة تفريغ خزان صافر صعبة للغاية
- متابعة خاصة الإثنين, 17 يوليو, 2023 - 09:22 صباحاً
السفير الهولندي: مهمة تفريغ خزان صافر صعبة للغاية

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى ]

أكد السفير الهولندي في اليمن، بيتر ديريك هوف، صعوبة مهمة تفريغ خزان صافر النفطي قبالة سواحل اليمن.

 

 وقال السفير في بيان لوزارة التجارة الخارجية الهولندية، نشره موقع رايلف ويب التابع للأمم المتحدة، إن عملية الإنقاذ هذه صعبة للغاية.

 

وأشار إلى أن هناك قضايا سياسية أساسية، وهي أيضا تحد هندسي، ثم هناك بالطبع الجانب المالي حول هذه النقطة. تتحمل هولندا مسؤوليتها، وجعلت تجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر أولوية، ولهذا نحن ثاني أكبر مانح في جهود الإنقاذ هذه.

 

 وحسب البيان فانه بعد أن أعطت شركة بوسكاليز الضوء الأخضر سيتم نقل كل النفط إلى ناقلة مجهزة خصيصًا. يمكن بعد ذلك تنظيف خزان صافر وسحبه بأمان، ولا يزال من غير المؤكد ما الذي سيتم عمله بالزيت.  يجب أولا: حل القضايا الصعبة في مساهمات ومصالح الدول المختلفة، لكن الجميع متفقون على شيء واحد: الخطوة الأولى هي نقل النفط من صافر في أسرع وقت ممكن وبأمان من أجل تجنب كارثة إنسانية وبيئية ضخمة.

 

وقالت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية، ليسجي شرينيماخر، "لدينا الآن الأموال اللازمة لبدء إنقاذ السفينة. من الواضح أنه سيتعين على جميع الأطراف الأخرى الوفاء بتعهداتهم أيضًا. هولندا على استعداد لمساعدة الأمم المتحدة في بدء هذه العملية في أقرب وقت ممكن".

 

وساهمت هولندا بمبلغ 7.5 مليون يورو في مشروع انقاذ خزان صافر العائم، وحسب البيان الهولندي، «فقد ارتفع المبلغ الآن إلى 15 مليون يورو».

 

ويرسو خزان صافر المتهالك على بعد 8 كيلومترات قبالة الساحل اليمني الغربي، وعلى متنه شحنة ضخمة من النفط تتجاوز المليون برميل.

 

وتعاقدت الأمم المتحدة مع شركة بوسكاليز/سمت سالفيج، المتخصصة في خدمات التجريف والخدمات البحرية، لإنجاز مهمة فحص الخزان العائم المتهالك واستعادة شحنة النفط وإنقاذ السفينة.


التعليقات