القضاء اليمني يستعد لمحاكمة إيرانيين بتهمة تهريب المخدرات
- المهرة السبت, 29 يوليو, 2023 - 11:35 صباحاً
القضاء اليمني يستعد لمحاكمة إيرانيين بتهمة تهريب المخدرات

تبدأ السلطات القضائية في محافظة حضرموت، جنوبي شرق اليمن، خلال الفترة القادمة، محاكمة متهمين يمنيين وإيرانيين على خلفية تهريب المخدرات والاتجار بها داخل الأراضي اليمنية.

 

وفي تصريحات لمدير إدارة مكافحة المخدرات بمحافظة المهرة، النقيب عارف عسكري، نقلتها قناة "العربية" فإنه تم إحالة 16 متهماً بينهم 7 إيرانيين، إلى النيابة الجزائية المتخصصة في محافظة حضرموت، على ذمة قضايا تهريب المخدرات والاتجار بها، وبهدف استكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

 

وأضاف المسؤول الأمني: إن الإيرانيين متهمون بجريمة جلب مواد مخدرة تزن نحو (3 أطنان) من الحشيش المخدر، و173 كلغ من مادة الهيروين، إضافة إلى متهمين آخرين تم ضبطهم متلبسين بحيازة مخدرات بغرض ترويجها.

 

ولفت إلى أن هذه الدفعة الثانية التي يتم إحالتها لجزائية حضرموت، وجدد تأكيده على مواصلة جهود مكافحة المخدرات وتعقب المتاجرين والمروجين لها في البر والبحر، للقضاء على هذه الآفة التي تفتك بالشباب وراح ضحيتها الكثير منهم وتسببت بمشكلات اجتماعية وارتفاع نسبة ارتكاب الجريمة.

 

وفي السادس من شهر أبريل/نيسان الماضي، ألقت قوات خفر السواحل في محافظة المهرة القبض على سفينة تحمل العلم الإيراني وعلى متنها كمية كبيرة من المخدرات والممنوعات، وبلغت قيمة المخدرات المضبوطة أكثر من 7 مليارات ريال يمني.

 

وفي ديسمبر 2020، أحالت السلطات الأمنية في المهرة 6 متهمين من الجنسية الإيرانية وآخر باكستاني، تم ضبطهم أثناء محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات إلى سواحل الغيضة، تقدر قيمتها بأكثر من 6 ملايين دولار.

 

ويعد خليج عمان والمحيط الهندي أهم طرق تهريب المخدرات والسلاح خلال السنوات الأخيرة، والتي تشير التحقيقات الدولية إلى أن معظمها كان قادما من إيران.

 

ومنذ عام 2021، اعترضت وحدات بحرية مشتركة في المحيط الهندي وخليج عدن، ما قيمته مليار دولار من المخدرات غير المشروعة.

 

وكان تقرير حقوقي أفاد أن ميليشيا الحوثي حولت اليمن إلى سوق مفتوح للمخدرات، ومقلب واسع لكل الممنوعات والمحظورات المجرمة قانونيا، بهدف الإثراء السريع.

 

 


التعليقات