الحوثيون يعلنون مقتل قائد القوات الجوية الحمزي المشمول بعقوبات أمريكية وسعودية وأممية
- صنعاء الأحد, 06 أغسطس, 2023 - 02:24 مساءً
الحوثيون يعلنون مقتل قائد القوات الجوية الحمزي المشمول بعقوبات أمريكية وسعودية وأممية

[ القيادي الحوثي أحمد علي حسن الحمزي ]

أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الأحد، مقتل قائد القوات الجوية والدفاع الجوي أحمد علي حسن الحمزي في العاصمة صنعاء.

 

وذكرت وكالة سبأ التابعة للحوثيين في بيان نعي صادر عن القيادي مهدي المشاط رئيس ما يسمى بـ "المجلس السياسي" التابع للحوثيين أن الحمزي توفي "نتيجة إصابة سابقة".

 

ولم يذكر بيان النعي أي تفاصيل إضافية عن مكان وطبيعة الإصابة، غير أن البيان وصف الحمزي بـ "الشهيد" ما يؤكد مقتله خلال المواجهات مع القوات الحكومية.

 

وينحدر الحمزي من منطقة مران بمحافظة صعدة، التي تعد المعقل الرئيس لجماعة الحوثي، ولم يكن له دور علني قبل أن يتم تعيينه فجأة في قيادة القوات الجوية التابعة للحوثيين مطلع العام 2019م.

 

وعين الحوثيين أحمد الحمزي، قائدا للقوات الجوية، رغم أنه لا يحمل أى صفة عسكرية، بيد أنه تلقى تدريبات فى إيران ويدين بالولاء لها، وفقا لقناة العربية.

 

وكانت السعودية أدرجت في سبتمبر 2021 خمس قيادات عسكرية من جماعة الحوثي، على لائحة الإرهاب الخاصة بها، لارتباطهم بأنشطة داعمة للحوثيين، بما فيهم الحمزي.

 

وقالت رئاسة أمن الدولة السعودية في بيان لها إن التصنيف جاء استناداً إلى نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، وبما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1373 (2001)، والقرارات اللاحقة ذات الصلة، التي تستهدف من يقدّمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية.

 

وجاء تعيين الحمزي حينها خلفا للقيادي الحوثي البارز المعين من قبل جماعة الحوثى قائدا للقوات الجوية، والمسؤول الأول عن إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، اللواء إبراهيم الشامى، الذي لقي مصرعه فى ظروف غامضة .

 

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على القيادي الحوثي الحمزي، والذي قالت إنه "قائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي اليمنية المتحالفة مع الحوثيين، بالإضافة إلى برنامج الطائرات بدون طيار، وحصل على أسلحة إيرانية الصنع لاستخدامها في الحرب الأهلية اليمنية، وتلقى تدريبات في إيران".

 

وفي نهاية العام الماضي أدرجت الأمم المتحدة الحمزي في قائمة العقوبات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، باعتباره لاعبا رئيسيا في الجهود العسكرية الحوثية، التي تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن.


التعليقات