العميد صادق سرحان لـ(الموقع بوست): عملية تبادل الأسرى بتعز أتت بعد مفاوضات بين المقاومة والمليشيا
- وئام الصوفي - تعز - خاص الأحد, 19 يونيو, 2016 - 01:16 صباحاً
العميد صادق سرحان لـ(الموقع بوست): عملية تبادل الأسرى بتعز أتت بعد مفاوضات بين المقاومة والمليشيا

[ العميد صادق سرحان خلال استقباله الأسرى المفرج عنهم من المقاومة ]

أوضح رئيس المجلس العسكري بمحافظة تعز، العميد صادق سرحان، في تصريح خاص لـ(الموقع بوست)، أن عملية تبادل الأسرى بين الجيش الوطني والمقاومة، والمليشيا الانقلابية، جاءت بعض مفاوضات بين الطرفين، واصفا العملية بالخطوة الإيجابية.
 
وأشار سرحان، إلى أنه ستتبع هذه الخطوة، خطوات قادمة، متمنيا أن تصل المليشيا الانقلابية إلى قناعة لإطلاق سراح الأسرى والمختطفين، وإطلاق سراح أسرى تعز بشكل عام.
 
كما تمنى أن يعود الانقلابيون إلى عقولهم، ويتركوا هذه الحرب العبثية.
 
من جانبه، أكد رئيس لجنة الوساطة القبلية التي نجحت في تنفيذ عملية تبادل للأسرى بين قوات الشرعية والانقلابيين في تعز، الشيخ عبداللطيف المرادي أن صفقة تبادل الأسرى التي تمت صباح السبت، بين الجيش والمقاومة، والحوثيين وقوات صالح، لا علاقة بها بمشاورات الكويت.
 
وأشار المرادي في اتصال مع (الموقع بوست)، إن الصفقة تمت في أطار وساطات داخلية تقوم بها شخصيات قبلية من أبناء المحافظة، لافتا إلى أن المقاومة الشعبية بمحافظة تعز أفرجت عن 118 من حوثياً مقابل الإفراج عن 76 من أفرادها.
 
وكشف المرادي، أن هناك مرحلة ثانية من عملية تبادل الأسرى بين الجيش والمقاومة، والحوثيين، وقوات صالح، ستتم خلال أسبوعين، ومن المتوقع أن تشمل الإفراج عن 150 أسيراً من الطرفين.
 
وقال رئيس لجنة الوساطة لـ(الموقع بوست)، إن لديهم كشوفات بأكثر من 700 أسير ومختطف يجري التفاوض بشأنهم، وأن هناك وعود من الحوثيين بالإفراج خلال أيام عن المختطفين الذين لا علاقة لهم بالصراع.
 
وأكد المرادي أن الوساطة لازالت قائمة للإفراج عن باقي الأسرى في الأيام المقبلة، لافتا إلى أنه تم منذ بداية الشهر الحالي، تنفيذ عملية تبادل لـ 215 أسيراً من الطرفين، بينهم 92 أسيراً من المقاومة، وحوالي 135 من عناصر الحوثيين والقوات الموالية لهم.
 
وشهدت محافظة تعز، صباح السبت، نجاح عملية تبادل 194 أسير بين المقاومة الشعبية والجيش الوطني من جهة، ومليشيا الحوثي وقوات المخلوع من جهةٍ أخرى.
 
وجرت عملية تبادل الأسرى، في منطقة غراب، عند المدخل الغربي لمدينة تعز، بحضور الوسطاء وممثلين عن المقاومة الشعبية والمليشيا الانقلابية.
 
وبحسب المصادر، فإن أسرى الانقلابيين أفادوا أنهم تلقوا معاملة حسنة خلال وجودهم في الأسرى لدى الجيش والمقاومة الشعبية، في الوقت الذي تحدث عدد من أسرى المقاومة والجيش الوطني المفرج عنهم، عن تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة في سجون المليشيات الانقلابية.
 


التعليقات