مركز حقوقي: مداهمة فصائل تابعة للإمارات لمنازل مواطنين بحضرموت انتهاك خطير
- متابعة خاصة الاربعاء, 04 أكتوبر, 2023 - 06:48 مساءً
مركز حقوقي: مداهمة فصائل تابعة للإمارات لمنازل مواطنين بحضرموت انتهاك خطير

[ حملة امنية بحضرموت ]

أدان المركز الأمريكي للعدالة، اقتحام مسلحين يتبعون النخبة الحضرمية المدعومة إماراتياً، منزل الصحفي والناشط الحقوقي "مجاهد الحيقي" فجر الثلاثاء في منطقة الديس بمدينة المكلا، وأسفر الاقتحام عن اعتقال تسعة من أفراد العائلة بينهم الصحفي "مجاهد" وخمسة قاصرين.

 

وقال المركز -في بيان- "تابعنا بقلق بالغ مقطع فيديو تناقله نشطاء وصحفيين أظهر عدداً من المسلحين وهم يقتحمون المنزل، تضمن الفيديو لقطات لأفراد العائلة وهم في حالة رعب وخوف شديد، فيما أظهرت المعلومات الأولية بأن عملية اقتحام المنزل جاءت بسبب نشاط "مجاهد" الصحفي والحقوقي.

 

واعتبر المركز الأمريكي ما حدث مع الصحفي "الحيقي" يعكس صورة مصغرة عن الواقع المقلق للعاملين في المجال الصحفي والحقوقي، ويوثق بشكل مستمر انتهاكات متعددة ومتصاعدة من قبل أطراف الصراع تجاه الصحفيين والنشطاء وفي عدة مناطق في اليمن.

 

وبحسب البيان فإن ما حدث مع الحيقي انتهاك خطير للحقوق الأساسية التي كفلها الدستور اليمني وقانون الإجراءات الجزائية، والقانون الدولي اللذين أكّدوا بشكل قاطع على عدم جواز تقييد حرية الأفراد أو اقتحام منازلهم دون إذن قضائي مُسبق.

 

 ولفت إلى أن عملية الاقتحام والاختطاف شملت مخالفات خطيرة تستوجب المساءلة.

 

ودعا المركز السلطات في حضرموت إلى سرعة فتح تحقيق في الحادثة، وتقديم المتورطين بذلك الاعتداء الخطير للمحاكمة العادلة.

 

وشدد على أهمية احترام كافة الجهات لحقوق الصحفيين والنشطاء والتوقف عن ملاحقتهم او التضييق عليهم.

 

وكان ناشطون انتقدوا اقتحام تلك الفصائل بالمكلا لمنازل المواطنين وترويعهم، حيث أظهر أحد المقاطع المتداولة قوات النخبة وهي توجه أسلحتها باتجاه الأطفال والنساء وسط صراخ النساء والأطفال.

 

وفي وقت سابق اليوم طالبت مرجعية قبائل حضرموت اللجنة الأمنية في المحافظة بالتحقيق في التجاوزات التي رافقت مداهمات الحملة الأمنية بمدينة المكلا، في الوقت الذي اقر فيه المحافظ "مبخوت بن ماضي" باحتجاز مواطنين أبرياء، ووعد بالإفراج عنهم.

 

ودعا أمين عام مرجعية قبائل حضرموت المساعد "سلطان التميمي"، إلى ضرورة محاسبة مرتكبي تلك التجاوزات، وإطلاق سراح من لم تثبت عليه أي تهمة من المعتقلين.


التعليقات