الحكومة تعلن "أرقاماً صادمة وخطيرة" خلال إطلاق تقرير المسح العنقودي
- عدن الإثنين, 13 نوفمبر, 2023 - 08:46 صباحاً
الحكومة تعلن

أعلن رئيس مجلس الوزراء اليمنيّ، معين عبد الملك، أمس الأحد، عما اعتبرها “أرقامًا صادمة وخطيرة” في “تقرير المسح العنقودي متعدد المؤشرات”.

 

وقال عبدالملك، خلال فعالية إطلاق التقرير في عدن، إن الحرب أوصلت البلاد إلى مرحلة نحتاج إلى سنوات من النمو الحقيقي والإيجابي بمعدلات عالية حتى نستطيع الوصول إلى نقطة ما قبل الحرب.

 

كما قال: حرصت على حضور هذه الفعالية بعد الاطلاع على نتائج المسح؛ وهي لافتة وبعضها صادم، وبعضها مؤشرات خطيرة، ولكن السبب الأول أنه يمكن أن هذا أول مسح بهذه المعايير منذ عام 2006، وهو مسح عنقودي يهتم بالأسر ويساعد على وضع مؤشرات فيما يتعلق بأفراد الأسرة من النساء والأطفال والفتيات والفتيان.

 

ومن أبرز هذه المؤشرات، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الحكومية عن رئيس الوزراء، أن لدى اليمن 49 ٪ من الأطفال يعانون من حالات تقزم ونقص تغذية وحالات مزمنة من نقص التغذية، 17٪ منها حالات شديدة أو حادة؛ وهي مؤشرات وصفها عبد الملك بأنها خطيرة جدًا، بما فيها أن 75 ٪ من الأسر شهدت، على الأقل، حالة من حالات انعدام الأمن الغذائي خلال 12 شهر السابقة، في ظل تراجع الدعم الإنساني وأوضاع اقتصادية صعبة مع توقف تصدير النفط الخام.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى مؤشرات التعليم، وقال:عندنا تقريبًا 53 ٪ لم يكملوا التعليم الأساسي، و37 ٪ لم يكملوا التعليم الثانوي.

 

وذكر أن 29 ٪ من الأطفال منخرطون في عمالة الأطفال. وقال: نحتاج للاطلاع على المؤشرات على مستوى كل المحافظات.

 

يشار إلى أن هذه المؤشرات قد تكون مقتصرة على المناطق الواقعة في نطاق نفوذ الحكومة المعترف بها دوليًا.


التعليقات