في استباقه لأي اتفاق مع الحوثي.. طارق صالح: شركاء في السلام وأيادينا على الزناد
- متابعة خاصة الاربعاء, 15 نوفمبر, 2023 - 08:56 مساءً
في استباقه لأي اتفاق مع الحوثي.. طارق صالح: شركاء في السلام وأيادينا على الزناد

[ طارق صالح ]

علق عضو مجلس القيادة الرئاسي، طارق صالح، وقائد ما يعرف بـ "حراس الجمهورية" -المدعومة إماراتيا- على الحراك الدولي المكثف بشأن فرص السلام في اليمن وإنهاء الحرب التي تشهدها البلاد منذ تسع سنوات.

 

وقال طارق في تغريدة على منصة (إكس) -معرجا على اللقاءات التي جرت اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض بمجلس القيادة الرئاسي مع المبعوثين الأممي والأمريكي وسفير واشنطن- "شركاء في السلام وأيادينا على الزناد".


وأضاف "يناقش المجتمع الدولي فرص اليمنيين في السلام واعادة بناء دولتهم في ظل نظام جمهوري تعددي يحكمه الدستور والقانون يضمن المكتسبات ويعالج الاختلالات ويعيد اصلاح علاقات اليمن بمحيطه بما يحفظ مصالح الجميع ويوقف الصراعات والحروب".


وختم تغريدته بالقول "شركاء في السلام وأيادينا على الزناد".

 


وفي السياق كشفت مصادر سياسية مطلعة عن اتفاق مرتقب بين الحكومة اليمنية (المعترف بها دوليا) وجماعة الحوثي بوساطة المملكة العربية السعودية.


وقالت المصادر إن هناك اتفاقاً على مبادئ يتم الإعداد لها، لتكون مدخلا لحوار بين الحوثيين والحكومة الشرعية.


ومما ذكرته المصادر أن السعودية ستتكفل بدفع مرتبات جميع الأطراف لسنة واحدة، واستئناف تصدير النفط والغاز على أن تكون عائداتها لصالح الحكومة، وفتح الطرق والموانئ والمطارات بما في ذلك طرق تعز، وإتمام تبادل الأسرى والمختطفين وفق مبدأ الكل مقابل الكل.

وفي وقت سابق اليوم، بحث رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، مع المبعوث الأمريكي لليمن "تيم ليندر كينج"، وسفير واشنطن ستيفن فاجن الخطوط العريضة للاتفاق المرتقب بين الحكومة والحوثيين برعاية سعودية، بما فيها تجديد الهدنة وإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.


وفي وقت لاحق بحث رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي، مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، نتائج المفاوضات بين المملكة وجماعة الحوثي برعاية عمانية والجهود الهادفة لإنهاء الحرب في البلاد.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي وأعضاء المجلس ناقشوا مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان آخر التطورات والمستجدات في الشأن اليمني، والجهود المشتركة لدعم مسار السلام في اليمن، بما في ذلك التعاون والتنسيق بين الجانبين بشأن خارطة الطريق المطروحة من السعودية.

 

على المنوال ذاته زعمت صحيفة إماراتية، الاثنين أن مساعي واتفاقيات السلام الجارية لإنهاء الحرب في اليمن مجرد حبر على ورق، وتضييع للوقت، في إشارة منها إلى المفاوضات المباشرة بين المملكة العربية السعودية والحوثيين.

 

وذكرت صحيفة "الاتحاد" في تقرير لها أن جماعة الحوثي أبعد ما تكون عن السلام الحقيقي، وتخفيف أعباء الحرب عن اليمنيين.

 

وأضافت أن تجارب السنوات الماضية في المفاوضات مع الحوثي باءت بالفشل، رغم كل المحاولات المتواصلة لدعم جهود تحقيق السلام، إلا أنها لم تثمر عن نتائج واضحة لخريطة طريق تدعم الاستقرار والأمن، بسبب ممارسات الحوثي المستمرة لعرقلة تلك المحاولات التي تقودها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، من خلال الانتهاكات المستمرة.

 

والأربعاء الماضي، قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية إن الاتفاق السعودي الحوثي يترك اليمن عرضة للصراع ويتعارض مع المصالح الأساسية للإمارات في البلاد، مما يشجع المجلس الانتقالي الجنوبي على تقويضه.

 


 


التعليقات